اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد ماء الزهر للنساء لا تقدر بثمن!

يتمتّع ماء الزهر بالكثير من الفوائد الصحية والجمالية؛ فهو يستخدم بشكل خاص في مناطق الشرق الأوسط لعدة أغراض، أهمها تهدئة اضطرابات المعدة، شفاء المغص، تهيّج المعدة وتخليص الجسم من النفخة والغازات، بالإضافة إلى أنه يهدئ الأعصاب برائحته المميّزة التي تبعث على الاسترخاء.
حول هذا الموضوع تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، أن ماء الزهر عبارة عن خليط من ماء زهر البرتقال والحمضيات الرائعة الأخرى كالليمون.. وتتابع متحدثةً عن فوائد ماء الزهر بالتفصيل في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

 

 


فوائد ماء الزهر للتخفيف من حدّة السعال


تمكن إضافة بضع قطرات من ماء الزهر إلى كوب من الشاي الساخن، الذي يحتوي بضع شرائح من الليمون والقرفة والعسل؛ ليكون خليطاً رائعاً يخفّف من حدّة السعال واحتقان الحلق.

 


فوائد ماء الزهر في تحسين جودة النوم


- نظراً إلى أن رائحة ماء الزهر تساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر؛ فإنَّ له تأثيراً مهدئاً بشكل خاص لمن يعانون من الأرق.
- يتم الحصول على فوائد ماء الزهر للنوم بطرق عدّة، منها: رشّ بضع نقاط على الوسادة أو على الفراش في غرفة النوم.
- إن وضع وفرك بضع نقاط على الجبهة عند الإصابة بالصداع، يساعد في التخفيف من حدّة الألم.
- إحدى أهم فوائد ماء الزهر، هي محاربة اضطرابات النوم، وعندما نحافظ على وضع ماء الزهر في الغرفة ونشر الرائحة في جميع أنحائها؛ فهذا الأمر يساعد على الاسترخاء والاستمتاع بليلة هادئة ومريحة.

 


فوائد ماء الزهر الجمالية..

ماء الزهر يمنحك بشرة مشرقة
ماء الزهر يمنحك بشرة مشرقة


- يعتبر ماء الزهر أحد المنتجات الطبيعية الرائعة في فوائدها الجمالية للبشرة؛ إذ أنه تونر طبيعي للبشرة، ويناسب البشرة الدهنية بشكل خاص.
- من المعروف أنَّ لماء الزهر آثاراً رائعة على الجلد، ويعمل كتونر للبشرة الدهنية؛ حيث يعطي تأثيراً ملطفاً؛ خصوصاً وأنه يتم استخدامه في معظم منتجات الأطفال.
- إن إضافة ماء الزهر إلى ماء الاستحمام، يساعد على منح بشرة الجسم مظهراً مشدوداً، نضراً ومشرقاً، ويساعد على ترطيب البشرة وإبقائها رطبة لساعات طويلة بعد الاستحمام. لكن قبل شراء ماء الزهر، يجب التأكد من أنه مصنوع من منتجات طبيعية تماماً.
- من فوائد ماء الزهر، أنه يساعد في علاج حَب الشباب؛ حيث إنَّ استخدامه صباحاً ومساءً يساهم في تقشير البشرة بلطف، وتنظيف المسامات وتخليصها من الشوائب والزَهم والدهون.
- يساعد ماء الزهر في تخفيف الاحمرار في موضع البثور، ويساعد على تخفيف حدّة مظهرها، لكنه لن يعالج البثور ويشفيها تماماً بسرعة؛ بل يجب استخدامه بانتظام للحصول على فوائده الجمالية.
- يعتبر ماء الزهر خياراً رائعاً للأشخاص من ذوي البشرة الدهنية والبشرة الحسّاسة؛ حيث يساعد على التخفيف من الاحمرار والتهيّج الحاصل والظاهر على البشرة الحسّاسة.

 

تابعي المزيد: فوائد عشبة الشيح للنساء في علاج الالتهابات

 


فوائد ماء الزهر في ترطيب الشعر


يستعمل ماء الزهر بشكل عام في منتجات العناية بالشعر المتنوّعة، ليس لرائحته فحسب؛ بل لما له من فوائد عديدة للشعر؛ لأنه يساعد على ترطيبه ومنحه قوة ولمعاناً مميزين.

 


فوائد ماء الزهر في علاج حروق الشمس


إن ماء الزهر مفيد بشكل خاص عند الإصابة بحروق الشمسP إذ أنه يخفّف من الشعور بالحرقة ويهدّئ الجلد بشكل فوري، كما أنه يخفّف من الاحمرار الظاهر والناتج عن حروق الشمس.

 


فوائد ماء الزهر في الحماية من علامات تمدّد الجلد

 


- لماء الزهر العديد من الفوائد الهامّة للجلد والبشرة، منها: حماية البشرة من علامات تمدّد الجلد وتشقّقه، وذلك لأنَّ ماء الزهر يساعد على تجدّد خلايا وأنسجة الجلد، وهذا الأمر يجعله مفيداً جداً للحوامل؛ لأنهن أكثر عرضة لتمدّد جلد البطن نتيجة تضخّم الرحم وزيادة حجمه أثناء نمو الجنين.

 


فوائد ماء الزهر في ضبط الكولسترول

ماء الزهر يلعب دوراً في ضبط الكولسترول في الدم
ماء الزهر يلعب دوراً في ضبط الكولسترول في الدم

 


يمتلك ماء الزهر خصائص قوية لضبط مستوى الكولسترول في الدم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من البكتين، والذي يجعل الجسم يحافظ على مستويات معتدلة من الكولسترول في الدم؛ خصوصاً مع اتباع نظام غذائي صحي .
فوائد ماء الزهر لغسل الفم..
يمكن عمل غسول الفم باستخدام ماء الزهر؛ لأنَّ له خصائص طبيعية مضادّة للبكتريا والالتهابات التي توجد في الفم.

 

تابعي المزيد: تعرّفي على أهم فوائد الشاي في اليوم العالمي للشاي



فوائد صحية منوّعة لماء الزهر


- يعتبر ماء الزهر معطراً طبيعياً للهواء؛ فبدلاً من استخدام معطّرات الجو الصناعية، يتم ببساطة استخدامه لتحقيق ذات الهدف.. ويُحضّر المعطّر بوضع بضع قطرات من ماء الزهر في وعاء مكشوف فيه القليل من الماء، وبعدها تبدأ الرائحة العطرة تفوح منه وتملأ المنزل.
- يحسّن ويوحّد مظهر البشرة.
- مُرخٍ للأعصاب.
- يشفي من المغص وآلام البطن.
- يعالج اضطرابات النوم.
- يساهم في ترطيب الشعر.
- يخفّف احمرار وتهيّج الجلد.
- يساعد في التخفيف من حروق الشمس.
- مفيد للبشرة الدهنية وخصوصاً لحب الشباب.
- يعالج الجروح الناتجة عن الحيوانات الأليفة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، تلزم استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: يوم التأمل العالمي.. جرّبيه للحصول على الاسترخاء والسلام الداخلي