فوائد عشبة البردقوش للنساء.. مذهلة لتأخر الإنجاب!

فوائد عشبة البردقوش للنساء.. مذهلة لتأخر الإنجاب!

يعتبر البردقوش من النباتات العطرية، شاع استخدامه في الطب البديل؛ نظراً لفوائده العظيمة بالنسبة للمرأة، لدرجة أطلق عليه اسم "صديق المرأة"؛ لأنه يساعدها على التخلص من عسر الطمث، آلام المعدة، الخطوط البيضاء، آلام الركبة، وآلام الخاصرة، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن ويحلّ مشاكل الشعر والعقم.
حول هذا الموضوع، تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إن فوائد البردقوش للنساء لا حصر لها، كما أن أضراره تكاد تكون معدومة، بالإضافة إلى أنه نبات طبيعي وتكلفته بسيطة، ويسهل الحصول عليه من العطّار، فهو يساهم في علاج الكثير من الأمراض؛ مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، آلام المعدة، وجميع الالتهابات؛ مثل التهاب العظام والأسنان، وكثير من الأمراض الأخرى.
وتتابع الدكتورة سينتيا متحدثة بإسهاب عن فوائد البردقوش للنساء في الموضوع الآتي:

 

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج


 

فوائد البردقوش لخسارة الوزن


- يحتوي البردقوش على بعض المواد الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن الزائد.
- يساعد على حرق الدهون الموجودة في الجسم.
- يساعد على حلّ مشكلة عسر الهضم، واضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يسهّل حركة المعدة، ويساعد على التخلص من الغازات وانتفاخ البطن.
- يفضّل استخدام البردقوش مع الشاي الأخضر الذي يساعد على التخلّص من السوائل الزائدة في الجسم بقدر كبير، والتي تؤدي إلى التخلّص من الانتفاخات.
- يساعد على حرق دهون البطن في وقت قصير لا يتجاوز 10 أيام.
- يدخل البردقوش بصفة أساسية في العديد من الوصفات التي تؤدي إلى خسارة الوزن والتنحيف؛ لدوره الرئيسي في حرق الدهون من خلال إحضار مجموعة من ورق البردقوش وغليها في الماء، ثم تركها حتى تبرد، ثم تغطيتها لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك بالإمكان تناول هذا المشروب من 2-3 مرات يومياً.
- بالإمكان أيضاً إحضار البردقوش وخلطه مع بعض الأعشاب التي يتم الحصول عليها من محلات العطارة، ومن ثم طحنها حتى تصبح مسحوقاً ناعماً، من بعدها توضع هذه الأعشاب مع بعضها على النار، وتترك حتى تغلي لمدة لا تزيد على ربع ساعة، ثم تترك لمدة 10 دقائق حتى تبرد، ويتم تناولها مرتين يومياً.
تعتبر هذه الوصفة مفيدة جداً؛ لأنها تعمل على حرق الدهون بشكل قوي، وتساعد على خسارة أكثر من 4 كيلوجرامات في الأسبوع الواحد.
- يساعد البردقوش على تحفيز الغدة الدرقية، ما يساعد على زيادة إفراز العرق، وهذا يحمي الجسم من التعرّض للسموم الضارّة، وبالتالي زيادة القدرة على حرق الدهون.
- يساعد على التقليل من الدهون الثلاثية بالجسم، ومن الكولسترول بالدم، مما يمنع تراكم الدهون بالجسم.
- يزيد من الشعور بالشبع، وهذا لأنَّ البردقوش له دور في زيادة امتصاص العناصر المهمة والفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام، مما يُشعر الإنسان بالشبع.

 

فوائد البردقوش للشعر

- يعتبر البردقوش عشبة ذات رائحة عطرية، يمتاز بقدرته على علاج تقصّف الشعر وتقويته وزيادة لمعانه.
- يمكن استخدام مستخلص البردقوش في العديد من وصفات الشعر؛ مثل حمامات الكريم من خلال خلطه مع أحد الزيوت الطبيعية، وتطبيقه على الشعر لمرة واحدة أسبوعياً، ولعدة مرات.
- يساعد على حماية الشعر من التلف والبهتان.
- يشكل استخدام البردقوش حلاً لمشكلة تساقط الشعر.
- يعتبر البردقوش مرطّباً قوياً للشعر.
- يعمل على تغذية الشعر وزيادة نموّه بطريقة صحيحة.

تابعي المزيد: أعراض مرض لوكيميا الدم والأسباب وطرق التشخيص

 

فوائد البردقوش للدورة الشهرية


-عرفت عشبة البردقوش في الطب البديل بقدرتها الفائقة على حلّ مشاكل الدورة الشهرية، حيث تعمل على تنظيمها، ولها القدرة على التخلص من آلام الطمث وتحسين الحالة المزاجية لدى النساء.
- تعمل عشبة البردقوش على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن نزول الدورة، كما أنها تساعد على تنظيم التبويض، وتمنع تكوّن التكيّسات، كما أنها تعتبر علاجاً فعّالاً للعقم وتأخّر الإنجاب.
- يستخدم البردقوش بحذرعند المرأة الحامل، ولابدّ من استشارة الطبيب قبل استخدامه، فكما أن للبردقوش فوائد، له أيضاً بعض الأضرار للحوامل؛ لأنه يعتبر سلاحاً ذا حدّين، يمكن أن نستفيد منه في التخلص من تسمّم وتشنّجات الحمل، والتخلص من الماء الزائد في الجسم، ولكن إذا تمّ استخدامه بكميات كبيرة فإنه يؤدي إلى تقلّصات الرحم، والتي تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.


فوائد البردقوش للغدّة الدرقية

 

- يعتبر البردقوش من الأعشاب المفيدة التي تستخدم كمهدّئ للأعصاب، كما أنه يعمل على تخفيف التوتر والقلق، حيث يتحكم في العديد من الهرمونات التي تساعد على تهدئة الأعصاب، كما أنه يعمل على تنشيط الغدد الدرقية من خلال التحكّم في هرمونات الغدة الدرقية.
- يساعد البردقوش على التخلص من حالات القلق والتوتر؛ كونه يحتوي على المركّبات المهمة، ومنها مركّب الفلافونويد الذي يساعد على تهدئة الأعصاب والتخلّص من التوتر العصبي الناتج عن الضغوط اليومية التي يتعرّض إليها الإنسان.

 

فوائد البردقوش للقولون

جرّبي البردقوش للتخلص من مشكلة القولون
جرّبي البردقوش للتخلص من مشكلة القولون

 

 

- يساعد البردقوش على التخلّص من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث إنه يعمل على ضبط الشهية، علاج الغثيان، التخلّص من الغازات، التغلب على مشكلة عسر الهضم، وأيضاً علاج آلام البطن، كما يستخدم كعلاج لجميع مشاكل المعدة.
- يستخدم البردقوش كنوع من العلاج العشبي، وهذا لأنه يحتوي على الكثير من المركّبات والعناصر المفيدة للصحة، والتي تقي من بعض الأمراض والمساعدة على علاجها، مثل أمراض الجهاز الهضمي وارتفاع ضغط الدم، وغيرها.

تابعي المزيد: لجميع مرضى القلب.. دراسات تشدد على صحة الفم!

 

فوائد البردقوش في التقليل من الالتهابات

- يعتبر البردقوش من الأعشاب التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف والجذور الحرّة التي من الممكن أن يتعرّض إليها.
- يقي من الالتهابات المزمنة التي تتسبّب في زيادة خطر الإصابة بأمراض، منها السكري والأمراض السرطانية واضطرابات المناعة الذاتية.

 

فوائد البردقوش في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

 

البردقوش له دور مهم في التخفيف من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، ومنها قرحة المعدة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تحسين الشهية، وخاصة لمن يعانون من فقدان في الشهية. كما أنه يساهم في التخفيف من التقلّصات التي تصيب المعدة والتخلّص من المغص.

 

فوائد البردقوش في تنظيم الضغط

 

- يحتوي البردقوش على العديد من الخصائص التي تساعد على علاج ضغط الدم المرتفع، حيث إنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
- يساعد على منع تراكم الكولسترول في الشرايين، ما يقي من ارتفاع ضغط الدم والتعرّض إلى الأمراض والنوبات القلبية والجلطات.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أعراض مرض السكري المبكرة.. اكتشفيها وقومي بما يلزم بسرعة