اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح لقراءة بعض الكتب العالمية

 لأن القراءة هي غذاء الروح كما هو معروف ولأن اختيار الكتب النافعة التي تزيد الوعي وتدعم الثقافة من أهم ما نسعى إليه في مجتمعنا.الاديب احمد الجمال ينصح بقراءة هذه الروايات سواء مترجمة او عربية.

روايات فلسفية

*كتاب السر يعتبر كتاب السر من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم، فهو كتاب مرشح بقوة ليكون من أهم قائمة كتب يجب قراءتها. وهو من تأليف الكاتب روندا بايرن، وتم ترجمته إلى عدة لغات منها اللغة العربية وحقق نجاحًا كبيرًا في مصر. حيث أن الكتاب يتناول موضوع كيف يجعل الشخص حياته أفضل سواء في الأكل أو الأمل أو العلم أو السعادة وبالكتاب مفاتيح للسعادة وأدوات للمساعدة على جعل الحياة أفضل.

*مقتطفات من أقوال ماو تسي تونغ لهذا الكتاب أسم أخر “الكتاب الأحمر” وكان صاحب أكبر عدد نسخ صدرت في التاريخ حيث تعدت الـ 6 مليار نسخة مابين نسخ بطريقة شعبية وجودة عادية وكتب فخمة. وكانت المقتطفات في هذا الكتاب مأخوذة عن رئيس الصين ماو تسي، حيث احتوي كل الأقوال والمعلومات عن الثورة الثقافية التي قامت بها الصين.

* شيفرة دافنشي يعد من أفضل الروايات للقراءة الممتعة حيث أنه يجمع بين الخيال والواقع والأحداث المشوقة على شكل رواية عظيمة كتبها الاديب الامريكي دان براون المشهور برواياته البوليسية الخيالية المثيرة للجدل والمليئة بالتشويق. وحقق الكتاب مبيعات ضخمة بلغت 60مليون نسخة وتم ترجمته لأكثر من 44 لغة، اعتمد داون بروان في رواية شيفرة دافنشي على شخصية البروفسور روبرت لانغدن عالم الرموز القديمة في جامعة هارفورد، وفي هذه الرواية يتم استدعاءه لوجود اسمه مع بعض الرموز الغريبة التي كتبت بالدم على أرض مسرح جريمة مقتل جاك سونيير في متحف اللوفر الذي وجدت جثته بهيئة غريبة بالقرب من إحدى لوحات الفنان ليوناردو دافنشي المعروضة في إحدى صالات المتحف الشهير وسط مدينة باريس، وتم  تحويل الرواية إلى فيلم.

* كتاب الأب الغني الأب الفقير يعتبر كتاب الأب الغني الأب الفقير من أكثر الكتب مبيعًا في العالم، حيث حقق الكتاب انتشار كبير جدًا على مستوى العالم، وترجم لمعظم لغات العالم. ستتعلم في كتاب الأب الغني الأب الفقير ما يعلِّمه الأثرياء ولا يعلِّمه الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال. حيث أن هذا الكتاب يعٌد من أفضل الكتب التي تحدثت عن المال بشكل عام لمؤلفه روبرت كيوساكي.

*الروايات المترجمة

*رحالة — أولجا توكارتشوك  الكاتبة البولندية التي فازت بجائزة نوبل ، في رحالة نرى بطلة الرواية تخوض غمار أكثر من تجربة سفر محفوفة بالمخاطر، وتسعى من خلال رحلاتها المختلفة والمتعددة إلى معنى أن يكون المرء مسافرًا، جسدًا في حالة حركة ليس عبر الأماكن فحسب ولكن عبر الزمان أيضًا، بالإضافة إلى ذلك امتازت الرواية بطريقة خاصة في البناء والتركيب يجمع بين القصة القصيرة والرواية في فصول متصلة منفصلة. صدرت الرواية في ترجمة متميزة لإيهاب عبدالحميد عن دار التنوير...

*«دون جوان يتحدث عن نفسه» — جاء حصول الكاتب النمساوي «بيتر هاندكه» على جائزة نوبل العالمية في الآداب عام 2019 فرصة كبرى لإلقاء الضوء على المزيد من أعمال هاندكه التي كان القارئ العربي قد تعرّف على بعضها من قبل، وجاءت رواية «دون جوان يتحدث عن نفسه» التي ترجمها سمير جريس وصدرت هذا العام عن دار سرد تتويجًا لهذه الأعمال، وفيها يتناول الكاتب شخصية دون جوان عاشق النساء الشهير، ويقدمه بطريقة مختلفة وبأسلوب سرد متميز

*«حكاية الجارية» —  أعاد حصول الكاتبة الكندية مارجريت أتوود على جائزة البوكر العالمية ، وقبلها ترشحها لجائزة نوبل أيضًا، اسمها إلى دائرة اهتمام القارئ العربي، وخاصة مع صدور طبعات جديدة من رواياتها الأشهر «حكاية الجارية» بترجمة أحمد العلي عن دار روايات. الرواية التي تحولت إلى مسلسل تلفزيوني بنفس الاسم عرض، مؤخرًا، وحاز على نسبة مشاهدة عالية أيضًا، تدور أحداث الرواية في جو من الديستوبيا الواقعية التي تحكي عن واقع النساء وما يقع عليهن من ظلم واضطهاد، في جمهورية متخيّلة تحاكي عالم أورويل في 1984 حيث تتحوّل النساء إلى أدوات للحمل والولادة، وإلا يتم إرسالهن إلى المستعمرات لتنظيف النفايات الإشعاعية. رواية كابوسية حازت على إشادة الكثير من النقاد وإعجاب القراء، وجعلت كاتبتها من كبار كتاب الروايات العالمية.

*علوم إنسانية

*مقدمة ابن خلدون: من الكتب الأكثر تأثيراً في تاريخ البشرية: كتاب مقدمة ابن خلدون هذا الكتاب الذي مازال حتى يومنا هذا رمزاً لعبقرية الحضارة العربية الإسلامية، والذي يحمل فى طياته تأصيلاً مباشراً لعلم الإجتماع أو السوسيولوجيا، وأتى فيها بما لم يستطع أحد من قبله أن يأتى بمثله. ابن خلدون العالم العربي المُسلم، الذي كان – كأغلب العلماء العرب المسلمين – موسوعة علمية وثقافية متنقلة تسير على قدمين؛ فقد كان فلكياً واقتصادياً ومؤرخاً واستراتيجياً وعالماً للرياضيات وفيلسوفاً، ولكنه اشتهر أكثر بكونه مُؤسس علم الإجتماع. مٌقدمة ابن خلدون جعلت الكثيرين ممن جاؤوا بعده يجدون صعوبة بالغة فى الزيادة على ماوصل إليه فى كتابه القيّم، لهذا السبب يحتفي به العالم أجمع احتفاءاً شديداً حتى يومنا هذا، ويعد من الكتب الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية كلها.

*دورة الأفلاك السماوية – كوبرنيكوس كتاب دورة الأفلاك السماوية لكوبرنيكوس: من الكتب الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية يعد كتاب دورة الأفلاك السماوية للفلكي العظيم Nicolaus Copernicus – نيقولا كوبرنيكوس، المفتاح الرئيسي لعلم الفلك بمعناه الحديث بلا أدنى شك، لذلك استحق طبعاً ان يكون من ضمن الكتب الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية، حيث يمثل بداية الإنقلاب الكامل على النظريات الفلكية التقليدية، التي كانت سائدة فى ذلك الوقت، بأن الأرض هي مركز الكون، وأن الأجرام السماوية بما فيها الشمس هي التى تدور حول الأرض. نيقولا كوبرنيكوس هو أحد أهم وأعظم العقول البشرية، التى ساهمت فى اطلاق علم الفلك بمنظوره الحديث، عندما أثبت أن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية، وان الأرض والكواكب الأخرى هي التي تدور حولها، وليس العكس. فقد كان من المعروف والبديهي عند جميع العلماء أن الأرض هي مركز الكون وحولها تدور الشمس والكواكب الأخرى، لكن كوبرنيكوس تجرأ وعارض هذا المفهوم وقال أن الشمس هي مركز الكون وأن الأرض وبقية الكواكب تدور حولها.

دورة الافلاك