اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خطوات على طريق السعادة في بيئة العمل

خطوات على طريق السعادة في بيئة العمل

بيئة العمل بمثابة "البيت الثاني" الذي يقضي فيه الفرد جُلّ وقته.. ولأنّ الكفاءة الإنتاجيّة لا تنبع إلّا من فرد راضٍ عن وظيفته والبيئة التي يعمل فيها، يقع على عاتق المنظمات تهيئة مساحة العمل التي يجد فيها الموظف متطلباته الأساسية. وبالمقابل، ينبغي على الأخير أيضاً أن يُحافظ على سعادته الداخلية كي ينعم بوقت مريح، ويؤدي أعماله بإتقان.
في السطور الآتية، بعض النصائح المقدمة من شبكة Monster العالمية للتوظيف، والتي تهدف من خلالها إلى مساعدة الفرد في الحفاظ على سعادته في بيئة العمل.

 

نقاط هامّة لتحقيق السعادة في العمل

من الهامّ للموظف أن يترك مخاوفه الشخصية في المنزل حتى يتمكّن من التركيز في العمل


عندما يكون الموظّف منشغلاً في قضايا شخصيّة، فمن الصعب عليه التركيز على أداء مهام عمله. لذا، من الهام أن يترك مخاوفه الشخصيّة في المنزل حتى يستطيع التركيز ويقضي وقتاً مثمرًا في العمل، كما ترك العمل أثناء الوجود في المنزل للاستمتاع بوقته.
إلى ذلك، يفيد تزيين مساحة العمل بالقدر الذي تسمح به سياسة الشركة، بغية الشعور بالراحة والانتماء.
من جهة ثانية، لا يستطيع الموظف اختيار زملاء العمل، فهؤلاء يأتون من خلفيّات ثقافيّة مختلفة، لذا ينبغي عليه التعامل مع الجميع باحترافية، مع مشاركة مشاعره والتعبير عنها لأحد الأفراد الذي ينتمون إلى نفس خلفيته الثقافية، لأنّ هذه العملية تساهم في تقليل التوتر والقلق. بالمقابل، لا يمكن تغيير أي شخص، ولكن يُمكن تغيير الطريقة التي يتفاعل الموظّف بها مع الأشخاص، لذا عليه أن لا يدع تصرّفات الآخرين تؤثر فيه، مع اكتشاف الطرق الناجحة لحلّ النزاعات.

يقضي تنظيم العمل  بإنشاء جداول للمهام، بحيث تُمكن الموظّف من التعامل والتحكم مع عبء العمل، وتمنحه المزيد من الثقة، وتعزّز الشعور بالرضا والدافع للإنجاز، علماً أن تحت وطأة العديد من المهام غير المكتملة، يشعر الفرد بالإرهاق الذي يؤدي بدوره إلى الاستياء من العمل.

من الضروري مكافأة النفس بعد إنجاز إحدى المهام الشاقّة في العمل، عن طريق جلسة عشاء مع أحد الأصدقاء، أو مشاهدة فيلم، أو الذهاب إلى صالون التجميل...


شرب الكثير من الماء

من الهامّ الحرص على شرب كمّية وافرة من الماء


يقول مستشار الصحّة والتغذية الشامل المعتمد، والخبير الاستشاري لفريق The Balance الأمريكي شيرلي فايس: "الحفاظ على نظام غذائي جيد وشرب الماء بشكل صحيح طوال يوم العمل، يُمكن أنّ يحُدث فرقًا كبيرًا في مستوى الطاقة لديك، فإذا تمكنت من اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة مليئة بالعناصر الأساسية بدلاً من الأطعمة المكرّرة، مثل: السكر والخبز، فذلك يمثّل قمة الطاقة والإنجاز".

إلى ذلك، لا بأس باستقطاع القليل من الدقائق للنهوض من على الكرسي والمشي في المكتب أو مقرّ العمل، لأنّ ذلك يُساعد في تجديد الطاقة والحفاظ على الصحّة العامّة.

تابعوا المزيد: نصائح العمل عن بعد للمبتدئين

 

 

تمرينات التنفّس

يجب القيام بتمرينات التنفس في العمل


لتمرينات التنفس أثناء وقت العمل أهميّة، وهي لا تستغرق سوى دقائق، لكن منافعها عديدة. وفي هذا الإطار، يجب الوقوف على القدمين، مع إبقاء الذراعين جانباً، وحبس النفس بعمق، ثم إطلاق الزفير أو الضحك والانحناء إلى الأمام. تكرّر الحركة 10 مرات.


الإيجابيّة


على كلّ موظّف أن يحدّد الأمور البسيطة التي يرغب في أن تكون حاضرة في بيئة العمل، مثل: طيبة الزملاء أو المنظر الجميل الذي يطل المكتب عليه... لذا، إنّ قام المرء بالتأكيد على الإيجابيات، ستصبح وظيفته أكثر متعة، في حين انّ القلق في شأن السلبيات قد يتسبّب بإرباكه.

تابعوا المزيد: خطوات فعالة لحل المشكلات في مكان العمل