سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

اليوم الأربعاء .. 9 أشياء يجب القيام بها مع أطفالك

استمتاع العائلة بيومي الخميس والجمعة

الأطفال في البيت طوال أيام الأسبوع، بعد انتهاء الدراسة وبد العطلة الصيفية، ولكن هذا لا يعني ضياع التخطيط، والعبثية في نشاطات اليوم ... اليوم هو الأربعاء، وغداً ستستقبلون يوم الخميس الذي ربما تقضونه بعد الظهيرة عند الأقارب، ويوم الجمعة أيضاً هو يوم مميز في نشاطاته التي ربما يكون أغلبها خارج البيت، فما رأيك أن تتبعي اليوم برنامجاً خاصاً مع أبنائك احتارته لك "سيدتي وطفلك"، يقوي العلاقة بينكم، ويريحك من عناء أعمال الأسبوع؟

1 - خططوا لوجبة الغداء

خططي للعشاء

على أن يكون الموعد في الساعة الثالثة، وهو موعد قدوم الأب إلى البيت، فهذا يخفف التوتر، على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإعداد دجاج مشوي على الغداء ، فاحتفظي بجزء من هذا الدجاج المبشور لتناول سندويشات التاكو بالدجاج عند المساء أيضاً، وحاولي غسل الخضار وتقطيعها وتخزينها لوجبة العشاء أيضاً. فإنجاز نصف العمل التحضيري مقدماً سيوفر وقتا كبيراً.

2. قومي بجرد المواد الغذائية في البيت

اشتري مواد غذائية

اليوم الأربعاء ... تفقدي ما لديك من مواد غذائية، مثل العصائر والخضراوات والأجبان، واصطحبي أطفالك لمهمة تسوق في متجر البقالة يمكنك شراء حتى ما تحتاجينه لوجبة إفطار يوم الخميس، على افتراض أن العائلة ستتغدى في بيت الجد الخميس بعد العصر.

3. خططي لما سيرتديه أطفالك الخميس والجمعة

خططي لأناقة أطفالك يوم الخميس

سواء كنت من الأمهات، الحريصات على أناقة أطفالك، أو من النوع الذي يهتم بالنظافة فقط، خططي مع أطفالك ما يرتدونه في نهاية الأسبوع، وليس من الضروري معرفة ما سيرتديه الجميع من أعلى إلى أسفل، لكن اتفقوا على خيارات مريحة، وتناسب هذا الجو الحار، على أن تكون مميزة ولائقة للزيارات والنزهات الرسمية خارح البيت، مثل تناول الغداء في مطعم.  

4 - حضري الوجبات الخفيفة

حضري الوجبات الخفيفة

هي مهمة سهلة، يمكنك حسمها قبل الذهاب إلى متجر البقالة، احصلي على الفاكهة، وأكياس الزبيب والمكسرات فهي مفيدة للأطفال في فترات اللعب، وصحية في الوقت نفسه، لا داعي أن تكدسي الكثير من الأشياء في ثلاجة البيت، أو مخزنه، لأن الطعومات تتغير.

5 - املأي مخططك الأسبوعي من يوم الأربعاء

وفروا وقتاً للعب

كوني ربة منزل ذكية وناجحة، وتفقدي مواعيدك الأسبوعية، مثل زيارات الطبيب لك ولأطفالك، وناقشي ذلك معهم الخطة، بحيث يتعلمون الالتزام في مواعيدهم، بحيث يوفرون وقتاً للاستمتاع واللعب.

6. اصنعي المشروبات أو الكيك التي قد تأخذ وقتاً

اصنعوا المشروبات

ربما لست مستعدة لإثارة الفوضى في المطبخ يوم الخميس، لذلك يمكن تحضير العصائر أو الكوكتيلات، ووضعها في الثلاجة من المساء.

7. علّمي زوجك وأطفالك التخطيط

تعلموا التخطيط

إن النجاح في التخطيط يجب ألا يقتصر عليك، ومهمتك تعليم الأطفال كيفية الاستعداد للأسبوع فهي تعد مهارة حياتية حيوية يكتسبونها، دعي زوجك وأطفالك، حتى الصغار منهم، أن يضعوا ملصقاتهم على الثلاجة أو خزانتهم، ويكتبوا عليها ما يتوقعونه في اليومين القادمين.

8. جربي خطة الـ 30 دقيقة

خطة الـ 30 دقيقة

إذا كنت تريدين أن يكون بيتك نظيفاً يوم الخميس، وألا تضطري لترتيبه من الألف إلى الياء، اتبعي خطة الـ 30 دقيقة، اضبطي الوقت، واستعيني بالأطفال أي شيء بكل ما في وسعهم خلال نصف ساعة. ستندهشين من مقدار ما تنجزونه.

9. لا تؤجلي كل شيء ليومي الخميس والجمعة

لا تتجاهلي الفوضى

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الآباء ترك كل شيء ليوم الجمعة، هي فكرة سيئة.. وتمنعك من الاستمتاع بقضاء وقت عائلي جميل، فكري من الأربعاء، تحققي من واجباتك المنزلية، وصناديق الطعام التي يجب تنظيفها. ضعي الغسيل في الغسالة، حتى لو على دفعتين، حتى لا تتفاجئي بكم هائل من الألبسة المتسخة في  العطلة.

X