أطعمة تساعد على تحفيز هرمون السعادة

أطعمة تساعد على تحفيز هرمون السعادة

هرمون السعادة، هو في الواقع عبارة عن مجموعة من الهرمونات التي يفرزها الدماغ؛ ما يساعد على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب. وقد أكدّ كثير من الدراسات أن المشاعر -ومنها السعادة- عبارة عن مجموعة من التفاعلات الكيميائيّة، التي تحدث بسبب بعض الهرمونات في الجسم وتفاعلاتها.

الدكتورة مها نادي مختصة التغذية الإكلينيكية تؤكد أن هناك مجموعة من الهرمونات والنواقل العصبية الكيميائية المسؤولة عن تعزيز المشاعر الإيجابية، بما في ذلك السعادة والمتعة، وهي أربعة: السيروتونين، والإندروفين، والدوبامين، والأوكسيتوسين.

هرمونات السعادة

1. الدوبامين:
يُعرف أيضاً باسم هرمون «الشعور بالسعادة»، وهو هرمون وناقل عصبي يعدُّ جزءاً مهماً من نظام المكافأة في الدماغ. يرتبط الدوبامين بأحاسيس ممتعة، إلى جانب التعلم والذاكرة ووظيفة النظام الحركي، ويرتبط بتقدير الذات والتحفيز وغير ذلك.

2. السيروتونين:
يساعد هذا الهرمون «والناقل العصبي» على تنظيم حالتك المزاجية، وكذلك النوم والشهية والهضم والقدرة على التعلم والذاكرة.

3. الأوكسيتوسين:
يُطلق على الأوكسيتوسين غالباً «هرمون الحب»، وهو ضروري للولادة والرضاعة الطبيعية والترابط القوي بين الوالدين والطفل. يمكن أن يساعد هذا الهرمون أيضاً في تعزيز الثقة والتعاطف والترابط في العلاقات. وتزداد مستويات الأوكسيتوسين بشكل عام مع المودة الجسدية مثل التقبيل والاحتضان.

4. الإندروفين:
الإندروفين هو مسكن طبيعي للألم ينتجه الجسم استجابة للتوتر أو عدم الراحة. تميل مستويات الإندروفين أيضاً إلى الزيادة عند الانخراط في أنشطة منتجة للمكافأة، مثل تناول الطعام أو ممارسة الرياضة وغيرها من النشاطات أو الممارسات الممتعة.

تابعي المزيد: فوائد الزعفران في الوقاية من الزهايمر وعلاج الاكتئاب

 

أطعمة ومشروبات تساعد على تحفيز هرمون السعادة

أضيفي الشوكولاتة غلى الحليب واستمتعي بمشروب السعادة
أضيفي الشوكولاتة غلى الحليب واستمتعي بمشروب السعادة

 

إليكِ في القائمة الآتية مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تحفيز هرمون السعادة:


- الشوكولاتة: تُعتبر الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة أكثر فاعلية في زيادة إفراز الإندروفين؛ غالباً ما تجعلكِ الشوكولاتة الداكنة أكثر حماساً. كما أن هذا النوع من الشوكولاتة يزيد من مناعة الجسم، ويغذي القلب، ويحسّن القدرات الإدراكية.

- الحليب بالشوكولاتة: الشوكولاتة بالحليب مزيج رائع لزيادة السعادة؛ فإذا زادت الشوكولاتة من إفراز الإندروفين، فإنَّ الحليب يحتوي على التربتوفان الذي يشكل مادة السيروتونين. إذا أردتِ تحسين حالتك المزاجية السيئة؛ يمكن تناول هذا المشروب السحري.

- المكسرات: يمكن تحفيز الإندروفين من خلال تغيير الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية بالمكسرات والبذور. يمكن لمحتوى فيتامينات «بي» وأحماض «أوميغا 3» الدهنية والمغنيسيوم والزنك أن تثبط إنتاج الكورتيزول. نتيجة لذلك؛ يمكن أن يقلل اللوز والجوز وبذور دوار الشمس من الشعور بالاكتئاب ويزيد من السعادة.

- التفاح: يحتوي التفاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. بعد تناول التفاح، يصبح الجسم أكثر نشاطاً، وأكثر سعادة.

- القهوة: إنّ شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب يومياً من القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 15 بالمائة؛ فالنساء اللواتي لا يشربن القهوة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

- الآيس كريم: إذا كنتِ تحبين الآيس كريم؛ فانتبهي لأنه يحتوي على الجلوكوز والسعرات الحرارية. ومع ذلك؛ فإنَّ الآيس كريم يحتوي على الكثير من التربتوفان، وهو ما يعادل الكمية الموجودة في الحليب التي تجعلك في حالة مزاجية جيدة.

- الأفوكادو: يمكن للفواكه، التي تُستخدم عادة بوصفها قائمة نظام غذائي لاحتوائها على الكربوهيدرات الطبيعية، أن تقلل من التوتر وتجعلك أكثر سعادة.
إنَّ محتوى حمض الفوليك الموجود في الأفوكادو موصًى به للاستهلاك اليومي، لكن باعتدال؛ كونه غنياً بالسعرات الحرارية، ليس فقط لتحسين الحالة المزاجية، ولكن أيضاً للصحة بشكل عام.

- الموز: يحتوي الموز على التربتوفان، وهو مركّب كيميائي يساعد على تعزيز الحالة النفسية والمزاجية. كما يحتوي الموز على حمض الفوليك الذي يرتبط نقصه بالشعور بالاكتئاب؛ لذا فإنَّ تناول ثمرة موز أو كوب من مشروب الموز بالحليب، سيساعدكِ كثيراً على التخلص من الاكتئاب والشعور بحالة نفسية أفضل.

تابعي المزيد: فوائد رياضة الجري على الدماغ والصحة النفسية هائلة

 

نصائح لتحسين الحالة المزاجية

تنصح المختصة مها نادي ببعض الممارسات لتحسين الحالة المزاجية، وهي كالآتي:

- الخروج في الهواء الطلق: يؤدي التعرّض لأشعة الشمس إلى زيادة إنتاج كل من السيروتونين والإندروفين. لكن، لا تنسي تطبيق الكريم الواقي من الشمس لتجنّب مخاطر أشعتها.
- أخذ حمام دافئ: إذا شعرتِ بالحزن والضيق فالماء الدافئ؛ فسيساعدك على التخلص من الطاقة السلبية وتحسين مزاجك بشكل سريع.
- استنشاق الروائح الجميلة: قومي باشتمام بعض العطور، أو توجهي إلى الحديقة؛ حيث رائحة الزهور الرائعة.
- ممارسة بعض التمارين الرياضية: التمارين الرياضية والنشاط البدني يرتبطان بتحسّن الصحة النفسية؛ ويساعد التمرين المنتظم على تعزيز المزاج والحفاظ على الشعور بالسعادة.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: قللي استهلاك اللحوم الحمراء فعلاقتها وطيدة مع السرطان