اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسلوب ومميزات الفن السريالي

أسلوب ومميزات الفن السريالي من موقع/eferrit.com

 تعتبر السريالية فن من فنون الأدب الحديث وتستخدم للتعبير عن العقل الباطن بشكل تصويري والبعد عن الحقيقة وسيطرت الاحلام وإطلاق الأفكار المكبوتة والتركيز على كل ما هو غريب وغامض ولا شعوري ، وبحسب الناقد الفني جمال القصاص قامت هذه المدرسة ما خلف الحقيقة البصرية الظاهرة والتي وضحتها الانفعالات التي تعتمد عليها المدرسة السريالية ، ووضحت أن المظهر الخارجي الذي يشغل الفنانين لا يمثل كل الحقيقة حيث أنه يخفي الحالة النفسية الداخلية .وقد بدأت عام ١٩٢٠ و كانت في دولتي فرنسا وبلجيكا ، ويعني مصطلح سريالية ( فوق الواقع ) ، وهو تابع لــ مذهب فرنسي حديث . ويتمثل الفن السريالي في رسم صور أو تأثيرات رائعة أو غير متناسقة سواء في الفن التشكيلي أو الأدب أو السينما أو المسرح عن طريق تجاور تركيبات غير طبيعية أو غير عقلانية.

يركز الفن السريالي على الاستفادة من العقل اللاواعي لإطلاق الإبداع. يتميز الفن السريالي بصور تشبه الحلم واستخدام الرموز والصور الغامضة التي تفتح مساحات كبيرة للتأويل.

مميزات السريالية

خيال السريالية - موقع مرسال 

-إعادة الخيال إلى مكانه القديم .

-يهدف إلى التعبير عن النفس بعيدا عن الرقابة التي يفرضها العقل .

- الغوص في أعماق اللاشعور للبحث عن مصدر إلهام للفنان عن طريق الحركة السريالية والتجول في بواطن العقل .

-وليدة المحن حيث أنها جاءت بعد الحرب العالمية الأولى و قامت بنجاة كل من لجؤوا لها من الكتاب والفنانين والشعراء للتخلص من القلق والتوتر بسبب ما عاصروا من أهوال أثر الحرب .

-التعبير بصورة صادقة حيث أن الفنان السريالي يكاد أن يكون نصف نائم فيطلق العنان ليده وفرشاته بالتعبير وفي هذه الحالة تكون اللوحة أكثر صدقا .

اسلوب الفن السريالي

أعتمد السرياليون في تصويره على طريقتين

الطريقة الأولى / الاعتماد على التجسيم الواقعي وهو أسلوب تم ابتكاره الفنان الإسباني سلفادور دالي وأطلق عليه (الهلوسة الناطقة ) و قام باستخدام رموز الاحلام ليرتقي بالأشياء الطبيعية إلى ما فوق الواقع بشرط التجسيم الطبيعي لها .

الطريقة الثانية / تشبه الأسلوب التكعيبي المسطح ذا البعدين وأطلق هذا التشبيه لأنها أقرب إلى الأشكال التجريبية ولكن تختلف عنها السريالية أنها لا تهتم بالشكل ولا بالصورة ولا بالهندسة .

أنواع الفن السريالي

السريالية الواقعية - موقع مرسال 

-السريالية الواقعية: الفن المستوحى من الحلم أو السريالية الواقعية. اشتهر سلفادور دالي بسلوكه الغريب وفنه الخارق الذي يجمع بين العناصر التي لا تراها عادةً معًا. كان السرياليون الواقعيون مهتمين بشدة بتفسير الأحلام كقنوات لمشاعر ورغبات غير معروفة. لم تبدأ أعمالهم الفنية بنتيجة مسبقة. بدلًا من ذلك، أصبحت الأحلام والارتباطات اللاواعية بين الصور والنص ومعانيها مصدرًا مباشرًا لأعمالهم الفنية.

-السريالية الآلية (التلقائية): هل وجدت نفسك تعبث بالهرة أثناء التحدث على الهاتف؟ يسمى هذا بالتلقائية في علم النفس، تشير "الأوتوماتيكية" إلى الأفعال والعمليات اللاإرادية التي لا تخضع لسيطرة العقل الواعي كالحلم والتنفس والوميض. لعبت الأوتوماتيكية دورًا مهمًا جدًا لتقنيات السريالية. الكتابة والرسم التلقائي (الالي)؛ الارتباط الحر للصور والكلمات؛ تهدف إلى قمع العقل الواعي لتحرير العقل الباطن دون الحاجة للتحقيق في المعنى.