أهم فوائد بذور الكتان الصحية لا تدعيها تفوتك

تعتبر بذور الكتان من أنواع البذور الصحية التي ذاع صيتها خلال الآونة الأخيرة بشكل كبير؛ كونها تستخدم بهدف خسارة الوزن الزائد. حجمها أكبر من حجم حبّة السمسم بقليل، قشرتها داكنة اللون، تميل للون البني المحمر، وذات ملمس ناعم.
هذه البذور تعتبر مصدراً مهماً للأحماض الدهنية والأوميغا 3، حسبما تقول نقيبة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي، والتي تتابع متحدثة عن فوائد بذور الكتان بالتفصيل في الموضوع الآتي:

النقيبة كريستال بشّي
النقيبة كريستال بشّي



تحتوي بذور الكتان على كمية عناصر غذائية متنوّعة وكمية مرتفعة من الفيتامينات، المعادن، الألياف، الأوميغا 3 المفيد جداً لصحة القلب ومكافحة الالتهابات، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، وضغط الدم، وخطر الإصابة بتصلّب الشرايين.
كل ملعقة طعام من بذور الكتان تحتوي تقريباً على 40 سعرة حرارية، غرامين من الكربوهيدرات، غرام وربع من البروتينات، غرامين من الألياف، 3 غرامات من الدهون، وعلى كمية متنوّعة من الفيتامينات والمعادن، من بينها الحديد. فيما يمكن اعتبار أن كل ملعقتين من بذور الكتان تشكّلان وجبة سناك خلال النهار.
هذا وتحتوي هذه البذور على كميات مرتفعة من مضادات الأكسدة والإستروجين، وهذا الأمر مفيد جداً لمحاربة مرض السرطان، خاصة سرطان الثدي.
بما أن هذه البذور تحتوي على كمية مرتفعة من الألياف، فهي تخفّف من امتصاص الدهون وتحسّن صحة الأمعاء والجهاز الهضمي وتحارب مشكلة الإمساك.
يُنصح بتناول بذور الكتان للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الضغط المرتفع في الدم، وهي تستخدم أيضاً لتنظيم مستوى السكر في الدم وتخفيف سرعة امتصاص السكر من الجسم. ونظراً لغناها بالفوائد الصحية، يُنصح بإضافة بذور الكتان إلى الطعام اليومي مثل أطباق السلطات، أنواع المعجنات، خاصة إذا كانت مطحونة؛ لأن البذور قد تكون صعبة الهضم، بينما تلك المطحونة تحتوي على العناصر الغذائية الموجودة فيها، ويتم هضمها بطريقة أسهل.
ويفضّل عدم تناول أكثر من 5 ملاعق من بذور الكتان يومياً، علماً أنّ الكمية المثالية هي ملعقة واحدة فقط لا غير.

 



فوائد بذور الكتان وخسارة الوزن الزائد

 


- فوائد بذور الكتان مهمة في خسارة الوزن الزائد، وذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية، وتحتوي على كمية منخفضة من الكربوهيدرات، ومن هنا اشتهرت بتخفيض الوزن، كما تحتوي بذور الكتان على مادة صمغية، والتي عند نقعها بالماء وأكلها تساعد على امتلاء المعدة، وبالتالي تساهم في الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.
- ينصح بتناول بذور الكتان قبل وجبة الطعام بنصف ساعة، حيث إنها ستملأ المعدة، وتساعد على الشعور بالشبع، فتقل كمية الطعام المتناولة لاحقاً، ولكن يجب الانتباه إلى أن الجسم لا يستفيد من مضادات الأكسدة القوية التي تحتويها، عندما يتم تناولها على شكل حبوب كاملة، بل يجب تناولها مطحونة.

 



فوائد بذور الكتان وعلاج الإمساك

 


تُستعمل فوائد بذور الكتان كملينات خفيفة في حالات الإمساك، فمن الممكن تناولها من خلال إضافتها إلى الخبز والأرز والحبوب الكاملة مثل حبوب الإفطار، والسلطات، واللبن.

 



فوائد بذور الكتان لصحة القلب

بذور الكتان ممتازة لصحة القلب والشرايين
بذور الكتان ممتازة لصحة القلب والشرايين

 

 

- أثبت العلم الحديث دور بذور الكتان في الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك بفضل غناها بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية والألياف المفيدة التي تساعد على تعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبة الكولسترول السيئ في الجسم.
- تعتبر بذور الكتان أغنى مصدر نباتي بحمض الألفا لينوليك الدهني، مما يجعلها من أكثر البذور ومصادر الزيوت المفيدة جداً لتعزيز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.

 

تابعي المزيد: نظام غذائي محكم لخفض مستوى الكولسترول في الجسم

 



فوائد بذور الكتان والحماية من السرطان

 


أثبتت الدراسات العلمية أن إحدى فوائد بذور الكتان دورها الكبير في محاربة السرطان والوقاية منه، حيث تحتوي المطحونة منها على عدد كبير من المركّبات الكيميائية الفعّالة جداً والمعروفة باسم اللجنين، والتي أثبتت الأبحاث بأنَّ لها دوراً في تثبيط عملية تطوّر ونمو خلايا سرطان الثدي والوقاية منه.

 



فوائد بذور الكتان للشعر

 


- تعزيز عملية نمو الشعر، وزيادة كثافته.
- منع تكوّن القشرة في فروة الرأس.
- جعل بصيلات الشعر أكثر قوة، وحماية الشعر من التساقط.
- مدّ بصيلات الشعر بالغذاء الذي تحتاجه.
- تأخير ظهور الشيب، ومنع ظهوره في سن مبكرة.
- ترطيب الشعر وجعله أكثر ليونة ولمعاناً.
- منع تلف الشعر وتقصّف أطرافه.
- علاج مشكلة اضطراب الجهاز الهضمي المسبّبة لتساقط الشعر ووقف نموه.

 


فوائد بذور الكتان والبشرة

 


- تحدّ من ظهور علامات الشيخوخة.
- المواد الكيميائية النباتية الموجودة في بذور الكتان، إضافة إلى المواد المضادّة للأكسدة، تسهم في منع ظهور علامات التقدّم في السن في وقت مبكر.
- تبييض البشرة، والتخلص من بهتانها، وجعلها مشرقة ذات مظهر صحي ورائع.
- علاج الجروح الموجودة في البشرة، ويعود الفضل إلى محتواها من الأحماض الدهنية الأوميغا 3، إضافة إلى ذلك تساعد على التخلص من الالتهابات والتهيّج والطفح الجلدي المصاحب للجروح.
- يتسبّب جفاف البشرة في الإصابة بمشاكل عديدة منها، مثل الصدفية والإكزيما وشيخوخة الجلد المبكرة، لذا من المهم الحفاظ على رطوبة البشرة الدائمة، وتكمن فائدة بذور الكتان في تعزيز رطوبة البشرة؛ عن طريق إمدادها بالمغذّيات الطبيعية التي تحتاجها، وأهمها الأحماض الدهنية الأساسية.

 

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: طرق آمنة وفعالة لخفض الكولسترول المرتفع بالجسم