كل ما تودين معرفته عن سرطان المبيض وفق طبيب مختص

كل ما تودين معرفته عن سرطان المبيض وفق طبيب مختص


يعتبر سرطان المبيض خامس أكثر أنواع السرطان شيوعاً، إذ يزيد من معدلات الوفيات بين النساء، إذ إنه السبب الرئيسي وراء زيادة عدد الوفيات أكثر من أي سرطان آخر يصيب الجهاز التناسلي للأنثى. ويرجع ذلك إلى عدم وجود أي أدوات فحص أو اختبارات ثبتت فعاليتها في اكتشاف سرطان المبيض قبل زيادة تطور مراحله.

يحدث سرطان المبيض عندما تبدأ الخلايا غير الطبيعية في المبيض بالنمو والانقسام بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، مما يُنشئ كتلة أو ورماً في الخلايا. لكن الحقيقة المقلقة هي أن معظم خلايا سرطان المبيض لا يُكتشف إلا بعد أن يكون قد امتد إلى الحوض والجسم كله. وفي هذه المرحلة المتأخرة، تزيد صعوبة علاج سرطان المبيض، ويمكن أن يكون مميتاً.
الدكتور غسان لطفي، استشاري أمراض النساء والتوليد في مستشفى فقيه الجامعي، يتحدث في الحوار الآتي حول سرطان المبيض والوقاية منه وتعزيز صحة المرضى والعيش بأفضل حال.

الدكتور غسان  لطفي
الدكتور غسان  لطفي


 

 

ما هي أعراض سرطان المبيض؟

 


لا تظهر أعراض سرطان المبيض بشكلٍ عام في مراحله المبكرة من المرض، وإنما تظهر أعراض قليلة جداً وغامضة منذ بداية المرض، مثل الانتفاخ وفقدان الوزن والغثيان وفقدان الشهية وعدم الشعور بالراحة في منطقة الحوض وزيادة عدد مرات التبول.

 


هل يمكن فحص سرطان المبيض؟

 


إحدى طرق فحص سرطان المبيض هي من خلال الفحص الروتيني بالموجات فوق الصوتية على الحوض، مع تكرار ذلك بشكلٍ سنوي. ولا يعني ذلك أنه يمكن الكشف المبكر عن سرطان المبيض، وللأسف لم يثبت فعاليته بعد في الأنواع الأكثر خطورة وانتشاراً من سرطان المبيض. على الرغم من ذلك، يُمكنه الكشف عن الأنواع الأقل خطورة من هذا المرض.

 



ما هي أنواع سرطانات المبيض؟

 



تتعدد أورام سرطان المبيض، وهي كالآتي:

- الأورام الظهارية: تبدأ في الجزء الرفيع من النسيج الذي يغطي الجزء الخارجي من المبايض. نحو 90 بالمائة من حالات سرطان المبيض تنجم عن أورام ظهارية.

- الأورام السدوية: تبدأ في نسيج المبيض المحتوي على الخلايا المنتجة للهرمونات. يتم عادة تشخيص هذه الأورام في مرحلة مبكرة عنها مع أنواع أمراض المبيض الأخرى. ووفقاً للبيانات المتاحة، تُشكل الأورام السدوية 7% من أورام المبيض.

- أورام الخلايا الجرثومية: تبدأ في الخلايا المنتجة للبويضات، ويحدث في الأغلب هذا النوع النادر من سرطان المبيض لدى السيدات الأصغر سناً.

 



كيف يمكن الوقاية من سرطان المبيض؟

تثبيط نشاط المبيض يقي من سرطان المبيض
تثبيط نشاط المبيض يقي من سرطان المبيض

 

 

تتلخص سبل الوقاية من سرطان المبيض من خلال تثبيط نشاط المبيض، وخاصة الإباضة. ويتحقق ذلك أساساً من خلال استخدام موانع الحمل الهرمونية التي تسبب نقص الإباضة، مع وضع المبايض في حالة سلبية. من المعروف أيضاً أن الرضاعة الطبيعية والولادة تحقق الغرض نفسه المتمثل في توقف الدورة الشهرية، ومن ثمَّ تُوضع المبايض في حالة خاملة كما هو مذكور أعلاه.

 

تابعي المزيد: تطوير لقاح جديد للقضاء على السرطان

 



ماذا بشأن النساء المعرضات لمخاطر الإصابة؟

 


فيما يتعلق بالنساء اللاتي قد يكنَّ أكثر عرضةً للإصابة بسرطان المبيض، أو اللاتي يحتمل إصابتهن بسرطان الثدي من أفراد الأسرة القريبة، أو يحملن جينات سرطان الثدي رقم 1 و2 الإيجابية، أو أن تكون الأم أو الأخت مصابة بسرطان المبيض، فإن استئصال المبيضين يمكن أن يكون خياراً لمنع الإصابة بسرطان المبيض مستقبلاً في فئة معينة من النساء.

وفي حال وجود أي دواعي طبية لإزالة الرحم مثل الأورام الليفية والنزيف وأمراض عنق الرحم، يُوصى باستئصال قناتي فالوب مع الرحم، مع الحفاظ على المبيضين لتحسين الوظيفة الهرمونية. يُعدَّ هذا إجراءً عملياً لتقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض في المبيض الأيسر بعد استئصال الرحم.

يمكنكِ استشارة طبيب النساء والولادة؛ للحصول على مزيدٍ من المعلومات حول استخدام موانع الحمل الفموية كوسيلة وقائية لسرطان المبيض. ويلزم إجراء استشارة طبية؛ إذ إن هذه الطريقة يمكن أن يكون لديها آثار جانبية وعوامل الخطر لدى بعض النساء.

 



ما هي العلاجات المتاحة لسرطان المبيض؟

 


يعتمد علاج المريضة على عدة عوامل. يتضمن ذلك نوع سرطان المبيض الذي تعاني منه، وحجم ورمه، وإلى أي درجة انتشر في الجسم (المرحلة)، وكيف تبدو الخلايا السرطانية تحت المجهر (درجة الخطورة) والصحة العامة للمريضة.

وتشتمِل خيارات العلاج ما يلي:
الجراحة والعلاج الكيميائي وأدوية السرطان الموجَّهة. وتعتمد العملية الجراحية التي تحتاج إليها المريضة على المكان الذي انتشر فيه السرطان.
تخضع معظم النساء لعملية جراحية لإزالة الرحم والمبيض وقناتي فالوب. أثناء إجراء العملية الجراحية، يفحص الطبيب الجراح بطن المريضة والأعضاء من الداخل؛ بحثاً عن أي علامات تدل على وجود السرطان.
يهدف الطبيب الجراح إلى إزالة أكبر قدر ممكن من الخلايا السرطانية إذا انتشرت إلى مناطق أخرى في الحوض أو البطن. وهذا ما يُطلق عليه استئصال الورم.
ويستخدم العلاج الكيميائي الأدوية المضادّة للسرطان لتدمير الخلايا السرطانية، وهذا العلاج هو جزء من علاج سرطان المبيض.
هذا وتغير أدوية السرطان الموجَّهة طريقة عمل الخلايا، وتساعد الجسم على التحكم في نمو السرطان.

 

تابعي المزيد: أطعمة تسبب حموضة المعدة تجنّبيها