اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مصر تحول عملاتها الورقية لعملات بلاستيكية

العملة المصرية

اختُرعت النقود قبل بداية التاريخ المكتوب، ولأن الأصول القديمة للأنظمة الاقتصادية تسبق التاريخ المكتوب، كان من المستحيل تتبع الأصل الحقيقي لاختراع المال والانتقال من "أنظمة المقايضة" إلى "الأنظمة النقدية".


الذهب والفضة أكثر أشكال النقود شيوعًا

العملة المصرية
العملة المصرية



ظل الذهب والفضة أكثر أشكال النقود شيوعًا عبر التاريخ، على أن الحديد تم استخدامه فى مملكة اسبارطة القديمة، وفي أوائل القرن السابع عشر كانت الخطوة الكبرى في تطور النقود حيث ظهر التغيير من كون العملة المعدنية وحدة وزن إلى وحدة قيمة، وظلت النقود المعدنية هى عملات التداول حتى ظهرت الاوراق النقدية أو البنكنوت واليوم وبعد عقود طويلة ظهرت النقود البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمير، كتطور للنقود الورقية التى تصنع من القطن 100% أو من خليط من الكتان والقطن.


الكويت أول دولة عربية تطبع العملات البلاستيكية

عملة الكويت من البوليمر
عملة الكويت من البوليمر



بدأ استخدام النقود المصنوعة من مادة البوليمر، منذ عام 1988، وتعد أستراليا أول دولة استخدمتها على مستوى العالم، بينما تعد الكويت أول دولة عربية تطبع العملات البلاستيكية، منذ عام 2013.

عملة كندا
عملة كندا

وتستخدم قرابة 25 دولة على مستوى العالم، العملات المصنوعة من مادة البوليمر، ومن بين هذه الدول؛ أستراليا، والبرازيل، والصين، وإندونيسيا، وسنغافورة، وكندا، والكويت، وفيجي، وموريشيوس، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، ورومانيا، وفيتنام، وهونج كونج، وسيرلانكا، وتشيلي، وتايلاند، والهند، وبريطانيا.

تابعوا المزيد: المهرجان الدولي الثامن للطبول والفنون التقليدية بقلعة صلاح الدين


مصر تدخل نادى صناعة العملات البلاستيك

العملة المصرية
العملة المصرية



ومؤخرا قررت مصر دخول نادى عملات البوليمر حيث سيطرح البنك المركزى المصرى العملات البلاستيكية الجديدة، خلال الفترة المقبلة، من مطبعة البنك المركزى المصرى الجديدة فى العاصمة الإدارية الجديدة، بأحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة فى العالم، حيث سيتم طرح فئة الـ 10 جنيهات البلاستيكية والمصنوعة من مادة البوليمر، والتى تعد إحدى أكثر فئات البنكنوت تداولًا في الأسواق المصرية.

وبعد طرح فئة الـ10 جنيهات بـ6 أشهر سيتم طرح عملة 20 جنيها، وبمواصفات تأمين عالية، وتصميم يختلف عن نظيراتها الورقية المتداولة حاليًا، حيث سيتم طباعتها بأحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة فى العالم..


مميزات العملات البلاستيكية

العملات السعودية البلاستيكة
العملات السعودية البلاستيكة



وعن مميزات العملة البلاستيكية يقول الخبير المالى وعضو جمعية رجال الاعمال نبيل حسن لسيدتى: النقود البلاستيكية تصنع من مادة البوليمر، وهى أقل تكلفة من النقود الورقية والمعدنية، بالإضافة إلى أن عمرها الافتراضي أطول من النقود العادية بمعدل 5 أضعاف، حيث تتميز بالقوة والسمك الأقل، كما انها يصعب تزويرها وتزييفها والكتابة عليها، بالإضافة إلى أنها مقاومة للمياه، والرطوبة والاتساخ.


وهى صديقة للبيئة، فالأوراق المالية عادة ما يتم تمزيقها ونقلها إلى موقع دفن النفايات، أما أوراق "البوليمر" التى تُسحب من التداول، فيتم تمزيقها وتحويلها إلى حبيبات ويعاد استخدامها فى صناعة المواد البلاستيكية اليومية مثل أثاث الحدائق، كما أنها تساهم فى خفض احتمالات الاحتباس الحرارى بنسبة 32%، فضلًا عن كونها صحية ، خاصة ونحن بزمن الكورونا فيمكن تطهيرها دون تلفها ولذلك فهى لا تحمل الميكروبات مثل النقود الورقية .

تابعوا المزيد: من تراثنا: السر وراء إطلاق ألقاب على أسماء بعينها


أستراليا حولت كل عملاتها الورقية إلى بلاستيكية منذ 25 عام

عملة استراليا
عملة استراليا


يوضح الخبير المالى أن أستراليا من أوائل الدول التى استخدمت العملات البلاستيكية عام 1988، حيث أصدرت ورقة العشرة دولارات، واستمر التطوير باستخدام بصمات تكنولوجية على أطراف العملة لمنع تزويرها، حتى حولت أستراليا كل عملاتها الورقية إلى بلاستيكية عام 1996 ، وتقوم حاليا بتصدير مادة البوليمر التى يصنع منها العملات البلاستيكية لكل أنحاء العالم.

يذكر ان مركز إعداد النقدية (الكاش سنتر) بالعاصمة الإدارية فى مصر يعد الأكبر في الشرق الأوسط، ويهدف إلى إعداد منظومة جديدة لإدارة الكاش "Cash Management" تشمل إعداد مركز رئيسي جديد "Cash Center" وتجهيزه بأحدث الأنظمة الآلية الحديثة، وتصديره لكل المنطقة.

تابعوا المزيد:عقب رحلة حول العالم لخمس سنوات الآثار الغارقة تعود لمتحف مكتبة الإسكندرية