اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

600 طالب في تحديات هندسية ضمن مسابقة فرست ليجو الدولية

في إطار العمل علي بناء قدرات الشباب وزيادة الوعي بمفهوم الإبداع من خلال التطبيق والتدريب، ودعما للتطوير من الناحية الفنية والإبداعية، استضافت مكتبة الإسكندرية فعاليات مسابقة "فرست ليجو سينيور" للسنة السابعة عشر على التوالي، وذلك بالتعاون مع تكنوفيوتشر مصر.


600 شاب وفتاة بالمسابقة

الصورة من مكتبة الإسكندرية



شارك بالمسابقة هذا العام 600 شاب وفتاة من طلبة المدارس ، حيث تدور المسابقة كل عام حول موضوع جديد يطرح مشاكل حقيقية تواجه عالمنا، فقد تساعد مجالات العلوم والهندسة في إيجاد الحلول لتلك المشاكل التي يعاني منها العالم كالكوارث الطبيعية، وأمن الطعام، وتغير المناخ، وغيرها.

تابعوا المزيد: جمعية الثقافة والفنون تُعلن انطلاق مهرجان أفلام السعودية غدًا الخميس


مراحل المشاركة بالمسابقة



يتم تقسيم المشاركين لفرق بحيث يتكون كل فريق من ٣ إلى ٧ أعضاء، ويقوم الطلاب عن طريق الاستعانة بمشرفيهم بإطلاق العنان لخيالهم وحل التحديات الهندسية، مما يُنمي لديهم العديد من المهارات الحياتية كالإخلاص لروح الفريق، والرغبة في حل المشكلات، والقدرة على التفكير والإبداع، بالإضافة إلى تحفيزهم على المساهمة الإيجابية في مجتمعاتهم.

و تمر الفرق المشاركة في خلال رحلتها منذ اعلان موضوع المسابقة وحتى يوم البطولة بالعديد من الخبرات العلمية والحياتية التي تصقل شخصية المتسابقين وتبني حب التعلم لديهم. ​ ​​​​​​​

وتعمل الفرق المشاركة على إيجاد حلولًا مبتكرة لتلك المشاكل من خلال عدة مراحل؛ وهي: عمل بحث علمي دقيق عن موضوع المسابقة، تصميم وبناء نموذج متحرك من روبوتات الليجو ليقوم بمهام معينة خلال مدة محددة، ثم عرض نتائج البحث خلال ملصق يتم تصميمه من قِبل كل فريق.

تابعوا المزيد:  9 فنانين من أجيال ومدارس فنية مختلفة في معرض تشكيلي


تأهيل الفريق الفائز ليمثل مصر في المسابقة الدولية



بدأت المسابقة هذا العام بمشاركة حوالي ٣٣ مدرسة، ٦٨ فريق، ٨٥ مُحكم ومُشرف، ٤١ مُدرب، و٨٠ متطوع، وقد ضمت المسابقة مجموعة مميزة من الطلاب، والمدربين، والمنظمين، والحكَّام، هذا العام حيث يقوم مركزالأبداع التكنولوجى وريادة الأعمال المصرى بدعم مشاركة المدارس الحكومية فى المراحل المختلفة للمسابقة، وقد تم تأهيل الفريق الفائز ليمثل مصر في المسابقة الدولية التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتنافس فيها فرق من جميع أنحاء العالم للحصول على جوائز قيمة، ومنح دراسية تقدمها أكبر المؤسسات والهيئات العلمية الدولية.

تابعوا المزيد: الثقافة السعودية تُحدّد موعدًا ثابتًا لاستقبال ترشيحات مبادرة "الجوائز الثقافية الوطنية"


300,000 متسابق يمثلون اكثر من 80 دولة حول العالم

"فرست ليجو" هى مسابقة عالمية للشباب، ينظمها اتحاد فيرست ليجو بالولايات المتحدة الامريكية من أجل الإبداع والتميز في العلوم والتكنولوجيا والهندسة . بدأت المسابقة في الولايات المتحدة عام 1998 بمشاركة محدودة وانتشرت بعدها في كافة انحاء العالم ليصل عدد الطلبة المشاركين فيها اليوم اكثر من300,000 متسابق يمثلون اكثر من 80 دولة حول العالم.

تابعوا المزيد: خطوات القراءة المتعمقة