اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دليل الصحة والسلامة للحجاج في ظل كورونا

دليل الصحة والسلامة للحجاج في ظل كورونا

عام ثان يقام فيه الركن الخامس من أركان الإسلام الحج، وفق مجموعة من الاحترازات الوقائية التي فرضتها جائحة كورونا، والتي تشدد عليها وزارة الصحة السعودية لحماية الحجاج والحؤول دون تفشي الفيروس بينهم.
سيدتي قابلت أطباء مختصين لتقديم نصائح ومعلومات طبية تخصص حجاج بيت الله تساعدهم في أداء فريضة الحج على أكمل وجه من دون تعريض أنفسهم وغيرهم لخطر الإصابة بمرض كوفيد 19.

د. فيصل الجهني: على الحاج أن يستعد لأداء فريضة الحج قبل الحج بفترة جيدة من خلال أخذ اللقاحات الوقائية ضد الأمراض الشائعة.
د. فيصل الجهني: على الحاج أن يستعد لأداء فريضة الحج قبل الحج بفترة جيدة من خلال أخذ اللقاحات الوقائية ضد الأمراض الشائعة.

 

د. إبراهيم الرفاعي: يجب على الحاج اتباع الطرق الصحية لإعداد الوجبات الغذائية مع الالتزام بالنظافة العامة
د. إبراهيم الرفاعي: يجب على الحاج اتباع الطرق الصحية لإعداد الوجبات الغذائية مع الالتزام بالنظافة العامة
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نصائح طبية للحجاج

 

استشاري الغدد الصماء وأمراض الاستقلاب الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة جدة الدكتور فيصل الجهني أكد على ضرورة أخذ اللقاحات المعتمدة من قبل وزارة الصحة، وأضاف: «على الحاج ان يستعد لأداء فريضة الحج قبل الحج بفترة جيدة من خلال أخذ اللقاحات الوقائية ضد الأمراض الشائعة مثل تطعيم الإنفلونزا وتطعيم الحمى الشوكية، هذا بالإضافة إلى اللقاحات المعتمدة ضد فيروس كورونا. كما يجب على مرضى الأمراض الشائعة المزمنة مثل مرضى السكري والكوليسترول والضغط مراجعة الطبيب المختص لتقييم حالتهم الصحية ومدى مقدرتهم على أداء فريضة الحج من دون أن يشكل ذلك خطراً على صحتهم، وأن يحفظوا معهم كمية كافية من الأدوية وأن يتم تخزينها بطريقة جيدة».

التغذية وصحة الحجاج


أخصائي التغذية الإكلينيكية الدكتور إبراهيم الرفاعي أكد على أن التغذية الجيدة للحجاج قبل وأثناء الحج مهمة، حيث تساعدهم على أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة، وتابع: «ننصح الحجاج بأن تكون الوجبات الغذائية متنوعة ومتكاملة وصحية حيث توفر الاحتياجات اللازمة من السعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والسوائل، ومن المهم عدم تفويت أي من الوجبات الرئيسة ويمكن تناول وجبات خفية من المكسرات والفواكه بين الوجبات الرئيسة لمنح الجسم طاقة ونشاط».


وأضاف: «يجب على الحاج اتباع الطرق الصحية لإعداد الوجبات الغذائية مع الالتزام بالنظافة العامة ونظافة أدوات الطعام ونظافة المكان، وضرورة التأكد من صلاحية الأطعمة والمشروبات قبل تناولها، وعدم تناول أي أطعمة أو مشروبات يشك في طريقة تخزينها أو ظهر عليها أي تغيرات في اللون والشكل والرائحة والطعم لتفادي التسمم الغذائي».

تابعي المزيد: أسباب الإصابة بهشاشة العظام والعلاجات الطبيعية

 

أمراض شائعة في الحج

 

يمكن أن يعاني الحجاج من ارتفاع أو انخفاض السكري لذلك يوصي الدكتور الرفاعي باتباع النصائح الآتية:


1 تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية أو الأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة والوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية الفارغة والوجبات الدسمة، وكذلك العصائر المحلاة والمشروبات الغازية كونها تضر الصحة وتتسبب بارتفاع السكري.
2 تناول الأطعمة الصحية والإكثار من الخضروات والفواكه والسوائل الصحية.
3 أخذ الأدوية المخصصة لمرض السكري بانتظام.
4 حمل بعض من الوجبات الخفيفة في حال انخفاض السكر أثناء أداء مناسك الحج.
5 بالنسبة للحجاج الذين يعانون من ارتفاع أو انخفاض في الضغط أو من اضطرابات في القلب عليهم اتباع هذه النصائح:
• عدم تناول ملح الطعام بكميات كبيرة والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم مثل المخلل والبسكويت المالح.

 

د. سري عسيري: تنتشر في المشاعر المقدسة فرق إسعافية وفرق طوارئ وإخلاء الطبي وفرق الطب الوقائي وفرق مكافحة العدوى والطب الاتصالي

• يجب تناول منتجات الحليب قليلة الدسم والملح.
• عدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت غير الصحية.
• الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.
• شرب الماء بكميات جيدة وعلى فترات متقاربة خاصة خلال النهار واثناء أداء مناسك الحج.
6 أما من يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي لذلك فيجب عليهم اتباع ما يأتي:
• الإكثار من تناول الخضروات والفواكه لاحتوائها على الماء والألياف لتجنب الإصابة بالإمساك أو الإسهال ويجب تناول اللحوم بأنواعها بكيمات مناسبة وعدم الإكثار منها.
• تفادي الإكثار من مشروبات الكافيين وأهمها الشاي والقهوة كونها مدرة للبول وتسبب اضطرابات هضمية.
• تجنب الأطعمة المليئة بالتوابل والبهارات أو الأطعمة الدسمة حتى لا تفاقم أمراض القولون وحموضة المعدة.

إرشادات عامة للوقاية من كورونا


أكد الطبيبان د. فيصل الجهني، ود. إبراهيم الرفاعي على أن من المهم اتباع الاجراءات الاحترازية الوقائية وعدم التهاون بها سواء أثناء أداء مناسك الحج أو أثناء المبيت في الأماكن المخصصة وهي:
• ارتداء الكمامة الطبيبة وتبدليها كلما دعت الحاجة.
• تعقيم اليدين باستمرار وكلما دعت الحاجة، وغسل اليدين بالماء والصابون في حال توافرهما.
• تطبيق التباعد المكاني خلال أداء مناسك الحج وتجنب المصافحة بكل أشكالها.
• عدم مشاركة الآخرين أدواء لطعام أو أدوات لعناية الشخصية.
• الحفاظ على النظافة العامة ونظافة البدن وتبديل ملابس الإحرام باستمرار.
• تناول وجبات صحية متكاملة العناصر، وزيادة حجم الكميات وفق النشاط البدني.
• تجنب أوقات الذروة أثناء أداء مناسك الحج والابتعاد عن التجمعات والازدحام.
• عدم الوقوف تحت أشعة الشمس مباشرة لتفادي الإصابة بالجفاف وبضربة الشمس، ويجب الاستعانة بمظلة شمسية.
• وضع واق طبي من الشمس وتطبيقه على الوجه واليدين كل ثلاث ساعات.
• الراحة الجيدة وعدم إكمال أي مناسك في حال الشعور بتعب أو إرهاق شديد.
• النوم الكافي في مكان هادئ ومريح أثناء الليل مع الحرص على أخذ قيلولة أثناء النهار لتجنب الإرهاق ولشحن الجسم بالطاقة اللازمة لإكمال مناسك الحج.
• شرب كميات كافية من الماء والسوائل الباردة خلال أداء مناسك الحج، لتفادي الجفاف والإمساك، ويجب الانتظام في دخول الحمام كلما سنحت الفرصة لتفادي حدوث مشكلات صحية.
• اختيار نوعيات جيدة من الكمامات الطبية والقفازات الطبية وحتى ملابس الإحرام لتجنب أي أمراض جلدية.

 

 

تابعي المزيد: الاستماع إلى القلب أمر ضروري لحماية نفسك من الجلطات

 

استعدادات وزارة الصحة

في تصريح لـ «سيدتي» تحدث مدير عام إدارة الحج والعمرة بوزارة الصحة الدكتور سري عسيري عن استعدادات وزارة الصحة لموسم الحج في ظل استمرار تفشي جائحة كورونا، وقال: «في ظل توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، وبمتابعة من وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة تستعد بإذن الله وزارة المملكة العربية السعودية لاستقبال حجاج بيت الله وفق اشتراطات

صحية وبروتوكولات وقائية تشتمل على الآتي:

  1.  استكمال التحصينات المطلوبة والمعتمدة في السعودية.
  2.  الفئة العمرة المسموح لهم بالحج هذا العام من 18 حتى 65 عاماً.
  3. عدم وجود أمراض مزمنة قدر المستطاع وفي حال الإصابة بها فيجب التأكد من عدم تنويم المريض بها خلال الستة أشهر قبل الحج».

 

وأضاف د. عسيري: «كما ستقوم وزارة الصحة متمثلة بفرقها الصحية في كل منطقة من متابعة الحالات الصحية للحجاج قبل وصولهم إلى مكة المكرمة ومشاعر الحج، ثم ستتولى فرق الصحة العامة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الحج والجهات الخدمية الأخرى بمتابعة تنقل الحجيج ومبيتهم وأدائهم للمناسك وفق الاجراءات الاحترازية الرئيسية من خلال التباعد المكاني، ارتداء الكمامة، تعقيم اليدين، والعناية الشخصية، طوال فترة الحج. ولتحقيق ذلك على أكمل وجه سوف يتم توفير «قائد صحي» وهو عبارة عن مرشد صحي مدرب على مختلف الاجراءات الصحية الوقائية ليرافق كل مجموعة من الحجيج وذلك للتأكد من التزامهم وتطبيقهم لكافة الإجراءات الاحترازية كما سيعمل على توعيتهم وتثقيفهم صحياً».
وأضاف: «تعتمد الخطة وخدماتنا العلاجية على تجهيز 3 مستشفيات في المشاعر المقدسة يشرق عرفات، جبل الرحمة، منى الوادي، و5 مراكز صحية أولية (مركزان في عرفات، ومركز في طريق المشاة في عرفة، ومركزان في منطقة منى)، وجميعها ستقدم الخدمات العلاجية للحجاج طالبي الخدمات الصحية.
هذا وتنتشر في المشاعر المقدسة فرق إسعافية وفرق طوارئ وإخلاء الطبي وفرق الطب الوقائي وفرق مكافحة العدوى والطب الاتصالي، وجميعها تعمل على مدار اليوم لخدمة الحجاج والتأكد من سلامتهم والمحافظة على سلامتهم. بالإضافة إلى أن غرفة عمليات وزارة الصحة في شؤون الصحة في مركز القيادة والتحكم في مكة المكرمة مرتبط بمركز القيادة والتحكم الوطني ويعمل على مدار 24 ساعة لخدمة الحجيج. وهناك الرقم الموحد 973 الذي خصص لوزارة الصحة ويعمل على مدار الساعة لخدمة الحجاج».

اشتراطات الحج لعام 2021:


كشفت وزارة الصحة السعودية، أنه يشترط على الحاج الراغب بأداء المناسك أن يحقق الشروط الآتية:
• محصن بجرعتين من لقاح كورونا المعتمد في السعودية.
• محص بجرعة واحدة وأتم على الأقل أسبوعين بعد التطعيم بالجرعة.
• محصن بجرعة واحدة بعد تعافيه من كورونا.
• كما أكدت الوزارة اقتصار حج هذا العام على المواطنين السعوديين والمقيمين الأجانب داخل المملكة، بإجمالي 60 ألف حاج، وسيكون هذا هو التجمع البشري الأكبر من نوعه في العالم منذ بدء الجائحة في أواخر عام 2019.
• التسجيل لحج عام 2021، سيكون من خلال بوابة التسجيل الإلكتروني للحج على موقع وزارة الحج والعمرة الرسمي.

تابعي المزيد: أفضل خمسة مكملات غذائية لعمر الخمسين فما فوق