أفضل خمسة مكملات غذائية لعمر الخمسين فما فوق

أفضل خمسة مكملات غذائية لعمر الخمسين فما فوق

يحتاج الجسم بعد تخطي سن الخمسين إلى عناية خاصة، من أجل الحفاظ على وظائف الجسم سليمة، وتجنّب الأمراض التي يمكن أن تداهمه باكراً.
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، تطلعك في السطور الآتية على أفضل خمسة مكملات غذائية لعمر الخمسين فما فوق:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي


أفضل خمسة مكملات غذائية لعمر الخمسين فما فوق:

 

- الحديد:

يجب عليكِ تناول المأكولات الغنية بالحديد مثل اللحوم والحبوب، التي تساهم في إنتاج البروتين ومدّ الأنسجة بالأكسيجين. علماً أنّ النساء خصوصاً يعانين من نقص في معدن الحديد أكثر من الرجال.

 

- المغنيسيوم:


يساعد المغنيسيوم على بناء العظام، ويحافظ على عظام المرأة بعد سن الأربعين، ويقي من داء هشاشة العظام الذي يعرضك للكسور. لذا، لا تغفلي تناوله من مصادره الطبيعية، وهي: اللوز، الجوز، الشكولاتة الداكنة والأفوكادو، إنما باعتدال؛ فهذه الأطعمة تحتوي على المغنيسيوم.

 

- الفيتامين ديD :

تناولي اللبن المدعّم بالفيتامين دي
تناولي اللبن المدعّم بالفيتامين دي



يساهم الفيتامين دي D في امتصاص الكالسيوم من قبل الجسم. وهذا الفيتامين مهمٌّ لصحة العظام ولعدد كبير من العمليات الحيوية التي تحصل داخل الجسم، ويحمي من عدد كبير من الأمراض. لذلك تناولي البيض والسمك والمأكولات المدعّمة به بوتيرة منتظمة.

تابعي المزيد: أنواع الرياضة المناسبة للنساء بعد سن الأربعين
 

- الأوميغا 3:

 

تعمل الأوميغا 3 على تقليص مخاطر الإصابة بأمراض القلب بعد سن الأربعين لدى النساء، خصوصاً بعد تراجع نسبة الهرمونات في الجسم، وتحمي من الالتهابات المختلفة. لذلك عليكِ تناول سمك السلمون مرة أو مرتين في الأسبوع، وقومي بإدخال الجوز الغني بالأوميغا 3، كما بذور الكتان، إلى السلطات والوجبات الخفيفة (السناك) اليومية.

 

- الكالسيوم:

الكالسيوم يقوّي العظام والأسنان، ولكن بعد سنّ الأربعين تصبح العظام أقل قوّة عن السابق. لذا، عليكِ تناول منتجات الألبان والأجبان قليلة الدسم، والخضروات بشكل يومي.


نصيحة اختصاصية: إذا ثبت، من خلال فحوص الدم، أنَّ لديك نقصاً حادّاً في أحد الفيتامنيات أو المعادن المذكورة أعلاه، فقد يكون من الضروري الاستعانة ببعض المكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات؛ ولكن بعد استشارة الطبيب.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: الشوكولاتة الداكنة تحارب الاكتئاب علميًّا