اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

استشاري سعودي: لا يمكن تحديد موعد قريب لانتهاء سلالات كورونا

لا يزال فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) يشغل أنظار العالم، خاصة بعد ظهور متحورات جديدة أكثر خطورة من الفيروس نفسه، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخراً عن هيمنة أربعة متغيرات مقلقة للفيروس على الوضع الوبائي العالمي، وهي "ألفا و بيتا و غاما وأخطرها دلتا" سريع الانتشار، والذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند.


وفي هذا الصدد فقد أكد استشاري الأمراض المعدية الدكتور علي الشهري على صعوبة تحديد موعد قريب لتوقف السلالات والتحورات الخاصة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19).


وقال الشهري في مداخلة مع قناة "الإخبارية" إن الفيروس المستجد من الفيروسات سريعة التحور، ومن ثم فإنه لا يمكن تحديد موعد قريب لتوقف تلك التحورات.


وأوضح، أن التحورات يعمل من خلالها الفيروس المستجد على التكيف مع المجتمع الذي يعيش فيه.


وأشار استشاري الأمراض المعدية إلى أن هناك نوعين من التحورات الأول منهما ضار يُعزز من قوة الفيروس وانتشاره، والثاني مُفيد يقضي عليه.


جدير بالذكر أن لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، كانت قد حذرت مؤخراً من أنه من المتوقع أن تنتشر المتغيرات الجديدة المتعلقة بفيروس كورونا "سارس كوف 2" في جميع أنحاء العالم، ما قد يجعل من الصعب إيقاف الوباء.


كما حذرت اللجنة من أن الأسوأ بشأن هذا الفيروس المستجد قد يكون في المستقبل، مشيرة إلى الاحتمال القوي لظهور وانتشار عالمي لمتغيرات جديدة وربما أكثر خطورة قد يكون من الصعب السيطرة عليها.