اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أهمية إدارة الوقت للشباب

أهمية إدارة الوقت

الوقت! ما أصعب هذه الكلمة؟ كل ثانية تمر من حياتنا لن تعود أبداً؛ فالنفس البشرية لا تحب التقييد، والإنسان بطبيعته لا يحسن اغتنام الوقت، وبالتالي فإن أفضل الطرق للتحكم في الوقت هو ترويضه وتنظيمه؛ فبتنظيم الوقت ستكون حياتنا أفضل وسنكون من الناجحين. 

الاسترخاء
الاسترخاء
 

وبحسب موقع «Brain Bridge» فإن من أفضل أساليب تنظيم الوقت هو تحديد الأهداف. فقط باحضار ورقة وقلم، ثم بكتابة أهدافكم في نقاط، على سبيل المثال: التفوق في الدراسة، تعلم لغة جديدة، الزيارات الاجتماعية... إلخ. ثم البدء في تقسيم الوقت على تلك الأهداف بالشكل الذي يناسبكم. سيساعدكم هذا على الاستمتاع بأداء أفضل في العمل، اغتنام المزيد من الفرص، الحصول على مزيد من وقت الفراغ، وبالتالي الشعور بالسعادة بشكل عام.  

زيادة في إنتاجية العمل
زيادة في إنتاجية العمل
 

ومن هنا يظهر السؤال، لماذا تُعد إدارة أو تنظيم الوقت مهماً للشباب؟! يناقش موقع «سيدتي» وفق ما ورد في موقع «Brain Bridge»أهمية إدارة الوقت حتى يتسنى للشباب اغتنام كل لحظة في وقته بشكل ناجح وفعال ومفيد. 

1- يحسِّن الانضباط  

بإمتلاك مهارات جيدة في إدارة الوقت، سوف يتوقف لديكم التسويف «سوف أعمل، سوف أزور، سوف أذاكر...»، وستكونون منضبطين ذاتياً بدرجة عالية. يحسن هذا الانضباط الذاتي أيضاً مجالات أخرى من الحياة، من حياتكم المهنية إلى علاقاتكم.  

2- يحسن جودة العمل 

امتلاك مهارات جيدة في إدارة الوقت لا يعني مواصلة الليل بالنهار في العمل؛ فبين العمل والالتزامات العائلية وإدارة المهمات، لا يحصل معظمنا على الوقت الكافي للاسترخاء. إذا كنتم ترغبون في الحصول على وقت كافٍ للاسترخاء، والاستعداد لليوم التالي، فإن مهارات إدارة الوقت الجيدة ضرورية للاسترخاء عقلياً وجسدياً بعد يوم طويل من العمل. 

3- يقلل من التوتر 

هل تشعرون كما لو أنكم مشغولون دائماً لكنكم تنجزون القليل؟ هل هناك ما يزعجكم في أثناء الليل؟ هل أنتم غير قادرين على إكمال عملكم؟ 

إذا أجبتم بـ «نعم» على واحدة أو أكثر من هذه الأسئلة؛ فمن المحتمل أنكم تشعرون بالتوتر. يمكن أن تساعد مهارات إدارة الوقت في تقليل التوتر أو القضاء عليه. ستجعلك مهارات إدارة الوقت الجيد أكثر إنتاجية؛ ما يساعدك على الوفاء بالمواعيد النهائية وتقليل مستويات التوتر.  

4- يفتح إمكانيات جديدة 

من المخاطر الخفية لسوء إدارة الوقت أنها تقضي على فرصكم في توسيع آفاقكم وتجربة أشياء جديدة. إذا مرت حياتكم وأنت تتنقلون من مهمة إلى أخرى، فلن تتاح لكم الفرصة مطلقاً لاستكشاف الفرص المختلفة. مع مزيد من وقت الفراغ، قد تكونون قادرين على تنمية مواهبكم أو ربما اكتشاف مواهب جديدة، أو التطوع في مؤسسة خيرية محلية أو مساعدة شخص محتاج.  

5- يساعد علاقاتكم الشخصية 

مهارات إدارة الوقت الجيد ضرورية لوجود علاقات قوية ومنتجة. كلما زاد وقت الفراغ الذي تقضوه مع أصدقائكم وعائلتكم؛ كانت علاقاتكم أفضل. ستتخذون قرارات أفضل، ويصبح لديكم أفكار أفضل. 

6- تعزيز القدرة على اتخاذ القرار 

تساعدكم مهارات إدارة الوقت على تجنب التوتر والحصول على قسط كافٍ من النوم. هذا له تأثير قوي في جودة قراراتكم ، ويؤثر بدوره في كل جانب من جوانب الحياة تقريباً. من تقدمكم الوظيفي إلى علاقاتكم وصداقاتكم وحياتكم الاجتماعية. من خلال الإدارة الفعالة للوقت، يمكنكم تجنب اتخاذ القرارات السيئة التي تتخذوها عندما تشعرون بالتوتر أو التعب أو الضغط. 

7- إنجاز المزيد 

إن التحكم في الوقت يُعد أمراً رائعاً للإنتاجية. ستجدون أنه يمكنكم إنجاز المزيد في وقت أقل عندما لا تتعجلون باستمرار. ستتمتعون بالتركيز والكفاءة المحسنين، هذا بالإضافة إلى الاستفادة من المزيد من الفرص.