اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هو علم المترولوجيا

علم المترولوجيا

قد يبدو معنى مصطلح المترولوجيا، وهو علم المقاييس والأوزان، مبهماُ لدى الكثيرين، وهو باختصار يشمل وحدات القياس ومواصفاتها، أجهزة القياس ومجالات تطبيقها وكافة المسائل النظرية والعملية التي تخص القياس، وذلك تسهيلاً للنشاط التجاري، خاصة بين الدول، إذاً هو علم واسع يندرج تحته كل ما له علاقة بنشاطات الحياة اليومية، وقد ظهر علم المقاييس "المترولوجيا" عام 1875 في باريس، عندما اضطرت 17 دولة إلى توحيد وحدات قياس نفس الكمية فيما بينها لتسهيل عمليات التجارة، ولهذا العلم 3 مجالات، كما تم إنشاء معاهد ومختبرات وطنية للمترولوجيا NMIs، وهيئات مقاييس إقليمية RMOs، عدا عن عقد اتفاقيات ذات صلة به، وكل ذلك في سبيل توحيد المقاييس عالمياً لتسهيل جميع المعاملات التي تعتمد على القياس وأجهزته ووحداته وبالتالي حفظ حقوق جميع الأطراف من تجار ومستثمرين ومستهلكين.

 وسنتعرف في هذا المقال إليها، كما جاء في موقع هيئة التقييس الخليجية CGG Standerdization Organization.

علم المقاييس مترولوجيا
علم المقاييس مترولوجيا

مجالات علم المترولوجيا

دعونا نتعرف بداية إلى أبرز مجالات التخصص المختلفة لعلم القياس ميترولوجيا:

  • علم قياس الكتلة 
  • علم قياس الأبعاد
  • علم قياس الحرارة
  • علم قياس الكهرباء
  • علم قياس الكيمياء

 

أما مجالاته الرئيسية فهي 3:

 

  • علم القياس العلمي

يتجاهل المقياس الذي تم قياسه، ويعالج قضايا مشتركة لكافة الأسئلة المترولوجية،النظرية والعملية العامة التي تخص وحدات القياس، وتوزيعها بواسطة طرق علمية.

  • علم القياس الصناعي

يُعنى بطرق المعايرة ووتيرتها، يراقب عمليات القياس ويعالجها، يُعنى بإدارة أجهزة القياس لضمان استيفائها كافة الشروط والمعايير، وبالتالي، إن مراقبة مخرجات العمليات الصناعية قد ينتج عنها منتجات لا تفي بمتطلبات السوق ولغاية تحليل الأسباب المباشرة لحالات عدم مطابقة هذه المخرجات وتطبيق الإجراءات التصحيحية لمنع تكرارها يستلزم بدون أدنى شك القياس بأدوات قياس ذات مصداقية عالية تساعد في تحري السبب المباشر وتمنع من تكراره.

  • علم القياس القانوني

يستخدم في المتطلبات القانونية فيما يخص القياسات، وحدات القياس، أجهزة القياس وطرق القياس التي يتم تنفيذها بواسطة الجهات المؤهلة، مثلاً، تستند معظم المعاملات التجارية إلى القياس لبيان كمية أو حجم أو جودة المنتجات أو الخدمة الخاضعة لعملية التبادل التجاري، فعادة يشتري التاجر مادة القمح بسعر معين لكل كيلو غرام أو طن عند درجة رطوبة معينة، ويقوم تاجر الأخشاب باستيراد ألواح الخشب وذلك بسعر معين لكل متر مكعب. فمن يضمن لتاجر القمح انه استلم الكمية التي طلبها ودفع ثمنها ومن يضمن لتاجر الأخشاب انه استلم الأمتار المكعبة من الأخشاب التي قام باستيرادها! فهنا تأتي أهمية وجود نظام مقاييس وطني ودولي موثوق به هو الذي قد يحمي حقوق الجميع.

المترولوجيا.. علم المقاييس والأوزان

أهم الاتفاقيات المتصلة بعلم المقاييس المترولوجيا

 

اتفاقية المتر The Metre Convention

اتفاقية دولية وقعت في باريس في 20 مايو1875 من قبل ممثلي 17 دولة تم بموجبها تأسيس المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM)، وهو منظمة دولية تحت سلطة المؤتمر العام للأوزان والمقاييس (CGPM) وتشرف على اللجنة الدولية للأوزان والمقاييس (CIPM). وتشكل هذه الاتفاقية هيكلاً تنظيميا للدول الأعضاء للعمل في اتفاق مشترك بشأن جميع ما يتعلق بوحدات القياس.

ولا تزال الاتفاقية، التي طرأ عليها تعديل طفيف في عام 1921، أساس الاتفاق الدولي على وحدات القياس (SI UNITs). ولدى المكتب الآن 58 دولة عضوا، و42 عضو مشارك بما في ذلك جميع البلدان الصناعية العظمى.

اتفاقية ترتيبات الاعتراف المتبادل  CIPM – MRA

نظراً لضرورة وجود نظام مفتوح وشفاف وشامل للاطلاع على معلومات موثوقة للخدمات التي تقدمها مختبرات القياس الوطنية NMIs، ولتوفير قاعدة اساسية ترتكز عليها التجارة العالمية، عملت المنظمات الدولية العاملة والمهتمة بالمقاييس (المكتب الدولي للأوزان والمقاييس BIPM –والهيئة الدولية لاعتماد ILAC – مختبرات الفحص والمعاير والمنظمة الدولية للمترولوجيا القانونية OIML – والمنظمة الدولية للمواصفات ISO) على تطوير الطرق المتوائمة بهدف الوصول إلى "مواصفة واحدة، اختبار واحد، تقرير الاختبار مقبول في كل مكان، هذه الاتفاقية بين مختبرات القياس الوطنية NMIs تحدد شروط معينة للاعتراف المتبادل بمعايير القياس الوطنية (National Standards) والاعتراف بصحة شهادات القياس والمعايرة التي تصدرها مختبرات القياس الوطنية الموقعة على هذه الاتفاقية.

هيئات المقاييس الإقليمية RMOs

هي منظمات إقليمية للمعاهد الوطنية للمترولوجيا لديها مجموعة واسعة من الأنشطة فيما يخص المقاييس، حيث تلعب دوراً هاماً في إطار ترتيبات الاعتراف المتبادل CIPM – MRA كونها الجهة المسؤولة عن إجراء المقارنات البينية (Inter Laboratory Comparisons) بين الدول الاعضاء بالمنطقة والتحقق من نظم ادارة الجودة في معاهد القياس الوطنية NMIs ورفع نتائجها إلى المكتب الدولي للأوزان والمقاييس، وغيرها من الإجراءات داخل المنطقة دعماً للثقة المتبادلة لشهادات القياس والمعايرة للدول الاعضاء لهذه الهيئات.

حاليا تم الاعتراف بست هيئات إقليمية مترولوجية دولية RMOs ضمن إطار ترتيبات الاعتراف المتبادل CIPM – MRA وهي:

  • التجمع الخليجي للمترولوجيا GULFMET.
  • التجمع المترولوجي لدول افريقيا AFRIMET.
  • المنتدى الاسيوي الباسيفيكي للمترولوجيا APMP.
  • التعاون الاوروبي الاسيوي لمعاهد المقاييس COOMET.
  • الهيئة الاوروبية لمعاهد المقاييس الوطنية EURAMET.
  • التجمع المترولوجي لدول الامريكيتين SIM.