جامعة خليفة تفوز بجائزتين في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في بريطانيا

جامعة خليفة- الصورة من الموقع الرسمي للجامعة
جامعة خليفة- الصورة من الموقع الرسمي للجامعة

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في تغريدة نشرتها على صفحتها الرسمية عبر "تويتر"، عن فوز فريق "إس بي إل" من مركز "إبتيك" بجائزتين في فئتين ضمن المسابقة الدولية المرموقة للذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة 2021 والتي أقيمت في المملكة المتحدة، الأولى عن فئة أفضل أداة لأتمتة السحب، والثانية ضمن فئة أفضل استخدام للأتمتة.

فريق "إس بي إل" يفوز بجائزتين للذكاء الاصطناعي


وقد وفاز فريق "إس بي إل" بإشراف سلوى الزحمي، باحثة أولى في مركز الإمارات للابتكار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفقا لثلاثة عوامل هي، الابتكار، الأهمية والأدلة التي تؤكد النجاح.

وقد مُنحت الجائزتين لمركز "إبتيك" ومؤسسة الاتصالات البريطانية في مجال أفضل أداة لأتمتة السحب، وتم تصميمها بطريقة مبتكرة قادرة على توفير الحلول المبنية على الأتمتة بشكل كامل، وتهدف إلى تخفيف العبء الناتج عن نقل التطبيقات إلى السحب، حيث ذكرت لجنة التحكيم في اقتباسها أن الأداة التي طورها فريق "إس بي إل" تحظى بقدرة كبيرة على الحد من تعقيدات الترميز، وهو ما يعزز بدوره الناحية الأمنية ويحد من تكلفة نقل البيانات إلى السحب.

وعلى صعيد فئة أفضل استخدام للأتمتة، تم التأكيد على أهمية دور أداة فريق "إس بي إل" في مجال أتمتة نقل الأنظمة البرمجية القديمة إلى نظام السحب بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي والذي يعالج جميع التحديات المعقدة والتكاليف المرتبط بها. إذ قالت لجنة التحكيم  في اقتباسها أن أهمية المشروع تنبثق من كونه يتمتع بقصة موضوعية فعالة وتم شرحها بشكل تقني واضح.

 

فريق "إس بي إل"
فريق "إس بي إل" - الصورة من موقع جامعة خليفة


وتُشرف سلوى الزحمي، الباحثة الإماراتية الرائدة في مجال التكنولوجيا، على تطوير منصة "إس بي إل" والجوانب التجارية المتعلقة بها، كما ساهمت بدور فعال في تعزيز عملية تسويق هذه التكنولوجيا بالتعاون مع البحوث التطبيقية لمؤسسة اتصالات البريطانية بهدف تقييم القيمة التجارية للمنصة، حيث قامت بتأسيس شركة ناشئة في دولة الإمارات وتحديدًا في مركز خليفة للابتكار، khalifainnovation.ac.ae، والمدرج في قائمة سوق أبوظبي العالمي.

فيما ضم الفريق البحثي "إس بي إل" في مركز "إبتيك" أحمد سليمان وكورادو ميو وسد شاكيا.

 

وركزت مسابقة الذكاء الصناعي وتعلم الآلة، التي نظمتها المجلة البريطانية المرموقة "كومبيوتنغ"، على أفضل ما تقدمه مشاريع الشركات والأفراد في مجال الذكاء الصناعي، وشملت عملية التحكيم في المسابقة مجموعة القطاعات الصناعية التي تضم "الأمن والأخلاق المهنية وتحليل البيانات والابتكار، بالإضافة إلى مجموعة المحركين الدافعين في القطاع الصناعي كرواد التكنولوجيا والمشاريع الجديرة بالتقدير.

 

مركز "إبتيك" ومنصة "إس بي إل"

تعرف "إس بي إل" على أنها منصة تم تطويرها في مركز "إبتيك" وتعتمد على الوسائل الذكية في تبسيط وتنسيق إدارة البرمجيات والتطوير ونقل البيانات إلى السحب، وتخضع هذه التكنولوجيا في الوقت الحالي لعملية التسويق كمشروع ناشئ بالتعاون مع مركز خليفة للابتكار.

أما مركز "إبتيك" يتخذ من حرم جامعة خليفة في أبوظبي مقرا له ويهدف إلى تعزيز عملية البحث والابتكار في الأنظمة والتطبيقات الذكية، جرى تأسيسه بالتعاون بين كل من جامعة خليفة ومؤسسة "اتصالات" ومؤسسة الاتصالات البريطانية بدعم من هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في صندوق الاتصالات وتقنية المعلومات، وقد تمكن من إصدار أكثر من 500 منشور علمي وطور أكثر من 75 ابتكارا ساهمت جميعها في الحصول على 60 براءة اختراع والعديد منها قيد الدراسة، كما قام المركز بتدريب ما يزيد على 350 طالبًا وطالبة و250 موظفًا وتنظيم 10 ورش عمل تقنية دولية، إضافة لتطوير عدد كبير من التكنولوجيات والعمل على العديد من المشاريع بالتعاون مع الشركاء.