اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تحافظين على حليب الثدي آمناً وصحياً؟

حليب الأطفال
كيف تحافظين على حليب الثدي آمناً وصحياً؟

حليب الأم هو أفضل غذاء للأطفال في السنة الأولى من العمر، حيث يساعد طفلك على النمو بصحة جيدة وقوة، نقدم لك بعض النصائح من االرابطة الدولية لاستشارات الرضاعة، womenshealth.gov/breastfeeding للحفاظ على حليب وصحي وآمن. 

هل يمكن أن يؤثر ما تأكلينه وتشربينه على حليب الثدي؟

تناولي الفاكهة والخضراوات
تناولي الفاكهة والخضراوات

نعم، تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة والمشروبات على جعل حليب الثدي صحياً. أثناء الرضاعة الطبيعية، فالتزمي بالآتي: 
1 - تناولي الأطعمة الصحية، مثل الفواكه والخضروات وخبز الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون. وقللي من تناول الحلويات والوجبات الخفيفة المالحة. قد تحتاجين إلى 450 إلى 500 سعرة حرارية إضافية يومياً أثناء الرضاعة الطبيعية لصنع حليب الثدي لطفلك.
2 - اشربي الكثير من الماء، بمعدل كوب ونصف كلما نويت الرضاعة. 
3 - قللي من تناول الكافيين، الموجود في القهوة والشاي والصودا ومشروبات الطاقة والشوكولاتة وبعض الأدوية، فكثرته تُشعر طفلك بالضيق أو صعوبة في النوم، فلا تتناولي مثلاً أكثر من فنجانين في اليوم أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل تحتاجين إلى تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية أثناء الرضاعة الطبيعية؟

تناولي أوميغا 3
تناولي أوميغا 3

الغذاء هو أفضل مصدر للعناصر الغذائية؛ لكنك قد لا تحصلين على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها. لذلك قد تساعدك المكملات. على سبيل المثال، يمكنك تناول مكمل فيتامين ب أو سي أو يمكنك تناول مكملات الحديد أو الكالسيوم، أو حمض الفوليك، لكن لا تتناولي أي فيتامين أو مكمل غذائي من دون التحدث إلى مزودك أولاً.

فيما يلي بعض العناصر الغذائية التي قد تحتاجين إليها أثناء الرضاعة الطبيعية:

أحماض أوميغا 3 الدهنية: أنت بحاجة إلى 200 إلى 300 ملليجرام من DHA كل يوم لمساعدة دماغ طفلك وعينيه على التطور. لكن يمكنك الحصول على هذه الكمية من الأطعمة، مثل الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، أو عصير البرتقال والحليب والبيض، إذا لم تحصلي على ما يكفي من أوميغا 3، فيمكنك تناول مكمل غذائي لكن تحدثي إلى طبيبك، ليصف الكمية المناسبة يومياً. 
 اليود: ترضعين رضاعة طبيعية، فأنت بحاجة إلى 290 ميكروغرام من اليود كل يوم. يساعد اليود جسم طفلك على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تدعم نمو عظامه وأعصابه. قد لا تحصلين على كمية كافية من اليود من الطعام الذي تتناولينه، لذا تحدثي إلى طبيبك للتأكد من الكمية الكافية منه كل يوم. يمكنك الحصول على اليود عن طريق الأسماك والخبز والحبوب ومنتجات الألبان
وباستخدام الملح المعالج باليود.
فيتامين ب 12: يدعم فيتامين ب 12 الموجود في حليب الثدي نمو دماغ طفلك ويساعده على تكوين خلايا دم حمراء صحية. يمكنك الحصول على فيتامين ب 12 من الأطعمة، مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب والمنتجات المصنوعة من الحليب. أو قد تحتاجين إلى مكمل، بكمية مناسبة كل يوم. 

هل يمكن أن يؤذي التدخين والأعشاب أثناء الرضاعة طفلك؟

نعم. فالنيكوتين الموجود في السجائر. ينتقل إلى طفلك في حليب الثدي ويمكن أن يسبب مشاكل، مثل: جعل طفلك صعب الإرضاء والنوم. كما أن التدخين يقلل من إدرار الحليب حتى التدخين السلبي ضار بطفلك، ويمكن أن يسبب مشاكل في الرئة والتنفس. فأطفال الأمهات المدخنات أكثر عرضة للوفاة من متلازمة موت الرضع المفاجئ (وتسمى أيضًا SIDS). وهي حالة وفاة غير مبررة لطفل يقل عمره عن عام واحد. إذا كنت تدخنين، فلا بأس من الرضاعة الطبيعية. لكن دخني أقل قدر ممكن ولا تدخني حول طفلك.
كذلك لا تأخذي المنتجات العشبية، فالأعشاب هي نباتات تستخدم في الطبخ والأدوية. على الرغم من أنها طبيعية، إلا أنها قد لا تكون آمنة لطفلك. من الأفضل عدم استخدام هذه المنتجات أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل الأدوية الموصوفة طبياً آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

لا ترضعي مع تناول أدوية السرطان
امتنعي عن الرضاعة مع أدوية السرطان


البعض كذلك والبعض الآخر ليس كذلك، فالأدوية، التي تساعدك على النوم، وبعض المسكنات والأدوية المستخدمة لعلاج السرطان أو الصداع النصفي، ليست آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية، وهناك أنواع معينة من وسائل تحديد النسل، تؤثر على كمية الحليب التي يصنعها جسمك. إليك ما يمكنك فعله للتأكد من أن الأدوية الموصوفة التي تتناولينها آمنة لطفلك أثناء الرضاعة الطبيعية:
1 – قد يحولك الطبيب إلى دواء أكثر أماناً، فلا تبدأي أو تتوقفي عن تناول أي دواء أثناء الرضاعة الطبيعية من دون مشورته أولاً.
2 – استشيري الطبيب إذا كنت تتناولين دواءً موصوفاً لطفلك، مثل أسبرين الأطفال.
3 - أخبريه إذا كان لدى طفلك أي علامات قد تكون رد فعل لدوائك، مثل الإسهال والنعاس وتغيير الأكل أو البكاء أكثر من المعتاد.

هل من الآمن تناول المسكنات.

بنج الأسنان من المسكنات الأفيونية
بنج الأسنان من هذه المسكنات

المسكنات الموصوفة طبياً هي مسكنات للألم تفيدك إذا تعرضت لإصابة أو خضعت لعملية جراحية أثناء الولادة أو عمل أسنان. تُستخدم أحياناً لعلاج السعال أو الإسهال.
حيث يمكن لبعض المواد أن تسبب مشاكل تهدد حياة طفلك.

هل من الآمن تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أثناء الرضاعة الطبيعية؟

استشيري الطبيب قبل تناول أي دواء
استشيري الطبيب قبل تناول أي دواء

معظم الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (وتسمى أيضًا OTC)، مثل مسكنات الألم وأدوية البرد، لا بأس من تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية، إليك ما يمكنك فعله للمساعدة في التأكد من أن الأدوية التي تصرف من دون وصفة طبية آمنة لطفلك:
1 - لا تتناولي أي دواء قبل سؤال طبيبك، حيث يمكن أن يصف لك دواء أكثر أماناً.
2 - اقرأي الملصق الموجود على العبوة للحصول على معلومات حول كيفية تأثير دواء من دون وصفة طبية على الرضاعة الطبيعية.
3 - خذي أصغر جرعة من الدواء للمساعدة في تقليل الكمية التي تنتقل إلى طفلك في حليب الثدي.
4 - لا تتناولي دواءً شديد القوة وطويل المفعول، أو يعالج أكثر من عرض واحد. قد تحتوي هذه الأدوية على جرعات أكبر تبقي في جسمك وفي حليب الثدي لفترة أطول.
5 - أخبري طبيبك إذا ظهرت على طفلك علامات رد فعل، مثل الإسهال أو النعاس أو تغير في الأكل أو البكاء أكثر من المعتاد.

ما الظروف الطبية التي تجعل الرضاعة الطبيعية غير آمنة لطفلك؟

حساسية اللاكتوز تمنع الطفل من الرضاعة
إصابة الطفل بحساسية اللاكتوز تمنعه من الرضاعة

1 - طفلك يعاني من حساسية اللاكتوز في الدم. لا يستطيع الأطفال المصابون بهذه الحالة الوراثية هضم السكر الموجود في حليب الثدي، والذي يمكن أن يصيبه بتلف في الدماغ أو حتى الموت يحتاج الأطفال المصابون بالجالاكتوز في الدم إلى تناول تركيبة خاصة غير مصنوعة من الحليب، حيث يتم فحص الطفل بعد الولادة للتأكد من عدم إصابته بحساسية اللاكتوز.
2 – إذا كنت مصابة بالسرطان وتتلقين العلاج بالأدوية أو بالإشعاع
 3 - لديك مرض السل النشط غير المعالج. وهذه عدوى تصيب الرئتين بشكل رئيسي.
4 – إذا كنت مصابة بالإيبولا، وهو مرض نادر ولكنه خطير للغاية يمكن أن يسبب نزيفاً حاداً للطفل وفشلاً في الأعضاء والوفاة، وليس معروفاً على وجه الدقة، إذا أصيب به الطفل من الملامسة أو عن طريق حليب الثدي.
5 - إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية للثدي سواء كانت تصغيراً أو إزالة كتلة. بما في ذلك ثقب الحلمة، عليك التحدث إلى مستشار الرضاعة لتلقي تدريب خاص يساعدك على الرضاعة الطبيعية.