فوائد دبس التمر للشعر الأبيض يغنيك عن صبغ الشعر

فوائد دبس التمر للشعر الأبيض
فوائد دبس التمر للشعر الأبيض يغنيك عن صبغ الشعر

ظهور الشيب، يعدّ أحد أكثر المشكلات الجمالية شيوعاً والتي تؤثّر سلباً على المظهر الخارجيّ للمرأة. وقد تلجأ معظم النساء الى استخدام صبغات الشعر لإخفاء الشيب، بيد سرعان ما يعاود الظهور بعد فترة وجيزة. ولكن! لحسن الحظ، بات من السهل التخلّص من الشيب باستخدام دبس التمر. اكتشفي مع "سيدتي.نت" فوائد دبس التمر للشعر الأبيض وطرق استخدامه.

 

فوائد دبس التمر للشعر الأبيض

دبس التمر للشعر
طرق استعمال دبس التمر لعلاج الشيب

 

يُعدّ دبس التمر مادّة طبيعيّة غنيّة بالمغذّيات والمعادن حيث يعتبر مصدراً للمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والنحاس، غالباُ ما يتمّ استهلاكه كمُحلٍّ صناعيّ ومصدر للحديد والمعادن المختلفة في النظام الغذائي، كما يُستخدم بفاعليّة عالية منذ قرون في الخلطات الطبيعية لتجميل البشرة والشعر.

  • يُكافح دبس التمر الشيب ويُغيّر لون صبغة الشعر الطبيعية ويعمل على تثبيت لون الشعر الداكن، لغناه بالنحاس الذي يحافظ على صبغة الميلانين والمواد المضادّة للتأكسد التي تحمي الشعر من تأثير الجذور الحرّة والتلف الناتج منها. 
  • يعزّز دبس التمر نموّ الشعر الصحّي، حيث يحافظ على ليونة ونضارة الشعر ويزيد من كثافته بالإضافة إلى دوره في المحافظة على لون الشعر وإبطاء عمليّة الشيب . 
  • يُكافح دبس التمر تساقط الشعر، ويُساهم في علاج فقر الدمّ الذي يتسبّب بضعف الشعر وتساقطه ويعود ذلك لغناه بمعدن الحديد، كما يعدّ غناه بمعدن المنغنيز مساهماً رئيسياً في الحفاظ على فروة رأس صحيّة.
  • يُضفي دبس التمر نعومة وملمساً حريرياً للشعر. 

تابعي المزيد:صبغات جذور الشعر من "كولور واو".. اخفي الشيب بأقل من دقيقة


دبس التمر للقضاء على الشيب بصورة نهائية

نتناول ملعقة كبيرة من دبس التمر في الصباح بشكل يومي مدّة خمسة أشهر، حيث يُعد هذا الدبس علاجاً فعالاً للشيب؛ لاحتوائه على معادن نادرة كالسيلينيوم، والحديد، والمغنيسيوم، وهي معادن تُحفز إنتاج صبغة الشعر.

خلطة دبس التمر والزبادي للشعر الأبيض

تُقوّي هذه الخلطة الشعر وتُعالج الشعر التالف وتُساعد في زيادة كثافته ونضارته، وتمدّ الشعر بكميّات وافرة من الأحماض الأمينيّة والأنزيمات المفيدة والزنك وحمض اللبنيك التي تغذّي فروة الرأس وتحافظ على الشعر. وطريقتها هي:
يتمّ خلط كميّات متساوية من دبس التمر ولبن الزبادي كامل الدسم مع زيت الزيتون، حيث يُوضع الخليط على الشعر وجذوره بشكل كامل ويُترك لمدّة ساعتين قبل غسله جيّداً بالماء الفاتر مع تكرار العمليّة مرّة أسبوعياً لضمان الحصول على أفضل النتائج.

خلطة دبس التمر والخل للشعر الأبيض

تُساهم هذه الخلطة في تحسين قوّة الشعر وملمسه. وطريقتها هي:
يتمّ خلط ملعقتين من دبس التمر مع ربع كوب لبن وإضافة ملعقة من خل التفاح الطبيعي وقطرتين من زيت عطري مثل الروزماري واستخدام الخليط لتدليك فروة الرأس مع تركه لمدّة 10-15 دقيقة ثم غسله جيداً.

تابعي المزيد:علاج الشيب بلمح البصر مع هذه الخلطة

 

دبس التمر في سطور

خلطات طبيعية للشعر
خصائص دبس التمر


يستعمل دبس التمر في معظم الدول والبلاد العربية خاصة دول الخليج لتوفر التمر بكميات كبيرة فيها. دبس التمر هو خلاصة التمر يسمى أيضاً رُبّ التمر أو العسل الأسود، مذاقه شديد الحلاوة، لونه أسود محمر، وقوامه لزج كالمربى. يدخل دبس التمر في عمل الكثير من أنواع الحلويات كبديل للسكر الصناعي، كما يمكن أن يؤكل مباشرة مع القشطة أو الطحينة، هناك الكثير من أنواع الدبس كدبس العنب، ودبس الرمان، والخروب الذي يستخلص كلّ من فاكهته. يُصنع دبس التمر بالصيف ليتم تناوله في الشتاء، وهو من أكثر الأطعمة فائدة لجسم الإنسان، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والدفء. كما يعدّ الدبس مصدراً غنياً بالطاقة والمركّبات الغذائيّة المهمّة مثل الكربوهيدرات والفيتامينات مثل فيتامين B بأنواعه.

بالإضافة إلى كون دبس التمر مصدراً غنياً بالمعادن مثل الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والحديد والصوديوم، لذا يشيع استخدام دبس التمر في النظام الغذائي للعديد من الناس كبديل صحّي للسكريّات لما له من فوائد كثيرة للجسم والجلد والشعر تعود لمكوّناته الغنيّة بالموادّ المضادّة للتأكسد التي تحدّ عمل الجذور الحرّة وتمنع إتلافها لخلايا الجسم. 

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد:أفضل لون صبغة يغطي الشيب لإطلالة مفعمة بالأنوثة