اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح لاستقبال مولود جديد خلال COVID-19

نصائح لاستقبال مولود جديد
نصائح لاستقبال مولود جديد
نصائح لاستقبال مولود جديد
نصائح لاستقبال مولود جديد خلال COVID-19
نصائح لاستقبال مولود جديد
نصائح لاستقبال مولود جديد
2 صور

لقد تغيرت الكثير من الظروف بالنسبة للآباء الجدد بسبب COVID-19. فعادةً ما يأتي طفلك الجديد إلى المنزل ويمتلئ بيتك بالزوار وتكثر التجمعات، لكن الأمور تبدو مختلفة قليلاً هذه الأيام. حيث يشكل COVID-19 مصدر قلق حقيقي، وسيتعين عليك الآن الالتزام ما هو آمن وما هو ذكي عندما يتعلق الأمر بمولودك الصغير. حتى العائلة والأصدقاء قد يتساءلون كيف يمكنهم دعمك، من دون أن يكونوا عبئاً عليك، في هذا الموضوع الشّيق يقدم لك خبراء "سيدتي وطفلك" مجموعة من النصائح، لتتصرفي مع مولودك الجديد. 

نصائح للأمهات والآباء الجدد

ليال بلا نوم، وحفاضات براز لا نهاية لها، وتراكم الغسيل. أن تكوني أماً جديدة (سواء للمرة الأولى أو الثانية أو الرابعة) أمر مرهق. فيما يلي بعض الطرق الإيجابية لمساعدتك على تجاوز هذا الوقت الصعب.

1. اشتركي في توصيل البقالة 

اعتمدي على خدمة التوصيل
اعتمدي خدمة التوصيل

من الطرق المساعدة هذه الأيام هو الاشتراك في التطبيقات المجانية لإيصال البقالة، بذلك تتخلصين من صداع التسوق هذه الأيام، وهذا يندرج أيضاً على المطاعم وحتى الصيدليات، لا داعي لأن تذهبي إلى المتاجر، بعد قيلولة طفلك أو أن تصطحبينه معك وتتكبدين عناء تهدئته وحمايته هناك.

2. كرّسي وقتك للتعرف على المولود

تعرّفي على الطفل
تعرّفي على الطفل

بما أنه لم يعد بالإمكان استقبال الضيوف الكثر، فمن الأفضل أن تزيدي مدة قضائك الوقت مع مولودك أنت وزوجك، واقتصري من اصطحابه إلى بيوت العائلة والأصدقاء لأنه الخيار الصحيح لك. 

3. استقبلي الأصدقاء والعائلة افتراضيّاً

استقبلي المهنئين افتراضياَ
استقبلي المهنئين افتراضياً

لحسن الحظ، لم يحدث COVID-19 في التسعينيات، وإلا كنّا سنرسل أشرطة VHS والصور كوسيلة للبقاء على اتصال. الآن يمكنك على فيس تايم، زووم، سكايب، هاوس بارتي، سمها ما شئت. مشاركة الصور ومقاطع الفيديو بنقرة إصبع عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال مشاركة الصور، وإذا سمح الطقس في الهواء الطلق، يمكنك أيضاً تحديد موعد للقاء الأصدقاء والعائلة خارج البيت لرؤية الطفل من مسافة آمنة.

4. اقتصري الزيارات المنزلية على من تعرفينهم وتثقين بهم فقط

اقتصري الزيارات المنزلية
دعي صديقة واحدة تزورك

حددي الأشخاص، الذين ترغبين في مشاركتهم في المساعدة في منزلك خلال الشهرين الأول أو الثاني بعد ولادتك، وتأكدي أنهم قد أخذوا لقاح COVID-19 رغم ذلك استخدمي غسل اليدين وارتداء القناع عند الحاجة.

5. اخرجي إلى الطبيعة

اذهبي للمشي بمفردك أو مع الطفل، واستمتعي ببعض الهواء النقي (إذا وافق طبيبك بالطبع). قهي طريقة رائعة لبدء النشاط في عملية التعافي بعد ولادة الطفل مع الحفاظ على سلامتك وتجنب الازدحام الكبير، وهي فرصة للذهاب في نزهة بعيدة مع صديقة أو أحد أفراد العائلة.
6. لا تتخطي مواعيد ما بعد الولادة
تعد المتابعة عند طبيب الأطفال والحمل والولادة أمراً مهماً للغاية، لتطمئني على نفسك أنك تتعافين، ولا تعانين من اكتئاب الولادة، وكذلك الأمر من متابعة وزن طفلك وحالته الصحية التي يحدد الطبيب الكشف عنها. وإذا لم تكوني قد حصلت على لقاح COVID-19 بعد، فتحدثي مع طبيبك حول فوائد التطعيم للمرضعات. 

6 . احتفلي بالأشقاء

عندما يأتي مولود جديد، قد يشعر بعض الأشقاء بالإهانة قليلاً. قد يتساءلون ، "لماذا يحظى المولود الجديد بكل الاهتمام الآن وكل ملابسي وحاجياتي القديمة له؟"، استري للأشقاء بعض الألعاب الجديدة، أو يمكن إلهاؤهم ببعض الحرف اليدوية لإبقائهم مستمتعين ودعيهم يشعرون بأنهم أخ أو أخت كبيرة وهو شيء ضروري في العائلة.

نصائح للأصدقاء والعائلة

حتى إذا كنت ملتزمة بالتباعد الاجتماعي، فلا يزال بإمكانك البقاء على اتصال وتلقي المساعدة من العائلة والأصدقاء، سواء كانوا قريبين أو بعيدين، إذا عرضوا طرقًا للمساعدة، فيما يلي ست طرق يمكنهم من خلالها دعمك وإسعادك: 

1. اقترحي استلام الهدايا والبطاقات عبر طريقة التوصيل

هدايا التوصيل
هدايا التوصيل

اقترحي على الأصدقاء الذين يرغبون بإرسال هداياهم، أن يتفقوا، خصوصاً إذا كانوا أصدقائك في العمل، ويضعونها على باب بيتك بإرسالها من موقع تسوق آمن  أو توصلها صديقة واحدة. يمكنك أيضا إرسال قطع الحلويات إلى بيوتهم بنفس الطريقة. 

2. ردي على تهنئاتهم عبر الواتس

استقبلي تهنئاتهم عبر الواتس
استقبلي التهنئات عبر الواتس

إن الرد على رسائل الأصدقاء والعائلة عبر الواتس، سيشعرهم بأنهم قدموا تهنئتهم وقاموا بواجبهم، فأنت تحتاجين إلى دعم صحتك النفسية بعد الولادة، اطلبي من المقربين النصيحة التي تحتاجين لها.

3. لا تخجلي من إبعاد المرضى منهم

احتفلي مع الأصدقاء على زووم
احتفال افتراضي

كوني صريحة واطلب من صديقتك التي ترغب بزيارتك أن تكون متأكدة بأنها في أفضل حال، قد يكون مجرد نزلة برد، ولكن لا تعرضي الطفل الجديد للخطر.
واسأليها إن كانت قد حصلت على لقاح COVID-19 ولقاح معزز Tdap ولقاح الإنفلونزا، إن أمكن.

5. احتفلي مع الأصدقاء على زوم

لا شيء يضاهي الجمع بين الأصدقاء لإضفاء البهجة على يومهم، خططي لليلة لعبة افتراضية ، وشاركي أصدقاءك بعض قصص الأبوة والأمومة الجديدة المضحكة أو واطلبي نصيحتهم.