طرق لفهم مثيري الفتن، وكيفية التعامل معهم

 طرق لفهم مثيري الفتن، وكيفية التعامل معهم
مثيرو الفتن
 طرق لفهم مثيري الفتن، وكيفية التعامل معهم
مثيرو الفتن
 طرق لفهم مثيري الفتن، وكيفية التعامل معهم
 طرق لفهم مثيري الفتن، وكيفية التعامل معهم
2 صور


"أنت تأخذ الأمور على محمل شخصي للغاية"، و"ليس لديك حس الدعابة"، و"أنت بحاجة إلى الهدوء"، كلها عبارات نموذجية مبهجة..

بفضل مثيري الفتن والإثارة الذكية من قِبل أحد شريكي علاقة الزواج، يمكننا الآن تحديد ممارسي الإثارة بسهولة نسبياً.. ومع ذلك، لانزال عالقين

في الحلقة المفرغة فيما تحدثه هذه الدعابات المثيرة من الإساءة النفسية. وبحسب موقع (brightside) لمساعدتك على عيش أفضل حياة لك في

سلام وتوازن؛ حيث لا يوجد مكان للإساءة، اليك هذه النصائح:


* طرق التعامل مع الإثارة 

 طرق لفهم ممارسي الاثارة، وكيفية التعامل معهم
تشكيك في الواقع 


- التشكيك في الواقع..

يحب مثيرو الفتن خلق جو من الارتباك والخلاف بين الآخرين، ضحايا الإثارة يغرقون ولا يفهمون ما حدث بالفعل.. يبدأون في التساؤل عما إذا كان شيء ما قد حدث على الإطلاق؛ لذلك بدلاً من الشك في سلوك الضحية، تحاول الضحية منع الهجوم النفسي التالي.
نتيجة لذلك، يزداد الشك الذاتي، ويصبح الوضع برمته غير واضح؛ وفقًا لخبراء الصحة النفسية؛ فإن الضحايا يشككون في الواقع وأنفسهم؛ حتى أنهم يشكون في سلامتهم العقلية، قد تشعرين أنك مسيطرة، لكن في نفس الوقت، تعتقدين أنه أمر سخيف.
ماذا تفعلين.. استفيدي من تفكيرك النقدي، اسألي أصدقاءك أو أقاربك إذا لم تكوني متأكدةً من شيء ما، وشاركيهم شكوكك، حيلة أخرى رائعة، هي الوقوف على أرض الواقع بدون دراما، كوني هادئةً ومكتسبةً، استخدمي الحقائق للحكم على رأي المحارب وأظهري مدى سخافة حكمهم.


- التقليل من شأن عواطفك..

يجعلك مثيرو الفتن تشعرين بأن رأيك لا يهم، يرغمونك على الاعتقاد بأنك تتحدثين في خضم اللحظة، يتم التقليل من مخاوفك، على سبيل المثال: "أنت دائماً مثيرة للغاية"، أو "أنت فقط مصابة بجنون العظمة"، أو "أنت تبالغين في رد فعلك"، هي العبارات النموذجية التي يجب أن تكوني على دراية بها، وبالتالي إذا كنت تقتربين من ممارس الإثارة؛ فغالباً ما يضحك عليك ويتركك لأجهزتك الخاصة.
ماذا تفعلين: إذا كنت تعتقدين أن شيئاً ما صحيح؛ فلا تدعي الآخرين يشوهونك، لا تقعي في فخ قبول حكم ممارس الإثارة عليك.


-لا يمكنك تخيل حياتك بدون ممارس الإثارة.

مثيرو الفتن يكسرون قدرتك على التحمل، ويزرعون بذور الشك، ويؤكدون لك البقاء تحت "رعايتهم" و"حمايتهم".. في كثير من الأحيان، ينتقلون من القسوة إلى  الحب في ثوانٍ؛ مما يجعلك تشعرين بمزيد من الارتباك.
ما يجب فعله: تذكري أن هذه العناصر تتحكم في الأشخاص الذين يشعرون بقلق شديد غير صحي من فكرة فقدانك.. ومع ذلك، تذكري أنهم لن يردوا بالمثل على حبهم لك، من الجيد أيضاً أن تتواصلي مع أشخاص آخرين بدلاً من أن تحبسي نفسك في غرفتك، بهذه الطريقة، ستتمكنين من رؤية الموقف من منظور مختلف.
تذكر الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص والذين يدعمونهم.


- يتظاهر شريكك بأنه الضحية؛ فيجعلك أنت المعتدي..

بمجرد أن تبدأي في الدفاع عن نفسك، سوف يلعب ممارس الإثارة دور الضحية، سوف يلومونك، وفوق كل ذلك، يتهمونك بأشياء أخرى لم تفعليها حتى.. يتم ذلك من أجل تحويل الانتباه عنهم إليك.
ماذا تفعلين: لا تحاولي الانتقام منهم، بينما قد تشعرين بالرضا في البداية؛ فإن هذا سيؤدي حتماً إلى الدمار وخيبة الأمل، إلى جانب ذلك؛ نادراً ما يستسلم هؤلاء؛ لذا سيعودون إليك أيضاً إذا اكتشفوا ثأرك.


* اعتمدي على نفسك في قراراتك 

 طرق لفهم ممارسي الاثارة، وكيفية التعامل معهم
يجعلك لا تتخذين قراراً بسيطاً

- لا يمكنك اتخاذ قرارات بسيطة..

وفقاً لخبراء النفس، هذه واحدة من العلامات الرئيسية لممارسي الإثارة، إذا لاحظت أنك تواجهين صعوبة في اتخاذ أبسط القرارات، مثل: اختيار وقت النوم، أو فرشاة الأسنان التي تشترينها؛ فهذه مشكلة حقيقية.. يسيطر عليك هؤلاء من خلال جعلك تشعرين بالعجز والضعف.
ما يجب فعله: على الرغم من أن القرارات الشخصية قد تؤثر على الآخرين من حولك أيضاً، يجب عليك أيضاً الانتباه إلى رأيك.. ضع حدوداً بينك وبينهم، ولا تسمحي لها بالانتقال إلى كل جانب من جوانب حياتك.
- عليك التفكير مرتين قبل التحدث مع شريكك عن الأشياء..
إذا سبق لك أن حاولت طلب مساعدة ممارس الإثارة؛ فربما تعلمين أن ذلك تتبعه موجة من الغضب من جانبهم، أنت تفعلين كل ما في وسعك لجعله يحافظ على أعصابه؛ لذلك أنت تمشين على  قشر البيض فقط لتجنب إثارة المشاعر السلبية من المعتدي.
ما يجب القيام به: لا تخافي منه.. إنهم يؤثرون عليك فقط عندما تسمحين لهم بذلك.. عبري عن رأيك، والتزمي بمبادئك الخاصة، ولا تكتمي مشاعرك.
- شريكك ينفي شيئاً قاله سابقاً..
يتظاهر ممارسو الإثارة دائماً بأنهم لم يؤيدوا أبداً الشيء الذي أنت متأكدة منه تماماً، يفعلون ذلك حتى تبدأي في الشك في نفسك وتقعي تحت سيطرتهم، على سبيل المثال، أنت تعلمين أن شريكك يحب المطبخ الآسيوي، ولكن عندما تحصلين على وجبات آسيوية في الخارج؛ فإنهم يدّعون أنها لم تعجبهم أبداً.
ما يجب فعله: في بعض الأحيان قد ننسى بعض الأشياء، ولكن إذا حدث ذلك طوال الوقت من دون سبب واضح؛ فما عليك سوى تسجيل كلمات المعتدي، استخدمي مسجل الصوت أو اكتبي فقط ما يقولونه، بهذه الطريقة، ستكونين متأكدةً تماماً من أنه تم ذكره بالفعل ولم تتخيلي أي شيء.
- تشعرين وكأنك تتعرضين للسخرية..
ممارسو الإثارة يسخرون من ضحاياهم.. من خلال السخرية من مخاوفهم وآرائهم، يضعك المعتدون ضد أصدقائك وأقاربك، ونتيجة لذلك؛ فإنهم يعزلونك تماماً، ضحية من ممارسي الإثارة قد تقول إن شريكها تظاهر بأنه ضعيف السمع عندما تحدثت إليه، ولكن عندما كان بالقرب من أي شخص آخر ، كان سمعه مثالياً.
 

 طرق لفهم ممارسي الاثارة، وكيفية التعامل معهم
تتعرض منه للسخرية