أعراض كورونا دلتا تنبهي لها
أعراض كورونا دلتا تنبهي لها

وصفت منظمة الصحة العالمية متحور فيروس كورونا المسمى "دلتا" بالمتحور الباعث على القلق، بسبب قابليته العالية للإنتشار. وحتى تاريخ 10 آب/أغسطس الفائت، أُبلغ عن المتحور "دلتا" في 142 بلداً، ومن المتوقع أن يستمر في الإنتشار، بحسب موقع اليونيسف.

فما هي أعراض كورونا دلتا؟ وهل هذا الفيروس أكثر عدوى؟ وما هي جدوى اللقاحات؟

أعراض كورونا دلتا

لعل أعراض كورونا دلتا الأكثر شيوعاً وتبليغاً عنها، بحسب "توب سانتيه"، هي الآتي:

-    التهاب الحلق.

-    سيلان الأنف.

-    الصداع.

-    الحمى.

- السعال وفقدان حاستي الشم والذوق، ولكن أقل بكثير منها عند الإصابة بكوفيد-19.

 

هل كورونا دلتا أكثر عدوى؟

المتحور دلتا شديد العدوى، نعم! حوالي ضعف قدرة المتحورات السابقة. ومع ذلك، فإنَّ الاحتياطات نفسها المتَّبعة، مثل تجنّب الأماكن المزدحمة، والحفاظ على مسافة التباعد عن الآخرين، وإرتداء الكمامات، يجب تطبيقها مع المتحور دلتا.

تابعي المزيد: 9 عادات يومية تحجب عنك المرض طبقيها فوراً
 

 

هل تحمي اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا من المتحور دلتا؟

نعم توفر اللقاحات حماية جيدة. فلا تزال لقاحات فيروس الكورونا المعتمدة من منظمة الصحة العالمية فعّالة للغاية في الوقاية من أعراض المرض الشديدة والوفيات، بما في ذلك المتحور "دلتا".

عندما يحين دورك تأكدي من الحصول على اللقاح. إذا كان اللقاح ذا جرعتَيْن، فمن المهم الحصول عليهما كليهما من أجل الوصول إلى أقصى قدر من الحماية.

وتحمي اللقاحات معظم الناس من الإصابة بالمرض، ولكن فعالية اللقاحات لا تصل إلى مائة بالمئة، فقد يصاب عدد قليل من الأشخاص الذين تمَّ تطعيمهم بفيروس كورونا، وهذا ما يسمى  بـ "العدوى المخترِقة"، ولكن المرجح أن تكون أعراضهم أخف. لهذا السبب، إذا كنت تعيشين في منطقة ذات مستويات عالية من انتشار فيروس الكورونا، فمن المستحسن اتخاذ احتياطات إضافية. إذا تمَّ تطعيمك بالكامل، ولكن ظهرت عليك أعراض فيروس الكورونا، يجب عليك الاتصال بطبيبك حول ما إذا كان يجب عليك إجراء الإختبار أو لا.

ما هي طرق الوقاية المطلوبة؟

تطهير اليدين مهم للغاية
تطهير اليدين مهم للغاية

يجب الحفاظ على تطبيق إجراءات الوقاية التي كانت متبعة خلال جائحة كوفيد-19، وهي:

-        تجنّب الأماكن المزدحمة، والحفاظ على مسافة التباعد عن الآخرين.

-        الحفاظ على التهوية الجيدة في جميع المساحات الداخلية (مثلاً فتح النوافذ).

-        ارتداء كمامة في الأماكن العامة عندما يكون هناك انتشار للعدوى في المجتمع المحلي وإذا كان التباعد الجسدي غير ممكن.

-        غسل اليدين بانتظام بالصابون والماء، أو بفرك اليد بالمطهرات.

-        عندما يحين دورك لأخذ اللقاح، لا تفكري مرتين. فلقاحات فيروس الكورونا التي وافقت عليها منظمة الصحة العالمية مأمونة وفعّالة، بحسب "اليونيسف".

تابعي المزيد: 5 طرق للتخلص من الماضي والذكريات الأليمة