توقعات بارتفاع إصابات كورونا في السعودية مع عودة الدراسة حضورياً ودخول الشتاء

فيروس كورونا يتفاقم في فصل الشتاء
فيروس كورونا يتفاقم في فصل الشتاء

 

 

تزامناً مع عودة الدراسة حضورياً واقتراب دخول فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية، فقد توقع استشاري أمراض معدية ارتفاع حالات الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) في المملكة خلال الفترة المقبلة.
وفي التفاصيل، أوضح الدكتور محمد بوسعيد، استشاري الأمراض المعدية، أن عودة الدراسة حضورياً قد يكون سبباً لارتفاع الحالات، ورغم ذلك فقد يخفف الوضع أن جميع الطلاب الذين يذهبون إلى المدرسة تلقوا جرعتين من اللقاح، لهذا لو لا قدر الله تعرضوا للإصابة بالفيروس فسيكون وقت المرض قصيرًا، جراء تلقيهم اللقاح.
ولفت الدكتور بو سعيد في مداخلة مع قناة "الإخبارية"، إلى أنه مع قدوم فصل الشتاء خاصة في شهر ديسمبر وبحسب دراسات لمنظمة الصحة العالمية فإن حالات الإصابة بالفيروس المستجد معرضة للارتفاع وهو ما شهده العالم خلال الموجات الثالثة السابقة.
جدير بالذكر أن نحو عشر الدراسات التي أجريت سابقاً أظهرت أدلة على أن انتقال فيروس "كوفيد 19" يتأثر بالطقس والتغير في درجة الحرارة والرطوبة.
وبحسب الباحثين فإن برودة الشتاء تعزز فترة بقاء الفيروس حياً وتزيد عدواه، وكذلك الحال مع الهواء الجاف داخل المنازل والمناطق المغلقة.
كما أن هناك عوامل أخرى تدفع باتجاه زيادة عدوى أمراض الجهاز التنفسي خلال الشتاء، بما في ذلك الكيمياء الحيوية للفيروس، وفيزياء القطيرات المحمولة بالهواء، وأوضاع الصحة العامة. 
ويبقى الإجراء الأقوى لمقاومة الفيروس المستجد خلال الشتاء، وفقاً لتلك الدراسات، هو اتباع تدابير الوقاية مثل النظافة والتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات، وينصح أيضا بفتح نوافذ المنازل لزيادة التهوية في الشتاء.
إليكم الفيديو:
https://twitter.com/i/status/1432351362424188943