وضع حدود عاطفية: الطريق إلى علاقة صحية

وضع حدود عاطفية: الطريق إلى علاقة صحية
حدود عاطفية

هل سبق لكِ أن أردت من زوجك كل شيء يفعله من أجلك، ولكن في وقت لاحق تجدين نفس الشخص مزعجاً بعض الشيء؟ هل تساءلت يوماً عن زوجك الذي تربطك به علاقات جيدة، وكيف تحولت الأمور بعد ذلك إلى الاتجاه المعاكس؟ 
وفقاً لموقع (femina.in) إليكم السبب.. عندما نفرط في شيء ما، في النهاية سنسأم منه في مرحلة ما، عندما تركزين أو تولين اهتماماً لزوجك بطريقة أكثر من اللازم، وتكرسين طاقتك العقلية والبدنية تماماً له؛ فإنك تبدأين في فقدان "الشرارة"، هذا هو بالضبط المكان الذي تلعب فيه الحدود دوراً أساسياً في العلاقات الزوجية الرومانسية.

* ما هي حدود العلاقة؟

وضع حدود عاطفية: الطريق إلى علاقة صحية
تشعرين بأن شريكك متدخل 

أين ينتهي شيء ويبدأ شيء آخر؟ تساعد حدودُ العلاقة كلَّ شخص على معرفة أين ينتهي الشخص ويبدأ الآخر، باختصار، تساعدك الحدود على تحديد من تشعرين بالراحة معه، وكيف ترغبين في أن يعاملك الآخرون، يمكن أيضاً وصف الحدود على أنها مدى قربك عاطفياً أو جسدياً من السماح للناس بالوصول إليك.

قبل الدخول في كيفية إصلاح هذه الحدود، دعينا نفهم بعض العلامات الشائعة التي قد تكوّن لديك مشكلات حدودية في علاقتك:

• تشعرين بأن شريكك متدخل للغاية في عملك.
• غالباً ما تجدين نفسك منغمسةً في صراع أو جدال لا طائل من ورائه، مع زوجك أو خطيبك بانتظام.
• عندما تكونين في مأزق، عليك حفظهم وحل مشاكلهم.
• يجد كلٌ منكما الآخر أكثر انجذاباً لبعضكما البعض مما ينبغي.
• والعلامة الأكثر شيوعاً التي يلاحظها الناس في النهاية، هي الشعور بالاختناق.

* لماذا من المهم تعيين الحدود؟

وضع حدود عاطفية: الطريق إلى علاقة صحية
التقارب المفرط يفسد العلاقة 

أحد العوامل الرئيسية التي تفسد العلاقة هو التقارب المفرط.. عندما يتعلق الزوجان كثيراً بعضهما ببعض؛ فإنهما لا يدركان عندما يدخلان المساحة الشخصية لبعضهما البعض ويعبران الحدود.. هذا يؤدي إلى التشبث والتملك المفرط؛ مما يؤدي في النهاية إلى فقدان العلاقة، قد تكونين مرتاحة لمشاركة موقعك مع شريكك أو خطيبك أو زوجك، لكن ليست كلمات المرور الخاصة بك، أو قد ترغبين في قضاء بعض الوقت من يومك لنفسك، وهذا أمر جيد تماماً.. من خلال القيام بذلك؛ فإنك تخلقين مساحة لنفسك وتضعين الحدود التي هي بصدق، الشيء الصحيح الذي يجب القيام به، ضعي في اعتبارك أن الحدود ستبدو مختلفة من شخص لآخر، قد تبدو احتياجات شخص ما مختلفة كثيراً عن احتياجات شخص آخر، ولا بأس بذلك أيضاً.

* كيف تضعين الحدود؟

وضع حدود عاطفية: الطريق إلى علاقة صحية
وضع الحدود واحترام المساحة الشخصية 

مفتاح أية علاقة هو وضع الحدود واحترام المساحة الشخصية لبعضنا البعض.. بالنسبة للمبتدئين؛ أي حديثي علاقة زوجية أو المخطوبين، افهمي حدودك واعترفي بها - إلى أي مدى أنت بخير مع دخول شريكك إلى مساحتك، وأبلغي شريكك بها، يجب أن تكوني مباشرةً جداً أثناء إجراء مثل هذه المحادثة، دعينا نتوقف عن لعبة "إسقاط التلميحات" ونصبح أكثر صراحة.. إذا كان شريكك يفعل شيئاً لا تحبينه، فإن إخباره في تلك اللحظة ووضع الحدود سيكون طريقة رائعة لجعل نفسك مسموعةً بدلاً من انتظار "الوقت المناسب" لقول الأشياء.

يجب أن تكون العلاقة عبارة عن توازن بين العطاء والأخذ.. ولا تأخذي حتى لا يتبقى شيء لشخص ما، تأكد من مناقشة إلى أي مدى أنت على استعداد للذهاب نحو أن تكون "إشباعاً" لشخص ما، وكيف تريدين، بدوره، أن يتم ملؤها، يجب أن تناقشي دائماً ما تتوقعينه من شخص ما، وما تتوقعينه ممن تلقينه حتى يعرف كلاكما مكان التوقف بالضبط، والذي يضع تلقائياً حدوداً، فقط عندما تكون حدودك معروفة لك، ستتمكنين من إيصالها إلى شريكك، عندما تحتاجين إلى شخص يفهم ويحترم حدودك؛ فأنت بحاجة إلى الاستماع وفهم حدودهم أيضاً، العلاقات هي طريق ذو اتجاهين، تحتاجين إلى الاستماع إلى الحدود التي يريدون وضعها ومناقشتها أيضاً.

يمكن أن يساعد وضع الحدود في تحسين علاقتك واحترامك لذاتك وسلامك العاطفي، والأهم من ذلك أنه لا يفيد العلاقة فحسب؛ بل يمنحك أيضاً مساحة للنمو.