سطوع نجم النساء في الألعاب الإلكترونية

النساء والألعاب الإلكترونية
سطوع نجم النساء في الألعاب الإلكترونية

 تشير التوقّعات إلى استمرار النمو الاستثنائي وغير المسبوق لقطاع الألعاب الإلكترونية خلال السنوات القادمة، علمًا بأن حجم هذا القطاع يقدر بنحو  4.5 مليار دولار أمريكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويضمّ أكثر من 100 مليون لاعب. وعلى الرغم من أن قطاع الألعاب الإلكترونية يقتصر، من الناحية التقليدية، على الذكور، إلا أن النساء بدأن شق طريقهن في هذا المجال.

خلال السنوات الأخيرة، أصبحت اللاعبات أكثر انتشارًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسبب حماسهن وشغفهن ومستوى التنافس العالي بينهن واندفاعهن لإثبات حضورهن، ليصبحن الأفضل على الإطلاق في هذا المجال، ليس في المنطقة فحسب، بل على مستوى العالم. في الواقع، هناك عدد لا بأس به من اللاعبات اللواتي يحظين بشهرة عالمية، مثل: مشاعل إم آر Meshael MR، الهاوية السعودية التي تشارك ألعابها مع متابعيها عبر قناتها على الـ"يوتيوب" و"تويتش"، لتتمكن بذلك من تحقيق شهرة واسعة خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًّا.
ومن الملاحظ أنه عند اختيار منصة للعب، وعلى الرغم من أن الألعاب الإلكترونية دائمًا ما تكون متصلة بأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التحكم، فإن غالبية اللاعبين في المنطقة يميلون إلى اللعب باستخدام هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية، بفضل التقدم التكنولوجي واتصالات الإنترنت عالية السرعة. وتشير الأرقام الإحصائيّة إلى أن نسبة 58٪ من اللاعبين في مصر تلعب باستخدام الأجهزة المحمولة مقارنة بــ 57٪ من اللاعبين في دولة الإمارات العربية المتحدة و52٪ في المملكة العربية السعودية و51٪ في العراق.
أضف إلى ذلك، أصبحت مشاهدة تدفقات ألعاب الفيديو المباشرة تتمتع بمستوى شهرة وانتشار، على غرار ممارسة تلك الألعاب. كما تحظى مواقع الألعاب الإلكترونية المعروفة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر، مثل: "يوتيوب" و"تويتش" و"فيسبوك"، بمستويات متفاوتة من الشهرة والانتشار.
وتعتبر "بيجو لايف" إحدى منصات البث المباشر التي تشهد نموًا متسارعًا وإقبالًا منقطع النظير في أوساط  اللاعبين وعشاق الرياضات الإلكترونية من الذكور والإناث. وكانت "بيجو لايف" أطلقت في عام 2020، نسختها الأولى من بطولة الرياضة الإلكترونية "بيجو فن" BIGOFUN في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما استضافت العديد من الأحداث مثل: تحدي "ببجي موبايل" PUBG MOBILE CHALLENGERS وتحدي صانعي محتوى الفيديو: "بيجو فن ببجي موبايل كرييترز اس 2" BIGOFUN PUBG MOBILE CREATORS S2 لعشاق الألعاب.
 

4 نساء مؤثرات على "بيجو لايف"

الألعاب الإلكترونية
مشاهدة طريقة اللعب أصبحت جزءًا مهمًا من ثقافة البوب، ليس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فحسب بل في العالم

هناك 4 مذيعات يتولين زمام قيادة الألعاب الإلكترونية، على "بيجو لايف": بيلا وميكاسا وحصة ودنيا. وفي هذا الإطار، تعد بيلا (معرف الحساب: opucuk) لاعبة تعشق التحدي، ولديها قاعدة جماهيرية واسعة على منصة "بيجو لايف". وهي تركز على تحسين مهارات اللعب، وتحرص على اقتناء الملحقات (الإكسسوارات) التي تدعمها في تحسين أدائها الاحترافي. وتتحدث بيلا، قائلة: "ينبغي أن يدرك مقدمو فترات البث المباشر بأن السر في نجاحهم كمذيعي ألعاب عبر البث المباشر يكمن في كونهم مضيفين من ذوي الأداء الجيد". وتضيف: "عندما يختار الآلاف من الأشخاص الانضمام إلى جلسة البث المباشر، فإنهم، في الواقع، يرغبون في الاستمتاع بأحلى أوقات المرح والترفيه والشعور بأنهم يعرفون اللاعب بصفة شخصية، وهو ما يشكل السبيل الوحيد والطريقة الفعلية لكسب قاعدة من المتابعين الأوفياء. وبالتالي، يتطلب الأمر من صانعي المحتوى اختيار لعبتهم الإلكترونية المفضلة، لا لمجرد اللعب وحسب، بل من أجل إرضاء ميول الجمهور الذي أوصلهم إلى هذه المكانة والشهرة في المقام الأول".
وعلى غرار بيلا، تؤكّد ميكاسا (معرف الحساب: MKASA) أيضًا على أهمّية التواصل والتفاعل مع الجمهور. وتقول، في هذا الإطار: "نقوم بتجربة اللعبة معًا، ونواجه التحديات، ونتشارك في كل ما نحققه من مكاسب أو نتكبده من خسائر". وتضيف: "هناك دائمًا أصوات تتعالى بالضحك والحماس والاندفاع، والكل يستمتع معنا بقضاء أحلى أوقات المرح والترفيه. وبالنسبة لي، فإنّي أرى بأن هذه من أروع اللحظات التي تضفي على جلسات البث المباشر طابعًا متميزًا ومغزى عميقًا".  
وترى حصة (معرف الحساب: Hs_z52)، بدورها، أن "الألعاب لا تقتصر على إبراز المهارات في خوض المعارك"، فعلى الرغم من أنها بارعة في ممارسة الألعاب الإستراتيجية وألعاب التشويق والإثارة مثل: Clash of Clans و"ببجي موبايل"، إلا أنها تحب أيضًا الألعاب الغنية بالشخصيات وسيناريوهات السرد القصصي التي تتيح تجربة لعب غنية بالمشاعر العاطفية. كما أنها تقدر التواصل عن كثب مع المستخدمين الآخرين على منصة "بيجو لايف"، وتبدي اهتمامًا فائقًا في تكوين مجتمعات قائمة على التواصل.
 
وبالنسبة لمغنية الراب دنيا (معرف الحساب: Snoopysy)، وهي أيضًا من محترفي الألعاب الإلكترونية، فهي تحب مناقشة طريقة اللعب واستكشاف ألعاب جديدة، بصحبة الجمهور. تقول: "لقد قضيت وقتًا رائعًا عندما شاركت في إحدى مسابقات تحدي الألعاب الإلكترونية، وكان بالفعل تحدّيًا مشوقًا وحماسيًا للغاية، بخاصّة التعرف إلى الأشخاص من الثقافات الأخرى المتنوعة. وتخلص دنيا إلى القول: "هذا هو السبب الذي يجعلني أستمتع كثيرًا بهذا التطبيق الفريد".


ثقافة البوب

لقد أصبحت مشاهدة طريقة اللعب جزءًا مهمًا من ثقافة البوب، ليس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فحسب بل في العالم. وتشكل الألعاب الإلكترونية القطاع الوحيد الذي يتساوى فيه الجميع في اللعب.  

 الجدير بالملاحظة والمشجع حقًا هو الحافز وراء اتجاه النساء نحو الألعاب الإلكترونية، والمتمثل في الرغبة في تحسين مهاراتهن وإيلاء اهتمام خاص بجمهور المشجيعن، والتفاعل، على طريقة الأفلام السينمائية الشهيرة ونجوم المسلسلات التلفزيونية في وقتنا الراهن، ما يحفّز على السؤال: هل سيصبحن يومًا ما من مقدمات برنامج Morning Show Host أو من المواهب المقبلة التي ستلعب دورًا رئيسيًا في إحدى أفلام السينما العربية؟ الوقت وحده كفيل بالإجابة عن السؤل. ومع ذلك، فإن حقيقة أن هؤلاء النسوة اللواتي يقضين المزيد من الوقت في صقل مهاراتهن وقدراتهن حتى يتسنى لهن لعب دور نموذجي إيجابي في مجتمعهن ينعكس بوضوح.