اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فنانون مصريون ومشاعر جياشة تجاه السعودية في اليوم الوطني

من أحد معارض د. سعيد للتصوير الفوتوغرافي بالمملكة
من أحد معارض د. سعيد للتصوير الفوتوغرافي بالمملكة
من أحد معارض د. سعيد للتصوير الفوتوغرافي بالمملكة
من أحد معارض د. سعيد للتصوير الفوتوغرافي بالمملكة
من أحد معارض د. سعيد للتصوير الفوتوغرافي بالمملكة
من أحد معارض د. سعيد للتصوير الفوتوغرافي بالمملكة
2 صور

تظل العلاقات المصرية السعودية بأطرها الرسمية والشعبية علاقة شديدة الخصوصية والتميز، فالشعبان المصري والسعودي لديهما الكثير من القواسم المشتركة، وعلاقتهما حالة مدهشة من التلاقي الإنساني والتوافق الفكري، والاندماج الثقافي.. ولطالما اعتبر المواطن السعودي مصر موطنه، ولم تعتريه مشاعر الغربة في أي مكان على أرض مصر، وكذلك المواطن المصري يجد كل شبر في المملكة "داراً" له، ووطناً ثانياً، ويشارك المصريون إخوانهم احتفالاتهم باليوم الوطني السعودي #هي لنا دار  #السعودية للمصريين دار.  

"سيدتي" التقت فنانين مصريين أحبا مشاركة جمهور "سيدتي" لحظات مرسومة تبين مشاعرهما الصادقة تجاه المملكة السعودية . 

عبد السلام عيد.. جدارياته العملاقة تزين شوارع جدة 

هو أستاذ ورئيس قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، ومستشار وزير الثقافة المصري، وفنان الجداريات العملاقة العالمي، والذي بتحدث عن ذكرياته بين شوارع السعودية في العديد من جدارياتها، والتي صممها بإبداع ومحبة، حيث عاش وعمل بالمملكة لخمس سنوات كاستشاري في مشروع تجديد جامعة الملك عبد العزيز أثناء تطويرها، وقام بأعمال تصميم وتنفيذ جدارية قاعة الاحتفالات والمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة بطول 76 متراً وعرض 12 متراً، ومجسم آفاق القرن الحادي والعشرين، وغيرها..كما قام بالإشراف على تنفيذ كثير من الأعمال الميدانية بالجامعة، وفي مدينة جدة نفسها وغيرها من المدن السعودية. 

د. عبد السلام عيد - من فيسبوك
د. عبد السلام عيد - من فيسبوك

يؤكد د. عبد السلام عيد أن المملكة استطاعت أن تكون بانفتاحها الثقافي والفني مؤخراً جاذبة لشتى الفنون والثقافات، حيث تشهد مختلف مدنها أعمالاً كثيرة لفنانين ومبدعين على مستوى العالم، شاركوا في تقديم فنونهم وأفكارهم ومعطياتهم الإنسانية، وتلقفها المجتمع الفني والثقافي السعودي وتفاعلوا معها واستفادوا منها؛ لتظهر نهضة ثقافية وفنية لافتة خلال الفترة الأخيرة، شهد عليها ذوو الخبرة والمتخصصون.. 

وبالنهاية، يهنأ د. عبد السلام عيد المملكة وحكومة خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني السعودي، متمنياً لها دوام النجاح والتطور، ولشعب المملكة أن يظل بروحه الطيبة الأبية، المحبة للفنون والمقبلة على الحياة.. 

التشكيلية د. ريم حسن.. منبهرة بالحركة التشكيلية النسوية بالمملكة  

هي أستاذ مساعد بقسم التصوير - كلية الفنون الجميلة جامعة الأسكندرية، وتعمل حالياً بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض، وتعد أحد ألمع التشكيليين الشباب العرب، فهي أول تشكيلية عربية تقدم عملاً في فن "البيرفورمانس" أو الأداء الحي الذي يعتمد على الإيحاءات والحركات على خلفية عناصر تشكيلية. 

الفنانة د. ريم حسن
الفنانة د. ريم حسن

حصدت العديد من الجوائز عربياً ودولياً، وأقامت عشرات المعارض في كل أنحاء العالم. 

تقول د. ريم لـ"سيدتي": خلال فترة وجودي بالمملكة؛ عشقت ترابها وأجواءها الروحية التي تهفو إليها نفس كل مسلم وعربي، ولم أشعر بالغربة مطلقاً خلال وجودي بأراضي المملكة، فأهل المملكة أهل كرم وجود وأصالة، وفنونهم شديدة الرقي والخصوصية.  

لا تخفي د. ريم انبهارها بالمرأة السعودية ووعيها، والتي استطاعت إثبات مكانتها وكفاءتها، لافتة لحالة التطور المدهش التي تحيا في ظلها المرأة السعودية، خاصة الفنانات السعوديات، واللاتي أظهرن موهبة واعدة وقدرات فنية مميزة، في ظل الحكومة الواعية والداعمة وثمنت د. ريم ما احرزته المرأة السعودية من تمكين وتمكن عندما أتيحت لها الفرصة الحقيقية.. 

شاركت د. ريم وحضرت وحاضرت طلابها بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، كما شاركت عدداً من المعارض التشكيلية الجماعية المميزة مع فنانين وفنانات سعوديين. 

أكدت د. ريم لـ"سيدتي" سعادتها البالغة من حالة من الإبداع والتطور الفني والثقافي في مختلف مناحي الفنون، كما أعربت عن سعادتها بحالة التدفق الشعوري التي عاشتها، حيث استلهمت من البيئة السعودية كثيراً من مصادرها الفنية، ومنها الزخارف الإسلامية، والتي أضافت كثيراً لتجربتها كتشكيلية مصرية، وبالنهاية هنأت د. ريم المملكة وشعبها الأبي بالعيد الوطني الجليل. 

الخطاط د.سعيد عبد القادر

هو أحد رواد فنون الخط العربي، ومتخصص فن الخزف الإسلامي، وهو مؤسس ملتقى الخط العربي. 

من أحد معارض د. سعيد للخط العربي
من أحد معارض د. سعيد للخط العربي

لا يتوقف د. سعيد عن الحديث عن أسعد أيام حياته، والتي قضاها في أحضان المملكة وعاش فيها لحظات من التفرد والروحانية، فقد كان معلم الخط الأول، والذي قام بتدريس مادة الخط العربي بالعديد من مدارس المملكة، وأسندت إليه مهمة كتابة جميع لوحات الخط العربي الخاصة بمدارس المملكة، وتحدث د. سعيد عن رحلته الطويلة، والتي امتدت لأكثر من عشرين عاماً بين مدن المملكة، والتي تنقل بين العديد منها، وأضحى كأحد أبنائها المخلصين العاشقين ووثقها بالعديد من معارض الخط العربي والتصوير الفوتوغرافي..  

يهنئ د. سعيد الشعب السعودي بالعيد الوطني، متمنياً أن تظل المملكة وشعبها وقيادتها في رفعة وتقدم وازدهار، وأن تظل تنعم بالأمن والاستقرار في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.