اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كل ما تريدين معرفته عن ديسك الظهر

 ديسك الظهر
كل ما تريدين معرفته عن ديسك الظهر


يتكون العمود الفقري من سلسلة من العظام (فقرات) مكدسة فوق بعضها البعض، من أعلى إلى أسفل؛ سبع منها في العمود الفقري العنقي، و12 في العمود الفقري الصدري، وخمس في العمود الفقري القطني، والعصعص في القاعدة. 
هذه العظام مبطنة بواسطة أقراص؛ إذ تعمل هذه الأقراص على حماية العظام، عن طريق امتصاص الصدمات الناتجة عن الأنشطة اليومية مثل المشي والرفع واللف.
ويحتوي كل قرص على جزأين: جزء داخلي هلامي ناعم وحلقة خارجية صلبة، يمكن أن تتسبب الإصابة أو الضعف في بروز الجزء الداخلي من القرص من خلال الحلقة الخارجية، وهو ما يُعرف باسم القرص المنزلق أو "الديسك".
وإذا ضغط القرص المنزلق على أحد الأعصاب الشوكية، ينتج عنه خدر وألم على طول العصب المصاب.
في الموضوع الآتي، ستتعرفين على أعراض ديسك الظهر، وأحدث طرق العلاج، بحسب موقع Health Line الطبي.

أعراض ديسك الظهر

يعدُّ الجزء السفلي من الظهر إحدى أكثر المناطق شيوعاً لانزلاق الأقراص "ديسك الظهر"، فالعمود الفقري عبارة عن شبكة معقدة من الأعصاب والأوعية الدموية، ويمكن للقرص المنزلق أن يضع ضغطاً إضافياً على الأعصاب والعضلات المحيطة به.
تشمل أعراض ديسك الظهر ما يلي:
1- ألم وتنميل وغالباً ما يحدث في جانب واحد من الجسم.
2- ألم يمتد إلى الذراعين أو الساقين.
3- ألم يزداد سوءاً في الليل أو مع حركات معينة.
4- ألم يزداد سوءاً بعد الوقوف أو الجلوس.
5- ألم عند المشي لمسافات قصيرة.
6- ضعف العضلات غير المبرر.
7- وخز أو وجع أو حرقان في المنطقة المصابة.

 

أسباب ديسك الظهر

التقدم في السن من اسباب ديسك الظهر
التقدم في السن من اسباب ديسك الظهر


- يحدث ديسك الظهر عندما تصبح الحلقة الخارجية ضعيفة أو ممزقة وتسمح للجزء الداخلي بالانزلاق. وكلما تقدمت في العمر، من المرجح أن تتعرضي للإصابة بديسك الظهر، هذا لأنَّ أقراصك تبدأ في فقدان بعض محتوياتها المائية الواقية مع التقدم في السن ونتيجة لذلك، يمكن أن تنزلق بسهولة أكبر من مكانها، وهو ما يعد أكثر شيوعاً في الرجال مقارنة بالنساء.
- قد تتسبب حركات معينة أيضاً في انزلاق القرص "ديسك الظهر"، إذ يمكن أن ينزلق القرص من مكانه أثناء التواء أو الدوران لرفع شيء ما، كما يمكن أن يؤدي رفع جسم ثقيل وكبير جداً إلى إحداث ضغط كبير على أسفل الظهر، مما يؤدي إلى انزلاق القرص أيضاً.
- الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن معرضون أيضاً لخطر الإصابة بديسك الظهر؛ لأنَّ أقراصهم يجب أن تدعم الوزن الإضافي.

تابعي المزيد: طريقة رجيم النودلز للتنحيف

 

طرق علاج ديسك الظهر

تتراوح علاجات الانزلاق الغضروفي من العلاج التحفظي إلى الجراحي؛ إذ يعتمد العلاج عادةً على مستوى الانزعاج الذي تشعرين به ومدى انزلاق القرص من مكانه.
يمكن لمعظم الناس تخفيف آلام الانزلاق الغضروفي باستخدام برنامج تمرين يمدُّ ويقوي الظهر والعضلات المحيطة، وقد يوصي اختصاصي العلاج الطبيعي بالتمارين التي يمكن أن تقوي الظهر وتقلل الألم.
ويمكن أن يساعد أيضاً تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، وتجنّب رفع الأشياء الثقيلة والأوضاع المؤلمة، على التقليل من الألم.

أبرز وأحدث علاجات ديسك الظهر:

1- المعالجة الحرارية: باستخدام لفائف الحرارة أو الكمادات الساخنة.
2- تنفيذ برنامج تمارين مصمم لتحسين القوة والمرونة واللياقة البدنية.
3- تجربة قصيرة المدى (أقل من 12 أسبوعاً) للتدليك أو تحريك العمود الفقري أو العلاج اليدوي.
4- في الحالات الشديدة من مرض ديسك الظهر، يمكن التفكير في الجراحة لإزالة القرص ودمج الفقرتين معاً على كلا الجانبين.
5- الجراحة الذكية: أو جراحة العمود الفقري طفيفة التوغل (MIS)، وهي نوع من الجراحة تستهدف عظام العمود الفقري، تشكل شقوقاً أصغر من الجراحة العادية، وغالباً ما تتسبب في ضرر أقل للعضلات المجاورة والأنسجة الأخرى في الظهر، كما يمكن أن تؤدي إلى ألم أقل وشفاء أسرع بعد الجراحة.
ففي الطريقة التقليدية لجراحات العمود الفقري، والتي تسمى الجراحة المفتوحة، يتم عمل شق طويل أسفل الظهر، حيث يتم إبعاد العضلات والأنسجة الرخوة حول العمود الفقري، وفي بعض الحالات قد يلزم إزالة الأنسجة.
ولكن خلال الجراحة الذكية MIS، يقوم الطبيب بعمل شق أصغر، ثم يقوم بإدخال جهاز يسمى الضام الأنبوبي، وهي أداة صلبة على شكل أنبوب، تخلق نفقاً إلى منطقة مشكلة العمود الفقري، حيث تدفع بلطف العضلات والأنسجة الرخوة حول المنطقة جانباً، ليتمكن الجراح بعد ذلك من وضع أدوات صغيرة في النفق للعمل على العمود الفقري.
ويستخدم الجراح أيضاً مجهراً خاصاً للجراحة ويعرض صوراً بالأشعة السينية للعمود الفقري أثناء الجراحة.
ولن يحتاج معظم الأشخاص الذين يعانون من آلام ديسك الظهر إلى الجراحة. وقد ينصح الطبيب المعالج بإجراء جراحة العمود الفقري إذا كنت تعانين من ديسك الظهر ولم يتحسن مع العلاجات الأخرى، مثل الأدوية أو العلاج الطبيعي.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.
 

تابعي المزيد: اكتشفي أعراض ارتفاع السكر في الدم الـ10