اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صفات المرأة الشرقية

صفات المرأة الشرقية
صفات المرأة الشرقية

كيف تعرفين شخصيتك وشخصية من حولك؟ كيف تفهمين نفسك وتصرفات من حولكِ؟ للإجابة عن هذه الأسئلة، تأتي أهمية فهم أنماط ونماذج الشخصية؛ حتى تستطيعي من خلالها التعامل مع مختلف الشخصيات بمختلف طبائعهم سواء الطباع الثابتة منذ الولادة التي لا تتغير أو الصفات المكتسبة من خلال الحياة والتجارب المختلفة.
والأنماط الشخصية تُقسم إلى أربعة أقسام: النمط الشمالي رمز الإنجاز، النمط الشرقي رمز الإتقان، النمط الجنوبي رمز الود، وأخيراً النمط الغربي رمز الإبداع.
وفي هذا الموضوع يلقي موقع «سيدتي» الضوء على النمط الشرقي بحسب ما ذكره موقع « psychological science»، حيث سنركز على شخصية المرأة الشرقية وأهم صفاتها.


صفات المرأة الشرقية

ذات تفكير عميق
ذات تفكير عميق


1- تعشق التفاصيل
تحب أن تجمع معلومات وتفاصيل التفاصيل وتحليلها، مثلاً إذا أرادت الحجز في فندق ما؛ تبحث في كل الفنادق، في كل المواقع ولا تعتمد على أحد للقيام بهذه المهمة، تقرأ عن الفندق، تعليقات النزلاء، أسعاره مقارنة بالفنادق الأخرى، وغيرها من التفاصيل.
2- التردد والتأخر في اتخاذ القرار
بما إنها شخصية تسعى للكمال؛ فهي تشعر بالخوف لنقص معلومة ما، ولذلك فهي تُعتبر شخصية مترددة تخاف من التغيير، والخروج من حالة تعرفها لحالة أخرى لا تعرفها، وهذه الصفة تُعتبر من الصفات المعيبة للشخصية الشرقية. 
3- شخصية محافظة وتقليدية جداً
هي رسمية ملتزمة بالأنظمة والقوانين ولا تحب التغيير. إذا حدث أي تغيير بسيط في أيٍّ من أدواتها أو في منزلها؛ تشعر به وتعمل على إرجاعه كما كان.
4- منطقية 
دائماً تعتمد على معالجة المعلومات بشكل منطقي، متسلسل، منظم. كما أنها من الشخصيات عميقة التفكير، محاورة بارعة، وفي المفاوضات هي مفاوض قوي، جادة جداً، تركز على العمل أكثر من التركيز على العلاقات؛ لذلك عملها يحتل لديها مرتبة مهمة حتى لو على حساب الأشخاص.
5- ماهرة في إدارة الوقت
تستغل كل دقيقة في وقتها، ولكن أحياناً يُنظر لها على أنها تُهدر الوقت نظراً للدخول في كثير من التفاصيل. 
6- تنجز العمل بإتقان
ليس من الضروري أن يكون لها الكثير من الإنجازات، لكنها إذا قامت بعمل شيء فإنها تفعله على أتم وجه.
7- مقلة في العلاقات
تُولي المرأة الشرقية في حياتها اهتمامها لبيتها؛ زوجها وأبناؤها في المرتبة الأولى، وعملها هو سر كيانها؛ لذلك فإن علاقاتها قليلة، ولكن على الرغم من قلتها فإنها قوية جداً.

تابعوا المزيد: للرجل: أشياء مهمة قد لا تعرفها عن المرأة

 
المرأة الشرقية في العمل

المرأة الشرقية في العمل
المرأة الشرقية تتخذ القرار وحدها في العمل


1- قائدة عمل 
تتبع الأسلوب السلطوي، وهو المعروف بالأسلوب الديمقراطي الدكتاتوري؛ ديمقراطية لأنها تسمع، ودكتاتورية لأنها في النهاية هي من تتخذ القرار وحدها. لا تحب المجادلات وتفضل القيام بالأعمال بالطريقة الروتينية أو بالأسلوب نفسه دون تغيير.
2- صاحبة روتين خاص 
منظمة، تلتزم باللوائح والأنظمة، متحفظة في الإنفاق، كما أن أسلوبها في العمل تقليدي ونمطي وروتيني.

تابعوا المزيد: مجموعة العشرين: توصيات بتمكين المرأة السعودية لتسريع التعافي من كورونا