اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كل ما تريدين معرفته عن ثقافة النقد

التعامل مع النقد بإيجابية هو مهارة حياتية مهمة
التعامل مع النقد بإيجابية هو مهارة حياتية مهمة

التعامل مع النقد بإيجابية هو مهارة حياتية مهمة، في مرحلة ما من حياتك سوف تتعرضين للنقد، ربما بطريقة مهنية. في بعض الأحيان يكون من الصعب قبولها، لكن كل هذا يتوقف على رد فعلك، يمكنك استخدام النقد بطريقة إيجابية للتحسن وتطوير الذات، أو بطريقة سلبية يمكن أن تقللي من ثقتك بنفسك وتسببي التوتر أو الغضب أو حتى العدوانية.
في السطور التالية، موقع Reader’s Digest يقدم لكِ معلومات تفصيلية حول كيفية التعامل مع نقد الآخرين دون الرغبة في الاختباء في زاوية ما، أو إحراج شخص؛ رداً على شعورك بالحرج نتيجة نقده.


ما هو النقد؟

يمكنك استخدام النقد بطريقة إيجابية للتحسن وتطوير الذات
يمكنك استخدام النقد بطريقة إيجابية للتحسن وتطوير الذات


النقد هو مصطلح للحكم أو التقييم، جيد أو سيئ. في الوقت الذي ينتقدك فيه شخص ما، يقوم بتقييمك وفقاً لمعايير محددة، سواء كانت خاصة به أو خاصة بمكان ما تنتمين إليه، مثل مؤسسة مثلاً أو شركة.


ما أسباب النقد؟


هناك دوافع إيجابية على النقد مبعثها الحب والاهتمام، وهناك دوافع سلبية أهمها الشعور بالغيرة أو عدم الأمان في علاقة رومانسية أو عائلية، قد ينتقدك الآخرون بدافع الاستياء المطلق أو الشعور بالسلطة والتحكم.
 يربط العديدون كلمة "النقد" بشكل حصري بالتعليقات السلبية، وليس كل النقد يأتي بنوايا سيئة -حتى عندما يسلط الناقد الضوء على أخطائك وفشلك- فهناك أنواع من النقد تكون للمساعدة، يُعرف هذا بالنقد البناء.
يمكن أن تساعدك معرفة نوع شخصية المنتقد الذي يأتي في طريقك على الاستفادة بشكل أفضل من النقد، ويمكن أن يحميك هذا من الظهور مثل الأحمق في مواجهة ردود الفعل البناءة حسنة النية، فضلاً عن حمايتك من التحذلق الذاتي... يمكنك استخدام هذه القائمة كطريقة لتحديد ما إذا كان الناقد يحاول مساعدتك أو يؤذيك.
أمور لا بد من استشعارها لكي يكون النقد بناء
النقد الرحيم:  يجب أن يُنتقد الناس بطريقة تشير إلى اهتمام الناقد بهم .
النقد المحترم: يجب أن يأتي النقد أو التعليق من شخص يحترمه المنتقد.
النقد ليس مباراة: يجب أن يراعي النقد مشاعر المنتقد ودوافعه.
النقد المحدد الأهداف: يجب أن يستهدف النقد عناصر واضحة لأداء المنتقد، ويقدم الناقد إرشادات محددة لتحسين الأداء.

الآن بعد أن عرفت أنه ليس كل من لديه آراء بشأنك ينتقدك بغرض الإيذاء، فلنلقِ نظرة على كيفية نزع فتيل آراء الآخرين واستخدامها للأفضل من خلال نصائح د. سمية السيناوي، استشاري علاج نفسي سلوكي.

تابعوا المزيد: أشياء يمكنك تعلمها للحفاظ على حياتك الشخصية


كيفية التعامل مع النقد


للتعامل مع النقد بشكل إيجابي قد يتطلب الثقة بالنفس وبعض مهارات تأكيد الذات.
استمعي بصدق إلى نية الناقد
كثير من الناس يتخذون موقفاً دفاعياً لمجرد احتمال وجود ردود فعل سلبية.عندما تكونين على وشك تلقي أي نوع من التعليقات، تعاملي مع الموقف بعقل متفتح؛ حتى تتمكني من فهم الفرق.
حددي ما إذا كانت التعليقات بناءة أم هدامة
فكري فيما إذا كانت التعليقات تأتي من شخص يهتم لأمرك، ونقده يشير إلى مجال تريدين تحسينه، وطريقة تحسينه أو تطويره، أو ينتقدك لمجرد النقد.
ينتقد بعض الناس الآخرين لتدعيم شعورهم بالسلطة
ستتمكنين عادة من التعرف على هذا إذا كان النقد لا أساس له. على سبيل المثال، مدير ينتقد إحصائياتك دون أن يحسبها، أو ربما تُتبع ردود الفعل بلغة مهينة أو متعجرفة.
اشكري أولئك الذين يقدمون النقد البناء
الأشخاص الذين يزودونك بتعليقات مفيدة يريدون منك تحقيق أهدافك، حتى لو كان من المؤلم سماع ما فعلته خطأ، فتذكري نواياهم واشكري الشخص الذي وجهك للنقد البناء ولتكوني أكثر انفتاحاً على التعليقات.
تجنبي ردود أفعالك المتهورة في مواجهة النقد البناء
لو كان النقد واضحاً لئيماً، فهذا لا يعني التعامل بحماقة، هناك طرق هادئة لطلب التوضيح، ومعظم الانتقادات سيئة النية سوف تنكسر.
ضعي خططاً للتصرف بناءً على النقد البناء
إذا أعطاك شخص ما ملاحظات برؤية حقيقية لمساعدتك على التحسن فتقبلي ذلك، واحتفظي بسجل للانتقادات في مهنتك أو مجال اهتمامك..


كيف تتعاملين مع النقد اللئيم؟

خذي نفساً عميقاً وضعي العاطفة جانباً وحللي جوانب النقد بهدوء لتقلبي الطاولة بذكاء
خذي نفساً عميقاً وضعي العاطفة جانباً وحللي جوانب النقد بهدوء لتقلبي الطاولة بذكاء


خذي نفساً عميقاً وضعي العاطفة جانباً وحللي جوانب النقد بهدوء لتقلبي الطاولة بذكاء.
حاولي قدر الإمكان تقليل المواجهات مع الأشخاص المؤذيين.
يسعد بعض الأشخاص بإحراج الآخرين، إذا لاحظت وجود نمط من النقد السلبي حول نفس الأشخاص، فقد يكون الوقت قد حان لعزلهم حتى لو كانوا الأقرب إليك، فهم السبب في إظهار ردود فعلك العدائية على الانتقادات.

بالنهاية، تقول د. سمية السيناوي لـ"سيدتي": مفاتيح التعامل الناجح مع النقد هي:
تحديد نية المنتقد.
الرد بهدوء.
العمل على النقد البناء.
تقليل الوقت مع أولئك الذين ينتقدون باستمرار لإيذائك.

تابعوا المزيد: ما هي الشخصية العميقة