موسيقى لموزارت تساعد على علاج الصرع وفق دراسة علمية

موسيقى لموزارت تساعد على علاج الصرع
موسيقى لموزارت تساعد على علاج الصرع وفق دراسة علمية
موسيقى لموزارت تساعد على علاج الصرع
2 صور

وجد الباحثون أن سوناتا لموزارت تميل إلى تقليل النشاط الكهربائي للدماغ، وقد تكون مفيدة في علاج الصرع ،حيث بحثت دراسة نُشرت في مجلة Nature في تأثيرات سوناتا لموزارت على أدمغة أولئك الذين يستمعون إليها. علماً أنّ اكتشافهم يمكن أن يكون رائداً في علاج مرضى الصرع.

ما هي سوناتا موزارت وكيف تمت الدراسة؟

تسمى السوناتا K448 للبيانو في "ري" الكبرى. لها خصوصية في بنائها، وهي سلسلة من الموضوعات اللحنية المختلفة ذات التناغمات المختلفة. وتشير الدراسة إلى أنه يحتوي أيضاً على ممرات انتقالية تدوم أكثر من عشر ثوانٍ.

قام العلماء بتشغيل هذه السوناتا على ستة عشر شخصاً تمَّ تزويدهم بأقطاب كهربائية داخل الجمجمة (يساراً ويميناً). تمَّ تصميم هذا الجهاز في الأصل لإجراء تخطيط كهربائي للدماغ وفهم نوبات الصرع المقاومة للعلاج بالعقاقير بشكل أفضل. هناك، كان الهدف هو فهم ما إذا كان اللحن له تأثير على عمل مناطق مختلفة من الدماغ.

تابعي المزيد:طبيب سعودي يكشف عن حالات عضوية قد تكون سبباً في تعكر المزاج.. تعرفوا عليها

تباطؤ النشاط الكهربائي

النشاط الكهربائي ينخفض عندما يستمعون إلى السوناتا على مدار فترة زمنية 30 ثانية فأكثر


وجد الباحثون أنه لدى هؤلاء المرضى، يميل النشاط الكهربائي النموذجي للصرع (إفراز صرعي بين النشبات) إلى الانخفاض عندما يستمعون إلى السوناتا على مدار فترة زمنية 30 ثانية فأكثر.

للوصول إلى هذا الاستنتاج، تمَّ تقسيم المشاركين الـ16 إلى مجموعتين: واحدة استمعت إلى السوناتا لمدة 15 ثانية، والأخرى بزيادة قدرها 90 ثانية. بدأ تأثير السوناتا من 30 ثانية. ومع ذلك، فإنَّ التأثير كان مؤقتاً فقط ولم يستمر بعد الاستماع، كما لاحظ الباحثون.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يهتم فيها العلم بالتأثير المحتمل للموسيقى على عمل الدماغ، وبشكل أكثر تحديداً "تأثير موزارت K448". لكن هذه الملاحظة الأكثر دقة قد تكون مثيرة للاهتمام لتطوير علاج محتمل غير جراحي وغير دوائي في المستقبل. ومع ذلك، لم يتم العثور على تفاصيل بعد حول الآلية الموسيقية التي تسبب هذا الانخفاض في كهرباء الدماغ.

تابعي المزيد: الموسيقى واللون الأزرق لـ علاج التوتر النفسي وفق باحثين كويتيين

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.