اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد زيت الحلبة للنساء خارقة

فوائد زيت الحلبة للنساء رائعة
فوائد زيت الحلبة للنساء رائعة
اختصاصية التغذية فاتن فواز
اختصاصية التغذية فاتن فواز
زيت الحلبة مفيد للنساء في سن اليأس
زيت الحلبة مفيد للنساء في سن اليأس
فوائد زيت الحلبة للنساء رائعة
اختصاصية التغذية فاتن فواز
زيت الحلبة مفيد للنساء في سن اليأس
3 صور
تعتبر الحلبة من أقدم النباتات والأعشاب الطبية التي تمّ استخدامها في علاج العديد من الحالات الطبية مثل السل، التهابات الجهاز التنفسي، الأمراض الجلدية المختلفة وعلاج الجروح. ولطالما دخلت في الاستخدامات التجميلية كمرطّب ومنقٍّ للبشرة، فيما يشتهر زيت الحلبة باستخداماته المتعددة.
حول فوائد زيت الحلبة للنساء تقول لـ"سيدتي نت" اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز إن زيت الحلبة يملك خصائص مضادّة للأكسدة، ومن هنا تأتي فوائده في المساعدة على مواجهة الالتهابات التي تعدُّ من أهم مسبّبات الأمراض. وتتابع المزيد من فوائد زيت الحلبة للنساء في الموضوع الآتي:
اختصاصية التغذية فاتن فواز

فوائد زيت الحلبة ومرض السكري

يؤدي تناول بذور أو زيت الحلبة إلى خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. يبدو أن الجرعات التي لا تقلّ عن 5 غرامات يومياً مفيدة. أما الجرعات المنخفضة فهي ليست فعّالة. ينظّم زيت الحلبة مستويات السكر في الدم، حيث يساعد على خفضه عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين مما يقلّل من نسبة السكر في الدم،.كما بيّنت دراسة أنه يساعد على تنظيم السكر وضبطه ضمن المعدلات الطبيعية، وزيادة تحمل الغلوكوز لدى مرضى السكري بنوعيه الأول والثاني.

تابعي المزيد:اكتشفي أسباب كثرة التبول عند النساء لتتمكني من علاج الحالة

فوائد زيت الحلبة والدورة الشهرية


إن تناول 1800 إلى 2700 ملليغرام من مسحوق بذور الحلبة 3 مرّات يومياً للأيام الثلاثة الأولى من فترة الحيض، تليها 900 ملليغرام 3 مرات يومياً لبقية فترة الحيض يقلّل الألم عند النساء اللواتي يعانين من آلام الحيض، ويقلل حاجتهن إلى تناول المسكنات.

فوائد زيت الحلبة والرضاعة الطبيعية


هناك بعض التقارير التي تفيد بأنّ تناول كبسولات الحلبة أو شرب شاي الحلبة بعد وقت قصير من الولادة يمكن أن يزيد من إنتاج الحليب لدى النساء المرضعات. يمكن أن يساعد أكثر عندما يبدأ استخدامه بعد يوم أو يومين من الولادة. لكن لا يوجد توافق بين جميع الأبحاث حول أهمية الحلبة للمرضعة.

فوائد زيت الحلبة وسن اليأس

زيت الحلبة مفيد للنساء في سن اليأس

من غير الواضح ما إذا كان تناول بذور الحلبة يحسّن الهبات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث الأخرى. له دور في دعم هرمون الأستروجين.

تابعي المزيد: علاج الإكزيما نهائياً

فوائد زيت الحلبة والجهاز الهضمي

يمكن لزيت الحلبة أن يساعد في حل مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك.

فوائد زيت الحلبة والبشرة والشعر


يمتلك زيت الحلبة نسباً عالية من الفيتامينات والبروتينات التي تعمل على تحفيز نمو الشعر، وتقليل تساقط الشعر ومحاربة الصلع وقشرة الرأس.
قد يفيد صحة البشرة. ويمكن استعمال زيت الحلبة ومستخلصاتها في معالجة الحروق، الأكزيما، الدمامل والتهابات الجلد. يقي من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة بفضل مضادات الأكسدة التي يحتويها.

آثار جانبية لزيت الحلبة

عندما تؤخذ عن طريق الفم تكون الحلبة آمنة على الأرجح للأشخاص. من الممكن أن تكون آمنة عندما يؤخذ زيت بذور الحلبة من 5 إلى 10 غرامات لمدة تصل إلى 3 سنوات.

قد تشمل الآثار الجانبية الإسهال واضطراب المعدة والانتفاخ والغازات ورائحة في البول.

قد يسّبب أيضاً ردود فعل تحسّسية لدى بعض الأشخاص، بما في ذلك أعراض احتقان الأنف والسعال والصفير وتورّم الوجه.

قد يسبّب زيت الحلبة تشوّهات في الجنين وكذلك تقلّصات مبكرة.

قد يؤدي تناول الحلبة قبل الولادة مباشرة إلى ظهور رائحة جسم غير عادية لحديثي الولادة.

قد تبطئ الحلبة تخثّر الدم.

قد يسبب زيت الحلبة نزيفاً إضافياً أثناء الجراحة وبعدها. توقّفي عن تناول الحلبة أو زيتها قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

كوني حذرة اذا كنتِ تتناولين أياً من هذه الأدوية: الأدوية التي تبطئ تخثر الدم (الأدوية المضادة للتخثّر- مضادات الصفيحات) تتفاعل مع الحلبة، تتفاعل مع أدوية السكر (الأدوية المضادة للسكر) تتفاعل مع أدوية (الوارفارين- الكومادين) لذلك لا بدّ من استشارة طبيبكِ قبل تناول أي من هذه المكمّلات، وهي ليست بديلاً عن أي علاج أو دواء.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد:فوائد المياه المعدنية الطبيعية لا تضاهَى