اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد عصير الطماطم للنساء لا تُضاهى

من فوائد عصير الطماطم غناه بالعناصر الغذائية
من فوائد عصير الطماطم غناه بالعناصر الغذائية
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
يحتوي عصير الطماطم على العديد من الفيتامينات
عصير الطماطم مصدر مركّز للليكوبين
من فوائد عصير الطماطم غناه بالعناصر الغذائية
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
يحتوي عصير الطماطم على العديد من الفيتامينات
3 صور

عصير الطماطم هو مشروب شائع يوفّر مجموعة متنوّعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. إنه غني بالليكوبين بشكل خاص، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ذات الفوائد الصحية الرائعة.
"سيدتي نت" يلتقي اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز ، التي تحدثت حول فوائد عصير الطماطم للنساء في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز

 

عصير الطماطم غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين C وفيتامين B والبوتاسيوم، كما أنه مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة مثل الليكوبين، المادة التي تقلّل الالتهاب وخطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
وقد يكون من المهم أن تتأكد كل ربة منزل من شراء عصير الطماطم من دون ملح أو سكر أو اية إضافات أخرى، أو أن تعمد إلى صنع عصير طماطم بنفسها في المنزل.


عناصر غذائية فائقة القوة

 

 

من فوائد عصير الطماطم غناه بالعناصر الغذائية

 


عصير الطماطم مغذٍ للغاية ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة. على سبيل المثال، شرب كوب واحد فقط (240 مل) من عصير الطماطم يغطي تقريبًا احتياجاتكِ اليومية من الفيتامين C ويلبي 22%من متطلبات جسمك لفيتامين A في شكل ألفا وبيتا كاروتين، الضروري لصحة النظر والحفاظ على الأنسجة. يتم تحويل هذه الكاروتينات إلى فيتامين A وتعمل أيضًا كمضادات أكسدة قوية، وتحمي خلاياكِ من التلف الذي تسببه جزيئيات غير مستقرة تسمى الجذور الحرّة.
تمّ ربط أضرار الجذور الحرّة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب، ويُعتقد أنها تلعب دورًا في عملية الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ عصير الطماطم مليء بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما من المعادن الحيوية لصحة القلب. كما أنه مصدر ممتاز لفيتامينات B، بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين B6، والتي تعتبر مهمة لعملية التمثيل الغذائي والعديد من الوظائف الأخرى.

تابعي المزيد: الغذاء والدواء السعودية الالتزام التطوعي يعمل على تعزيز وحماية الصحة العامة

 

 

نسبة عالية من مضادات الأكسدة

عصير الطماطم مصدر مركّز للليكوبين

 

يعتبر عصير الطماطم مصدرًا مركّزاً للليكوبينP وهو أحد مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلّل الالتهاب في العديد من الدراسات. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية الاخرى مثل الفيتامين C والبيتا كاروتين.



قد يقلّل من مخاطر الأمراض المزمنة

أظهرت الأبحاث أن الأنظمة الغذائية الغنية بالطماطم ومنتجاتها مثل عصير الطماطم قد تقلّل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والعوامل المؤدية إليها مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وتراكم الدهون في الشرايين (تصلّب الشرايين).
قد يحمي عصير الطماطم أيضاً من أنواع معينة من السرطان؛ ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا المجال.

تابعي المزيد: الصحة العامة في توصيات جديدة: ملح أقل ومزيد من الحبوب

ألآثار الجانبية المحتملة

يمكن أن تحتوي أنواع معيّنة من عصير الطماطم على نسب عالية من الصوديوم وقد تحتوي على سكريات مضافة. قد يؤدي هذا العصير أيضًا إلى تفاقم الأعراض للأشخاص الذين يعانون من مرض الارتجاع المعدي المريئي. لذلك من الافضل صنع عصير الطماطم منزلياً وتجنبه بحال كنتِ تعانين من مشاكل المعدة.

كيف تصنعين عصير الطماطم في المنزل؟

بالنسبة للنساء المبدعات في الطبخ، يمكن تحضير عصير الطماطم بسهولة جداً باستخدام عدد قليل من المكوّنات المغذية. ما عليكِ سوى طهي الطماطم الطازجة المقطعة لمدة 30 دقيقة على نار متوسطة.عندما تبرد، ضعي الطماطم في خلاط واخلطيها حتى الوصول إلى القوام المطلوب.
يمكن دمج الطماطم مع الخضروات والأعشاب الأخرى، مثل الكرفس، الفلفل الأحمر والأوريغانو لتعزيز المحتوى الغذائي والنكهة بشكل أكبر.
ننصحك بإضافة القليل من زيت الزيتون عند طهي الطماطم نظراً إلى كون الليكوبين مركّب قابل للذوبان في الدهون. فإن تناول أو شرب الطماطم مع القليل من الدهون يزيد من قدرة الجسم على امتصاصه.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: الصحة العالمية تزف بشرى سارة لمرضى السرطان وداء السكري