اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كل ما تريدين معرفته عن حساسية الوجه لدى طفلك الرضيع

صورة لطفل يعاني من الطفح الجلدي
الطفح الجلدي
صورة لطفل يعاني من الطفح الجلدي
الطفح الجلدي
صورة لطفل مصاب بحساسية الوجه
حساسية الوجه عند الأطفال
صورة لطفل مصاب بأعراض الإكزيما
الإكزيما عند الرضع
صورة لطفل يعاني من الطفح الجلدي
صورة لطفل يعاني من الطفح الجلدي
صورة لطفل مصاب بحساسية الوجه
صورة لطفل مصاب بأعراض الإكزيما
4 صور

حساسية الجلد لدى طفلك الرضيع لها العديد من الأسباب خاصة خلال الأشهر القليلة الأولى، وغالباً ما تتضمن العلاجات تنظيف المنطقة المصابة والحفاظ على ترطيب الجلد واستخدام الكريمات أو المراهم التي يوافق عليها طبيبك.

إليك كل ما تريدين معرفته عن حساسية الوجه لدى طفلك الرضيع وفقاً لموقع whattoexpect وأهم أسباب الإصابة بها.

1-الإكزيما

الإكزيما
الإكزيما
 

الإكزيما هي حالة جلدية مزمنة شائعة عند الأطفال، غالباً ما تظهر على الخدين أولاً ثم تنتشر إلى بقية الوجه والساقين والذراعين. يشمل العلاج وضع مرطبات على المنطقة المصابة مرتين على الأقل في الأسبوع، خاصة بعد الاستحمام.

يوصى أيضاً بعدم استخدام الصابون أثناء الاستحمام على جلد الطفل لأن الجلد المصاب بالإكزيما حساس جداً للصابون. بالنسبة للحالات المتوسطة إلى الشديدة من الإكزيما، فقد تحتاج إلى وضع كريم ستيرويد أو مضاد حيوي. يجب أن تحدثي إلى طبيب طفلك قبل استخدام هذه الأنواع من الكريمات.

تعرّفي إلى المزيد: طرق لتنمية التفكير البسيط عند الأطفال

2-قبعة المهد، أو الإكزيما الدهنية

تظهر قبعة المهد على فروة رأس طفلك أو جبهته أو حول أذنيه وهي ليست معدية ولا تتطلب علاجاً طبياً في معظم الحالات، وتظهر على شكل قشور على فروة رأس الطفل.

يمكن غسل فروة رأس طفلك وفرك القشور برفق لإزالتها، وإذا لم تتحسن الحالة مع الاستحمام أو إذا انتشر الطفح الجلدي، فتحدثي إلى طبيب طفلك.

3-حب الشباب

يصيب حب الشباب حوالي 20 في المائة من الأطفال، وهو يظهر قبل بلوغ الطفل ستة أسابيع، ويجب الانتباه إلى أنه سيختفي في النهاية بغضون ثلاثة أشهر، ومن الأفضل في حالة إصابة الطفل به تجنب استخدام الكريمات، ويمكنك استخدام الماء الفاتر لتنظيف الوجه والمناطق المصابة.

4- حبوب الميليا

عبارة عن بثور بيضاء صغيرة صلبة تتكون، تظهر على جبين طفلك أو أنفه أو خديه أو ذقنه. غالباً ما يتم ملاحظتها عند الولادة، وتحدث في ما يصل إلى 40 بالمائة من الأطفال حديثي الولادة، وعلى الرغم من عدم وجود سبب معروف لظهورها، أو طريقة لتجنبها، فإنها تختفي في غضون أسبوعين فقط.

5- القوباء

القوباء
القوباء
 

القوباء هي شديدة العدوى وعبارة عن بثور مليئة بالصديد، وتظهر خاصة حول الأنف والفم، ويمكن معالجة القوباء بمضاد حيوي موضعي أو فموي، ومن المتوقع أن يحدث تحسن للطفل بعد تناول العلاج بحوالي 24 ساعة، ويصبح طفلك غير معدٍ للآخرين بعد تناوله.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية تأسيس الطفل في اللغة الإنجليزية

6- الطفح الجلدي

الطفح الجلدي
الطفح الجلدي

إذا كان الطفح الجلدي مصحوباً بالحمى، فيجب عليك اصطحاب الطفل إلى الطبيب فوراً، فمن المهم مراقبة الطفح الجلدي للتأكد من عدم تفاقمه، ويمكن القيام بعمل الكمادات الباردة؛ لأنها تساعد في تقليل التورم والالتهاب، يمكن استخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بالماء البارد على جلد الطفل لتهدئته، من المهم عدم وضع الثلج على بشرة طفلك مباشرة، خاصةً جلد الطفل. يمكن أن يسبب هذا لسعة وإلحاق الضرر بجلده الحساس.

يمكن لحليب الأم أن يصنع العجائب مجرد وضع بضع قطرات على المنطقة المصابة ويمكن أن يشفي الطفح الجلدي تماماً دون أي رد فعل.