اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الجنسنغ مع العسل للنساء "خارقة"

فوائد عديدة لا تحصى للجنسنغ مع العسل
فوائد الجنسنغ مع العسل للنساء
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فوازا
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
يحافظ الجنسنغ على صحة الخلايا والجسم بشكل عام
الجنسنغ يحافظ على صحة الخلايا
العسل غذاء ضروري وصحي للجسم
العسل له خصائص مفيدة للصحة
فوائد عديدة لا تحصى للجنسنغ مع العسل
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فوازا
يحافظ الجنسنغ على صحة الخلايا والجسم بشكل عام
العسل غذاء ضروري وصحي للجسم
4 صور

تمّ استخدام الجنسنغ في الطب الصيني التقليدي لعدة قرون. أما العسل، فقد تمّ استخدامه كغذاء ودواء منذ العصور القديمة لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من المركّبات النباتية المفيدة ويقدّم العديد من الفوائد الصحية.

في ما يلي الفوائد الصحية للجنسنغ مع العسل للنساء، تطلعك عليها اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز ، من خلال لقاء لها مع "سيدتي. نت".

اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز

مضادات أكسدة قوية تقلّل الالتهاب

العسل له خصائص مفيدة للصحة

 


العسل هو سائل كثيف يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفينول وهي مركّبات مثل الفلافونويد. أما الجنسنغ فله خصائص مفيدة مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات، لقد ثبت أنه يساعد في تقليل علامات الالتهاب ويساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي.


تابعي المزيد: الغذاء والدواء السعودية الالتزام التطوعي يعمل على تعزيز وحماية الصحة العامة

 

 

الجنسنغ يقوي جهاز المناعة

الجنسنغ يحافظ على صحة الخلايا

 


يبدو أن الجنسنوسيدات الموجودة في الجنسنغ تحارب الالتهاب وتوفر الحماية المضادّة للأكسدة وتحافظ على صحة الخلايا؛ مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الابحاث، على الرغم من أن بعض الدراسات يُظهر نتائج جيدة على صعيد الجهاز المناعي لدى الأشخاص المصابين بالسرطان، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات فعالية الجنسنغ في تعزيز مقاومة العدوى لدى الأشخاص الأصحاء.

 

يساعد العسل على تحسين مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية

يبدو أن العسل له تأثير إيجابي على مستويات الكولسترول، حيث يؤدي إلى انخفاض طفيف في الكوليسترول الضار (LDL) ورفع مستوى الكولسترول الجيد (HDL) .
يُعد ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، في حين يُظهر العديد من الدراسات أن العسل يمكن أن يخفّض مستويات الدهون الثلاثية، خاصة عند استخدامه كبديل للسكر.

تابعي المزيد: الصحة العامة في توصيات جديدة: ملح أقل ومزيد من الحبوب

مفيد لوظائف الدماغ

يمكن أن يساعد الجنسنغ مع العسل في تحسين وظائف الدماغ مثل الذاكرة والسلوك والمزاج. لقد ثبت أن الجنسنغ بالعسل يفيد الوظائف العقلية ومشاعر الهدوء والمزاج لدى الأشخاص الأصحاء والمصابين بمرض الزهايمر.

يحارب التعب ويزيد من مستويات الطاقة

قد يساعد الجنسنغ مع العسل في محاربة التعب وتعزيز النشاط البدني عن طريق تقليل الضرر التأكسدي وزيادة إنتاج الطاقة في الخلايا.

تابعي المزيد: منظمة الصحة العالمية تخطط لإعادة التحقيق في أصل كورونا


الجنسنغ بالعسل وسكر الدم

يبدو أن الجنسنغ مفيد في التحكم بنسبة الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به. قد يساعد الجنسنغ، وخصوصاً الأحمر المخمر منه، في زيادة إنتاج الأنسولين، ويعزّز امتصاص الخلايا للسكر في الدم ويوفّر الحماية المضادّة للأكسدة.
أما العسل فهو لذيذ لكنه لا يزال غنيًا بالسعرات الحرارية. هو بديل صحي ولذيذ للسكر ولكن تأكّدي من اختيار علامة تجارية عالية الجودة، لأنه قد يتم خلط بعض العلامات التجارية الأقل جودة مع السكر، وضعي في اعتبارك أنه يجب تناول العسل باعتدال، حيث لا يزال يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر.
تظهر فوائد العسل بشكل أكثر وضوحًا عندما يحلّ محل مُحلٍ آخر غير صحي. يعتبر العسل ببساطة مُحليًا "أقل سوءًا" من السكر وشراب الذرة عالي الفركتوز على مرضى السكري.

من السهل إضافته إلى نظامكِ الغذائي

يمكن صنع شاي الجنسنغ مع العسل. للقيام بذلك ما عليكِ سوى إضافة الماء الساخن إلى شرائح الجنسنغ الطازجة. اتركيه ينقع لعدة دقائق وبعدها أضيفي ملعقة وسط من العسل الطبيعي الخام. كما يمكن إضافة الجنسنغ إلى العديد من الوصفات مثل الحساء وغيرها... ويمكن العثور على المستخلص في شكل مسحوق، أقراص، كبسولات وزيت.
تعتمد الكمية التي يجب أن تتناوليها على الحالة التي تريدين تحسينها. بشكل عام. يُقترح جرعات يومية من 1 الى 2 جرام من جذر الجنسنغ الخام أو 200 الى 400 ملجم من المستخلص. من الأفضل أن تبدئي بجرعات صغيرة وتزيدينها مع الوقت.

السلامة والآثار الجانبية المحتملة

وفقًا للدراسات العلمية يبدو أن الجنسنغ مع العسل آمن ويجب ألا ينتج عنه آثار ضارّة خطيرة. ومع ذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب عند استخدام الجنسنغ مع العسل للتأكد من أن هذه المستويات لا تنخفض أو ترتفع بشكل كبير.
بالإضافة إلى ذلك، قد يقلّل الجنسنغ من فعالية الأدوية المضادّة للتخثر. لهذه الأسباب، تحدثّي إلى طبيبك قبل تناول المكمّلات. وبسبب نقص دراسات السلامة، لا ينصح باستخدام الجنسنغ للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات.
أخيرًا ، هناك أدلة تشير إلى أن الاستخدام المطول للجنسنغ مع العسل يمكن أن يقلّل من فعاليته في الجسم. لتحسين فوائده يجب أن يأخذ الجنسنغ مع العسل من 2 الى 3 أسابيع مع استراحة لمدة أسبوع أو أسبوعين بينهما.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: الصحة السعودية تقدم نصائح للطلاب والطالبات لأجل دراسة صحية وآمنة