اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزارة الصحة السعودية تنشر دليلاً شاملاً حول الصحة النفسية

وزارة الصحة السعودية تنشر دليلاً شاملاً حول الصحة النفسية
وزارة الصحة السعودية تنشر دليلاً شاملاً حول الصحة النفسية

تفاعلت وزارة الصحة السعودية مع "اليوم العالمي للصحة النفسية"، حيث نشرت دليلاً شاملاً خاصاً بـ "الصحة النفسية" بهذه المناسبة.

وأرشدت الوزارة عبر حسابها الرسمي في موقع تويتر الجميع حول كيفية التعامل مع الأزمات النفسية بالقول: "عندما تشعر باضطرابات نفسية، وترغب بمساعدة صحية، المختصون يُسعدون بخدمتك، اعرف أعراضها ولا تهملها".

وأوضحت "الصحة"، أنه يمكن اختبار الصحة النفسية ومتابعتها من خلال الدليل الإرشادي للصحة النفسية عبر الرابط.

وعرَّفت الوزارة المتابعين بأهم العوامل التي تعزز الصحة النفسية، وحدَّدتها في التالي:

ـ التعلم المستمر: ستشعر عند اكتساب مهارة جديدة بالإنجاز، وستزيد ثقتك في نفسك.

ـ النشاطات الرياضية: ابحث عما يُمتّعك منها، واجعلها جزءاً من حياتك اليومية.

ـ العطاء: عبر الإسهام في مساعدة الآخرين.

ـ الغذاء: ويكون من خلال تناول الغذاء الصحي والمتوازن.

ـ التواصل مع الآخرين: بقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء مثلاً.

تابعي المزيد: اليوم العالمي للصحة النفسية في مواجهة رواسب كورونا

كذلك عرَّفتهم "الصحة" بعددٍ من الأمراض النفسية الشائعة، حيث قالت عن الاكتئاب: "اضطرابٌ في المزاج، يتسبَّب في الشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي تستمتع بها عادة". وحدَّدت أيضاً اضطراب ما بعد الصدمة بالقول: "اضطرابٌ ناتج عن تجارب مرهقة للغاية، أو مخيفة، أو مؤلمة للغاية". والاضطراب ثنائي القطب: "اضطرابٌ في المزاج، يتأرجح به بين شعورٍ عال الشدة، هوس، إلى شعور منخفض الشدة، اكتئاب، وقد يمر المريض بفترات يعتدل فيها المزاج".

وقالت عن نوبات الهلع: "من اضطرابات القلق، ويصاب فيها الشخص بهجمات مفاجئة من الذعر أو الخوف بشكلٍ منتظم". وعن اضطراب القلق العام: "عبارة عن حالة طويلة الأمد، تجعلك تشعر بالقلق حيال مجموعة من واسعة من المواقف والقضايا بدلاً من حدث واحد محدد".

وفنَّدت الوزارة مقولةً شائعة تفيد بأن الأدوية النفسية تسبِّب الإدمان، مؤكدةً أن "الأدوية النفسية أثبتت فاعليتها في علاج كثيرٍ من الأمراض، ولا تسبِّب الإدمان، ويجب الحرص على اتباع تعليمات الطبيب عند استخدامها".فاعلت وزارة الصحة السعودية مع "اليوم العالمي للصحة النفسية"، حيث نشرت دليلاً شاملاً خاصاً بـ "الصحة النفسية" بهذه المناسبة.