اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اهم اسباب التهاب المفاصل في اليوم العالمي لها

اهم اسباب التهاب المفاصل في اليوم العالمي لها
اهم اسباب التهاب المفاصل في اليوم العالمي لها
الإصابة الرياضية أحد اسباب التهاب المفاصل
الإصابة الرياضية أحد اسباب التهاب المفاصل
اهم اسباب التهاب المفاصل في اليوم العالمي لها
الإصابة الرياضية أحد اسباب التهاب المفاصل
2 صور

التهاب المفاصل مرض شائع، واليوم بتاريخ 12 أكتوبر يحتفي العالم باليوم العالمي لهذا المرض؛ ولهذه المناسبة يطلعك "سيدتي نت على أسباب التهاب المفاصل وعوامل الخطر بحسب "مايو كلينك":

أسباب التهاب المفاصل

هناك نوعان رئيسان من التهاب المفاصل: الفُصال العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي، وهما يضران المفاصل بطرق مختلفة.


- الفُصال العظمي

واحد من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، الفُصال العظمي، والذي يتضمَّن أضرارًا تتمثل في تآكل غضروف المفصل أي الطبقة الصلبة والملساء الموجودة في أطراف العظام حيث يتكوَّن المفصل. يعمل الغضروف كوسائد لأطراف العظام، ويُتيح إمكانية تحرُّك المفصل دون احتكاكات تقريبًا، ولكن يُمكن أن يُؤدي حدوث أضرار في المفصل إلى طحن العظام مباشرة بسبب احتكاكها ببعضها البعض، وهو ما يسبب الشعور بالألم وتقييد الحركة. يُمكن أن يحدث هذا التآكل بمرور السنوات، أو قد تَزيد سرعة حدوثه بسبب تعرُّض المفصل لحادث معين أو عدوى.

يؤثر التهاب الفُصال العظمي أيضًا على المفصل بالكامل. حيث يسبب تغيرات في العظام، وتدهور في الأنسجة الضامّة التي تربط العضلات بالعظام وتُمسك بالمفصل معًا. كما يسبب أيضًا التهابًا في بطانة المفصل.


- التهاب المفاصل الروماتويدي

في التهاب المفاصل الروماتويدي، يُهاجم الجهاز المناعي للجسم البطانة التي تُغلف كبسولة المفصل، وهي غشاء سميك يُحيط بجميع أجزاء المفصل. وتصبح هذه البطانة (الغشاء الزليلي) ملتهبة ومتورمة. ويُمكن أن يؤدي هذا المرض في نهاية المطاف إلى تلف الغضروف والعظام القريبة من المفصل.

تابعي المزيد: اضطرابات القلق النفسي: كيف تخرجين من هذه الحالة؟

عوامل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل

الإصابة الرياضية أحد اسباب التهاب المفاصل


تتضمن عوامل الخطر للغصابة بالتهاب المفاصل الآتي:

  • التاريخ العائلي: تنتشر بعض أنواع التهاب المفاصل بين أفراد العائلات، لذا، قد يتطور التهاب المفاصل لدى الفرد إذا كان الأبوان أو الإخوة لديهم تلك الاضطرابات. يُمكن أن تتسبب الجينات في أن يُصبح الفرد أكثر عرضة للتأثر بالعوامل البيئية التي قد تسبب التهاب المفاصل.
  • السن: خطر الإصابة بأنواع عديدة من التهابات المفاصل (الفُصال العظمي، والروماتويد، والتهاب المفاصل، والنقرس) تزداد مع التقدم في السن.
  • جنسك: تُعَدُّ النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، بينما يصاب غالبية المصابين بالنقرس هم من الرجال.
  • إصابة سابقة للمفصل: الأشخاص الذين تعرَّضوا لإصابة في المفصل، هم أكثر عرضة لحدوث التهاب في المفصل.
  • السمنة: إن الوزن الزائد يضع ضغطًا على المفاصل، وخصوصًا مفاصل الركبة، والفخذ، والعمود الفقري. لذلك فإنّ المصابين بالسمنة وزيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل.


تابعي المزيد: مضاعفات الحزام الناري بعد الشفاء منه