اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل يقي الكافيين فعلاً من سرطان الثدي؟ طبيبة تجيب

فوائد القهوة في الوقاية من سرطان الثدي
فوائد القهوة في الوقاية من سرطان الثدي
أكتوبر شهر التوعية بسرطان الثدي صورة
أكتوبر شهر التوعية بسرطان الثدي
فوائد القهوة في الوقاية من سرطان الثدي
أكتوبر شهر التوعية بسرطان الثدي صورة
2 صور

بات شبح سرطان الثدي يُهدد حياة العديد من النساء، في حين أنه يمكن الشفاء منه بنسبة 90% عند الكشف المبكر من خلال الفحص الذاتي أو الفحص الطبي عن طريق الصورة الشعاعية والتصوير الصوتي. هذا وقد ظهرت بعض الدراسات التي تشير إلى فعالية بعض المشروبات مثل القهوة، في الوقاية من سرطان الثدي. في ما يلي نلقي الضوء على القهوة وعلاقتها بسرطان الثدي.


هل فعلاً القهوة تُحارب سرطان الثدي؟ وما الذي يجعلها فعّالة؟

توضح الدكتورة فاطمة خنيفس الثبيتي استشارية الجراحة العامة بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز، فتقول: "إن معظم حالات سرطان الثدي في المملكة ليس لها علاقة بزيادة نسبة استهلاك القهوة، لهذا نحتاج للعديد من الدراسات في المملكة العربية السعودية حول هذا الموضوع".

وتشير الدكتورة إلى أن الكافيين والقهوة المحتوية عليه تسهم في حماية النساء من سرطان الثدي، والأدلة العلمية المتاحة حالياً في هذا الشأن عديدة، وهذه نبذة بسيطة عنها:

• أظهرت دراسة سويدية أن استهلاك الكافيين قد يرتبط بحصول انخفاض بسيط في نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء اللواتي بلغن مرحلة انقطاع الطمث.

• عادت دراسة أخرى بنتائج شبيهة بنتائج الدراسة المذكورة أعلاه، إذ لوحظ أن قيام النساء اللواتي تجاوزن مرحلة انقطاع الطمث بتناول قهوة غنية بالكافيين قد يُسهم في خفض فرص إصابتهن بسرطان الثدي.

كما قد يساعد الكافيين على تقليل فرص عودة سرطان الثدي لجسم المرأة بعد التعافي.

تابعي المزيد: رجيم البن الناشف.. هل فكرت به؟

كيف يُسهم الكافيين في الوقاية من مرض السرطان؟

أكتوبر شهر التوعية بسرطان الثدي

وتقول الدكتورة فاطمة: "لا تزال الآلية التي قد يعمل بها الكافيين على خفض فرص الإصابة بالسرطان غير واضحة تماماً، لاسيما وأن غالبية الدراسات تناولت فوائد القهوة تحديداً في هذا الصدد، لا الكافيين بشكل خاص، إلا أنه يُعتقد أن فوائد الكافيين للسرطان قد تُعزَى للآتي:

• امتلاك الكافيين لخصائص طبيعية مضادّة للأكسدة.

• القدرة المحتملة للكافيين وبعض المواد النشطة الأخرى التي غالباً ما تتواجد مع الكافيين في بعض مصادره الطبيعية المشهورة، مثل القهوة على: حماية الخلايا من التلف، وتنظيم عمل بعض الجينات المسؤولة عن إصلاح الحمض النووي، ومقاومة الالتهابات.

• القدرة المحتملة للكافيين والقهوة على خفض فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والذي يُعتقد أن الإصابة به قد ترفع من فرص الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان، مثل: سرطان الكبد، وسرطان القولون والمستقيم.


وتضيف الدكتورة قائلة: "إن الدراسة السويدية التي توصل من خلالها الباحثون السويديون إلى أن القهوة يمكنها أن تحمي النساء من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك وفق ما نشر خلال صحيفة ديلي ميل البريطانية في عددها الصادر يوم الثلاثاء 28.07.2015، وجاء فيها أن الباحثين حللوا بيانات دونتها أكثر من 40 ألف سيدة على مدار عقدين حول ما يتناولن يومياً من كميات القهوة والشاي. فتوصل الباحثون إلى أن النساء اللواتي يتناولن أكثر من كوب شاي يومياً تزداد لديهن فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 19% مقارنة باللواتي لا يتناولن الشاي. وقال الباحثون إنهم لا يفهمون تماماً الآليات المسؤولة عن ذلك، ولكنهم أضافوا أن هناك نظرية تتعلق بفوائد القهوة، وهي أنها تحتوي على مضادات للأكسدة تعمل على الحماية من إلحاق ضرر بالخلايا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان".


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: إضافة فيتامين دي D للخبز ثورة في النظام الغذائي