اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تكونين مبتكرة

استغلى مواردك لتوليد إبداعاتك وكوني مبتكرة
فكري في استخدام إبداعك لأغراض أخرى غير هدفك الأصلي
التفكير يجعلك تصلين لأشياء مبتكرة
حددي وقتًا للتفكير 
البحث عن معلومات بتعمق
استخدمي كل حواسك للتعمق في موضوع ما
لا تخجلي من اللعب بالألوان
العبي مثل الأطفال دون خجل
تدوين الأفكار يولد الابتكار
قومي بتخصيص 30 دقيقة كل صباح للكتابة الحرة
الأشخاص غير التقليديين بارعون ومبتكرون ومبدعون
حاولي توليد الكثير من الأفكار
استغلى مواردك لتوليد إبداعاتك وكوني مبتكرة
التفكير يجعلك تصلين لأشياء مبتكرة
البحث عن معلومات بتعمق
لا تخجلي من اللعب بالألوان
تدوين الأفكار يولد الابتكار
الأشخاص غير التقليديين بارعون ومبتكرون ومبدعون
6 صور

الابتكار كلمة متوهجة ذات بريق دائم، كل منا يتمنى أن يكون مبتكراً .. فما هو الابتكار؟ وكيف تكونين مبتكرة..؟

حسب قاموس كامبريدج dictionary.cambridge.org يُعرّف الابتكار على أنه عملية تحويل الأفكار إلى حقيقة واقعة جديدة تماماً، ويتميز الابتكار بالقدرة على إدراك العالم بطريقة جديدة عبر إيجاد أنماط خفية ، وإقامة روابط بين الظواهر التي تبدو غير مرتبطة ، وتوليد الحلول.
تقول د.رانيا منصور، استشاري نفسي ومحلل سلوكي (حاصلة على ماجستير في العمليات المعرفية، والعاطفية وعلاقتها بالسلوك الإنساني) لسيدتي: الإبداع هو مفتاح الابتكار ، فإذا كانت لديكِ أفكار جديدة ولكنك لا تعملين على تطويرها، فأنت لست مبتكرة، لافتة أن الابتكار يرتبط بالاستفادة من مجموعة مواردنا الداخلية كالمعرفة والبصيرة والمعلومات، حيث يتطلب الابتكار شغفًا والتزامًا.
تابعي المزيد: مدارس فريدة من نوعها تتخذ من الإبداع سبلاً للتعلم

• كيف تكونين مبتكرة..؟

فكري في استخدام إبداعك لأغراض أخرى غير هدفك الأصلي

1. اطرحي السؤال الصحيح

بسرعة ، دون الإفراط في التفكير ، اكتبي 10 أشكال مختلفة لنفس السؤال . على سبيل المثال "كيف يمكنني بناء مصيدة فئران أفضل" ، يمكنك طرح أسئلة مثل "كيف يمكنني إخراج الفئران من المنزل؟"، "ماذا يريد الفأر؟"، "كيف يمكنني أن أجعل الفناء الخلفي الخاص بي أكثر جاذبية للفأر من منزلي؟" من المحتمل أن يكون أحد أسئلتك الجديدة أفضل من أسئلتك الأصلية.

2. قومي بتصحيح الأخطاء في حياتك

انتقدي موقفًا يزعجك تتعاملين معه كل يوم بسلبية، فكري في طرق للتخلص من الإزعاج، يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الإبداع لأن المشكلات الصغيرة غالبًا ما تكون أعراضاً لمشاكل أكبر.

3. اصنعي شيئًا ثم أعيدي تفسيره

فكري في استخدام إبداعك لأغراض أخرى غير هدفك الأصلي. هذه العملية تلغي افتراضاتك الأولى ، وتجبرك على التفكير في وجهات نظر جديدة.

4. تعاملي بحرفية

سر النجاح الاستثنائي لا يكمن في القدرة الطبيعية ، ولكن في الممارسة المتعمدة، فالأمر لا يقتصرعلى القيام بنفس الشيء مرارًا وتكرارًا بل يجب ان تدفعي نفسك لإتقان المهام التي تتجاوز قدراتك.

استخدمي كل حواسك للتعمق في موضوع ما

5. استخدمي كل حواسك للتعمق في موضوع ما

لنفترض أنك تريدين التعرف على مدينة ما ، يمكنك البحث عن صورها عبر الإنترنت، وتعلم لغتها، وطهي بعض طعامها التقليدي، ومشاهدة مقاطع فيديو لمهرجاناتها التقليدية، بل وإرسال بريد إلكتروني إلى أحد أصحاب الفنادق هناك للحصول على معلومات من الداخل حول ماهية المدينة .
تابعي المزيد: الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للشباب من خلال مهرجان الابتكار

6. كوني منفتحة

المبتكرون دائمًا يبحثون عن الحلول الممكنة عبر ممارسة اليقظة الذهنية، والتي تتضمن ملاحظة الأشياء عن قصد وعدم ربط الأشخاص ولا الأشياء بناءً على توقعاتك أو التصورات التي حددها عقلك، بدلًا من ذلك ، حاولي أن تكوني منفتحة وفضولية وقاومي تنميط الناس.

7. اصنعي حظك الخاص.

الأشخاص الذين يصفون أنفسهم بأنهم محظوظون يميلون إلى ملاحظة الأشياء أكثر من الأشخاص غير المحظوظين الذين يصفون أنفسهم بأنفسهم. كما أنهم يعملون على فرص غير متوقعة ويتواصلون بشكل جيد مع الآخرين لأنهم فضوليون. يميل الأشخاص غير المحظوظين لأن يكونوا متوترين ويركزون على أهداف ضيقة لدرجة أنهم يفوتون الفرص.

العبي مثل الأطفال دون خجل

8. العبي مثل الأطفال دون خجل

عندما تلعبين حتى ولو بألعاب الأطفال، يمكن أن يتحرك عقلك ويعمل بطريقة مختلفة حيث يتيح ذلك الوقت لعقلك الباطن للعمل. هذا هو السبب في أن الإجازة من العمل ضرورية ليزدهر الإبداع.

9. اكتشفي المستقبل

تخيلي نفسك تحققين نجاحًا هائلاً بعد خمس سنوات من الآن. اكتبي أكبر عدد ممكن من التفاصيل حول شكل هذا النجاح. ثم اكتبي تاريخ وصولك إلى هناك واطرحي على نفسك أسئلة مثل: "ما هي الخطوة الأولى التي اتخذتِها للتحرك نحو هدفك؟" أو "ما هي العقبات المبكرة وكيف تجاوزتها؟"

9. حاولي توليد الكثير من الأفكار.

مثلاً ضعي قائمة بالاستخدامات غير المعتادة للأشياء المنزلية الشائعة، ما هي الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها استخدام مشبك ورق أو طوبة أو سكين؟ امنحي نفسك خمس دقائق لتخرجي بقائمة طويلة. لا تقلقي بشأن ما إذا كانت أفكارك غبية أم لا.

10. حددي وقتًا للتفكير

امنحي نفسك وقتًا عاديًا للتفكير عندما تكونين مسترخية وغير مشتتة الذهن. قومي بتخصيص 30 دقيقة كل صباح للكتابة الحرة، أثناء قيامك بذلك ، ستلاحظين ظهور أفكار مبتكرة جديدة.

بالنهاية تنصحكِ د.رانيا منصور، بأن تبدأي فوراً في بناء شبكتك الإبداعية المبتكرة وتذكري دائماً أن التوافق هو عدو الإبداع ، فالأشخاص غير التقليديين بارعون ومبتكرون ومبدعون.
تابعي المزيد: كيف تطلق العنان لإبداعك الفطري؟

الصور من موقع الصور المجانية : unsplash