عادات للحفاظ على التركيز

عادات للحفاظ على التركيز
عادات للحفاظ على التركيز
عادات للحفاظ على التركيز
يعمل التأمل على زيادة القدرة على التركيز
عادات للحفاظ على التركيز
الحفاظ على الصحة الجسدية
عادات للحفاظ على التركيز
ممارسة التمارين الذهنية
عادات للحفاظ على التركيز
عادات للحفاظ على التركيز
عادات للحفاظ على التركيز
عادات للحفاظ على التركيز
4 صور

القدرة على التركيز على شيء ما، وتوجيه الجهد العقلي تجاهه أمر بالغ الأهمية لتعلم أشياء جديدة وتحقيق الأهداف والأداء الجيد في مختلف النشاطات، سواء كان الأمر يتعلق بإنهاء تقرير للعمل أو المنافسة في ماراثون فإن القدرة على التركيز قد تكون هي التي تصنع الفارق بين النجاح والفشل، تقول الدكتورة ابتهاج طلبة الخبيرة التربوية والنفسية لسيدتي: للمحافظة على التركيز وجعلها عملية ممكنة جدّاً، هناك طرق سهلة إلى حدٍ ما لتحسين التركيز بسرعةٍ وفعالية، لكن يتطلّب تحسين التركيز على المدى الطويل قدراً كبيراً من الجهد والوقت من الشخص، وإجراء بعض التغييرات على بعض العادات اليومية.

*نصائح تساعد في المحافظة على التركيز.

أخذ قسط كاف من النوم

-أخذ قسط كافٍ من النوم؛ إذ إنّ عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم في معظم ليالي الأسبوع من الممكن أن يؤثر سلباً على الذاكرة القصيرة وكذلك طويلة المدى، بالإضافة لتأثيره على القدرة على التركيز، لذلك من الواجب الحصول على 7 ساعات أو أكثر من النوم كل ليلة لمن تتراوح أعمارهم بين 18عاماً و60 عاماً، وقد يحتاج كبار السن إلى ما يصل إلى 9 ساعات في الليلة.

كما يجب الانتباه إلى أن النوم الكثير ليس مثالياً أيضاً، فالنوم الزائد يعطل الإيقاع الطبيعي للجسم، ويمكن أن يجعل الشخص يشعر بالكسل.

- تناول الغذاء الصحي المتنوع؛ إذ يمكن أن تؤثر الأطعمة التي يتناولها الشخص على الوظائف المعرفية لديه مثل التركيز والذاكرة، لذا ينصح بتجنب الأطعمة المصنعة والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر والأطعمة والدهنية كذلك، ومن الواجب ذكره أيضاً أن الجفاف الخفيف يمكن أن يجعل التركيز أو تذكر المعلومات أكثر صعوبة، وفيما يلي قائمة ببعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في زيادة التركيز:

الأسماك الدهنية: مثل السلمون والسردين؛ إذ تعد الأسماك الدهنية مصدراً غنياً بالأوميغا 3، وهو لبنة أساسية في بنية الدماغ، كما تلعب أوميغا 3 دوراً في شحذ الذاكرة وتحسين المزاج، بالإضافة إلى حماية الدماغ من التدهور العقلي المرتبط بالعمر، ويساعد في درء مرض الزهايمر.

التوت البرّي: وهو مليء بمضادات الأكسدة التي قد تؤخر شيخوخة الدماغ وتحسن الذاكرة.

الكركم: إذ يحتوي الكركم ومركب الكركمين على فوائد قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وأظهرت الأبحاث دوره في التقليل من أعراض الاكتئاب ومرض الزهايمر.

بذور اليقطين: أو بذور القرع وهي غنية بالعديد من المغذيات الدقيقة المهمة لوظيفة الدماغ، بما في ذلك النحاس والحديد والمغنيسيوم والزنك.

الشوكولاتة الداكنة: فقد تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة على حماية الدماغ، كما تشير الدراسات إلى أن تناول الشوكولاتة يمكن أن يعزز الذاكرة والمزاج.

المكسرات: تحتوي المكسرات على مجموعة من العناصر الغذائية التي تعزز الدماغ، بما في ذلك فيتامين E والدهون الصحية.

البيض: وهو مصدر غني بالعديد من فيتامينات ب والكولين، والتي تعتبر مهمة لأداء الدماغ وتطوره بشكل صحيح، بالإضافة لدورها في تنظيم المزاج.

 

*تدريبات تساعد على زيادة التركيز

عادات للحفاظ على التركيز
الحفاظ على التركيز

 

- ممارسة التمارين الذهنية، إذ تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يقومون بحل ألغاز الكلمات غالباً، مثل لعبة الكلمات المتقاطعة وغيرها يكون لديهم وظائف دماغية أفضل مع تقدّم العمر، إذ وجد الباحثون علاقات مباشرة بين عدد المرات التي استخدم فيها الأشخاص ألغاز الكلمات وسرعة ودقة الأداء في مهام تقييم المنطق والذاكرة والانتباه، كما ثبت أن ممارسة ألعاب الفيديو تسبب تغييرات في العديد من مناطق الدماغ، إذ اكتشف الباحثون أن استخدام ألعاب الفيديو يغير مناطق الدماغ المسؤولة عن المهارات البصرية والاهتمام البصري، ويجعلها تعمل بكفاءة أكبر.

-إن أهم هذه النصائح هو الاسترخاء والتأمل، ولا يقتصر مفهوم الاسترخاء على الجلوس بصمت وإغلاق العينين؛ إذ يمكن لليوغا والتنفس العميق والعديد من الأنشطة الأخرى أن تساعد كثيراً على التأمل والاسترخاء، وستعمل ممارسة التأمل بالتأكيد على تحسين القدرة على التركيز، في الواقع، عندما يحاول شخص ما التأمل، فإن التركيز هو أول شيء يجب أن يتقنه؛ إذ تتيح فترة التأمل اليومية فرصة للعمل تحديداً على تقنيات التركيز. وبهذا نكون قد ذكرنا مجموعة نصائح تساعد في المحافظة على التركيز والتي يمكن لأي شخص اتباعها.

-الحفاظ على الصحة الجسدية؛ لأنّ صحة الجسم هي أساس صحته العقلية، فالجسم المريض لا يستطيع التركيز بما يكفي، ويكون مشتتاً ومشغولاً بآلامه المختلفة، لذلك يجب الحفاظ على الصحة السليمة قدر الإمكان؛ لأنّ العقل السليم في الجسم السليم.

-الحفاظ على قوة دم مناسبة؛ لأنّ الإصابة بالأنيميا تسبب فقدان القدرة على التركيز، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ج مثل: اللحوم الحمراء، والخضروات الورقيّة، والحمضيات.