جوجل تطور تطبيقا إلكترونيا يساعد ذوي الهمم على التواصل مع الآخرين

صورة أشخاص مع أحد الأشخاص من ذوي الهمم
تدريب سيدة تعاني من صعوبات في الكلام - الصورة من موقع Pinkvilla
صورة تطبيق Project Relate
تطبيق جوجل لمساعدة تواصل ذوي الهمم - الصورة من موقع CNet
صورة سيدة من ذوي الهمم
التطبق الجديد من جوجل يساعد على تواصل ذوي الهمم
صورة أشخاص مع أحد الأشخاص من ذوي الهمم
صورة تطبيق Project Relate
صورة سيدة من ذوي الهمم
3 صور

تعمل شركة جوجل الأمريكية، على تطوير واختبار تطبيق مصمم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات في الكلام على التواصل بسهولة أكبر مع الآخرين.

وقالت الشركة في منشور على مدونة لها، إن تطبيق Project Relate لنظام Android، يدعو الآن "مجموعة أولية من الأشخاص" لاختبار المنتج، وتم تصميم التطبيق أيضًا للمساعدة في تسهيل التفاعل مع مساعد Google.

وقالت جولي كاتياو، مديرة المنتج في Google Research، خلال حدث افتراضي Inventors @ Google يوم الثلاثاء: "أدركنا أنه يمكن تحسين تقنية التعرف على الكلام لدينا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات في الكلام على فهم أفضل.. لا يعمل التعرف القياسي على الكلام دائمًا بشكل جيد للأشخاص الذين يعانون من كلام غير نمطي لأن الخوارزميات لم يتم تدريبها على عينات من كلامهم".

لذا قررت جوجل إنشاء تطبيق يكون "تدريبًا مخصصًا على أنماط الكلام الفريدة للأفراد"، حسب قول كاتياو. للبدء، يقوم المستخدمون بتسجيل مجموعة من العبارات حتى يتمكن التطبيق من التعرف على طريقة حديثهم، بعد ذلك، تستخدم Google بيانات الكلام لتخصيص التقنية ومساعدة المستخدمين في تنفيذ الأوامر.

يتضمن تطبيق Relate ثلاث ميزات رئيسية: الاستماع، ويقوم بنسخ ما يقوله شخص ما في الوقت الفعلي، مما يسمح له بإرسال ما قاله كنص، ونسخه ولصقه في تطبيقات أخرى أو السماح للأشخاص بقراءة ما يقولونه، كرر ما يقوله شخص ما بصوت محوسب واضح، ونأمل أن يجعل التفاعلات وجهًا لوجه أكثر سلاسة، وأخيرًا، يتصل المساعد بمساعد Google لتنفيذ أوامر مثل "التقاط صورة ذاتية" أو "إطفاء الأنوار" أو "تشغيل الموسيقى".

وتبحث جوجل عن مختبرين يتحدثون الإنجليزية في الولايات المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا لتجربة التطبيق وتقديم الملاحظات، حيث سيُطلب من المختبرين الأوائل لـ Project Relate تسجيل بعض العبارات، والتي سيستخدمها التطبيق بعد ذلك لفهم أنماط الكلام الفريدة الخاصة بهم بشكل أفضل. بعد ذلك، سيتم منحهم حق الوصول إلى ميزات الاستماع والتكرار والمساعد. يمكن لأي شخص مهتم باختبار تطبيق Project Relate ملء نموذج على g.co/ProjectRelate، وتقول جوجل إن الفريق سيرد "في الأشهر المقبلة".

Project Relate هو جزء من جهود Google المستمرة لجعل التكنولوجيا في متناول الأشخاص ذوي الهمم، وتشمل التطبيقات والميزات الأخرى التي أطلقتها الشركة في السنوات الأخيرة، Live Transcribe، التي توفر نسخًا فورية للكلام إلى نص للأشخاص الذين يعانون من الصمم أو ضعاف السمع، وLookout ، التي تساعد الأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر على التعرف ملصقات الطعام وتحديد الأشياء في الغرفة ومسح المستندات والعملات ضوئيًا.