صورة لتأكيد الحمل
علامات الحمل على البطن - المصدر من freepik
صورة 3 أجبال
العامل الوراثي - - المصدر من freepik
صورة حامل
شكل بطن الحامل بولد - المصدر من pixabay
صورة لتأكيد الحمل
صورة 3 أجبال
صورة حامل
3 صور

قبل موعد الدورة الشهرية المرتقبة تظهر بعض الأعراض التي تعني وجود الحمل، وقد توصلت لها الأمهات والجدات قديماَ بالخبرة والممارسة والتجريب، وأثبت العلم صحتها، لكن هناك مجموعة من الأعراض التي تبين الحمل قبل التحليل وحلول موعد الدورة الشهرية القادمة، وهي تحديداً شكل الحمل من البطن، فتابعي هذه الأعراض ومنها معرفة الحمل عن طريق البطن بالطريقة التقليدية كالآتي، وكذلك الشائعات التي تدور حول شكل البطن، وصحتها من عدمها، كما يؤكد الأطباء والمتخصصون. وهناك الكثير من الشاثعات حول شكل البطن ونوع المولود، ولا يؤيد الأطباء أغلبها، لكننا نوردها في الوضوع، من باب التسلية، للتعرف على ما يدور من حولنا.

أعراض غريبة للحمل قبل التحليل

العامل الوراثي -  - المصدر من freepik
العامل الوراثي -  - المصدر من freepik

 

ظهور الوحمة العنكبوتية حيث تظهر هذه الوحمة على جلد الكتفين والصدر وتتكون من شريان صغير موضعي، تخرج منه أوعية دم صغيرة بصورة شعاعية بحيث تشبه خيوط العنكبوت، وهي تصيب بعض المرضى في حالات تشمع الكبد، ولكنها تعتبر من أهم أعراض حدوث الحمل المبكرة، وعندما تظهر على جلد أي امرأة إذ يدل ذلك على حدوث الحمل.

تلاحظ الحامل التي لا تعرف بحملها بملاحظة زيادة كثافة حاجبي المرأة التي حدث لديها الحمل، ويعتبر هذا العرض من الأعراض الغريبة التي لم تنتبه لها السيدة، ولكن أثبتت الأبحاث صحتها، والغريب أن الجدات قد استطعن تحديد حدوث الحمل عن طريق مراقبة شعر الحاجب لزوجات الأبناء "الكنات" والبنات، وهذه الطريقة هي طريقة قديمة وربما كانت منذ عصر الفراعنة، ولم يحدد السبب في هذه الظاهرة ولكن سجلت عليها ملاحظات كثيرة كعرض هام لإثبات الحمل قبل التحليل المخبري.

تلاحظ ظهور الزوائد الصغيرة على شكل تدرنات وخاصة في مناطق معينة من جسم المرأة التي تنتظر الحمل مثل الصدر وتحت الإبط والرقبة، وهذه الزوائد أثبتت أنها من الأعراض الغريبة لحدوث الحمل عند الكثير من النساء، بل أنها تتبع الوراثة بشكل كبير حيث تقع هذه العلامة ضمن العلامات التي تتبعها عائلة معينة مثل الأم التي تورثها لبناتها والتي ورثتها عن أمها وجدتها وهكذا، ويمكن التسليم بها لحدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية. 

تعرّفي إلى المزيد: دلالات شكل البطن خلال الحمل

طرق كشف الحمل التقليدية 

وتكون عبر الطرق الآتية: 

  • إذا كشفت المرأة ثقلاً وجود ثقل في منطقة الحوض بسبب التجمعات الدموية الناتجة عن التخصيب.
  • الشعور بوجود ضغط أو شد في منطقة الحوض أو الرحم، مترافقة بأعراض التمزق الداخلي.
  • كانت الطريقة القديمة والتقليدية المتبعة لمعرفة الحمل عن طريق البطن تتم بواسطة القابلة أو أي سيدة كبيرة في السن ولديها خبرة سابقة؛ حيث يقاس مقدار ارتفاع البطن عن منطقة الحوض، وكل أربعة قراريط تشير للحمل بشهر من شهور الحمل، وفي حال الحمل في الشهر الأول يكون الارتفاع ليس كبيراً ولكن يمكن قياسه بالقيراط أيضاً بعد تأخر الدورة الشهرية.
  • بعض النساء في القديم وخاصة الداية أو القابلة تقوم بوضع اليد على سرة البطن وتحسسها والضغط عليها برفق، وفي حال سماع صوت الدق بطريقة مكتومة فذلك يدل على وجود الحمل.

ما الذي يكشفه شكل البطن؟

إن عضلات البطن القوية تحمل الطفل أكثر في الجسم، وهذا قد يتسبب في ظهور انتفاخ أصغر أو أقل بروزاً، بالتالي قد يكون شكل بطن الحامل بارزاً وصلباً وذلك دليلاً على مدى لياقة الأم وقوة عضلاتها. 

كما أن لدى جسم المرأة الحامل ذاكرة جيدة، فبمجرد أن تبدأ هرموناتك التي أصبحت حاملاً مرة أخرى في الظهور من خلالك، تنتقل عضلاتك إلى وضع التوسع. ولأنها قد تم تمديدها مسبقاً، فإنها ستكون أقل قدرة على حمل الطفل، وبالتالي يكون شكل البطن أكثر رخوة، لكن اعلمي أن انتفاخ البطن الكبير لا يعني بالضرورة أنك على وشك إنجاب طفل كبير، فعندما يقدّر الطبيب وزن الطفل من خلال فحص البطن، يكون ذلك من خلال الخطوط العريضة الفعلية لجسم الجنين داخل الرحم وليس الانتفاخ نفسه.

هل يمكن أن يكشف شكل بطن الحامل عن نوع الجنين؟

شكل بطن الحامل بولد
شكل بطن الحامل بولد - المصدر من pixabay

هناك الكثير من الشاثعات حول شكل البطن ونوع المولود، ولا يؤيد الأطباء أغلبها، لكننا نوردها، من باب التسلية، للتعرف على ما يدور من حولنا: 

شكل بطن الحامل بولد

غالبًا ما يكون شكل بطن الحامل بولد مستديراً ومنتفخاً للأسفل نتيجة تمدد عضلات جدار البطن.

شكل بطن الحامل ببنت

يعتقد البعض أنه إذا كان شكل بطن الحامل مرتفعاً لأعلى ويشبه الكره، فهذا يدل أن الجنين فتاة.

شكل بطن الحامل بتوأم

من الطبيعي أن يظهر شكل بطن الحامل بتوأم في الشهور الأولى بشكل واضح بسبب كبر حجم الدورة الدموية وتمددها.

شروط فحص الحمل المنزلي المؤكد

  • لكي يكون الفحص المنزلي دقيقاُ فيجب أن تتأكد السيدة التي تنتظر الحمل من وجود دورة شهرية منتظمة.
  • يفضل أن تقوم به السيدة في الصباح الباكر.
  • يفضل أن يكون البول مركزاً.
  • عدم تعرض السيدة لحالة إجهاض سابقة.
  • عدم حصولها على علاجات هرمونية في وقت قريب مما يعطي نتائج غير دقيقة
  • ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.