اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

من "بيت سيدتي الزجاجي" مهندسة الطاقة سلوى عماش: السعودية تملك كنوزًا تحت الأرض وفوقها! 

حلت المهندسة السعودية في مجال الطاقة المتجددة سلوى عماش، اليوم الأحد 21 نوفمبر، ضيفة في بيت سيدتي الزجاجي في لقاء حواري عن مجال الطاقة المتجددة في السعودية وكل ما يتعلق في هذا المجال، ضمن سلسلة حوارية تنظمها سيدتي خلال موسم الرياض.

مهندسة الطاقة المتجددة سلوى عماش


بداية حدثتنا سلوى اختيارها لدراسة هذا المجال، حيث قالت:" على الرغم من صعوبة المجال إلا أنه يستحق الدراسة، فهو تخصص مطلوب حاليًا ويتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030، ومع مبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر". وشاركت سلوى في ابتكارها في مؤتمر علمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن مجموعة المشاركين من مختلف دول العالم، وحققت الفوز بالمرتبة الثانية.

 

مهندسة الطاقة المتجددة سلوى عماش


وعن الهدف من ابتكارها "روبوت يتتبع حركة الشمس لتعزيز إنتاج الطاقة"، فقد كانت تسعى من خلاله إلى ابتكار ما يحقق الاستفادة القصوى من الطاقة الشمسية، إذ أن أعلى استفادة حققها العلم حتى الآن من الطاقة الشمسية هي 20 في المئة فقط، ويعود ذلك بسبب دوران الأرض، على حد قولها. وتسعى حاليًا سلوى إلى تسجيل براءة اختراع لابتكارها، كما ذكرت أنه مسجل في "سكوب بز" أحد محركات البحث للهندسة، تحت اسمها واسم جامعة عفت المنتسبة لها. وختامًا لفتت سلوى إلى أن السعودية إلى جانب امتلاكها كنزًا تحت الأرض وهو النفط، هي أيضًا تمتلك كنز فوق الأرض وهو وقوعها على خط الاستواء، ما يعني أنها تعتبر أعلى دولة في العالم في الاستفادة من الطاقة الشمسية، ويساعدها على التقليل من الانبعاثات الكربونية والتغيير المناخي.