اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لماذا يحب جميع الأطفال الصغار  لعبة Peekaboo؟

صورة لأم مع طفلها في لعبة بيكابو
لماذا يحب جميع الأطفال الصغار  لعبة Peekaboo؟
صورة لأم مع طفلها في لعبة بيكابو
لماذا يحب جميع الأطفال الصغار  لعبة Peekaboo؟
صورة لأب مع ابنه في لعبة بيكابو
لماذا يحب الأطفال لعبة بيكابو؟
صورة لطفلين يعلعبان بيكابو
نظرية "دوام الكائن
صورة لامرأة تمد لسانها
كرري اللعبة، حيث يتعلم الأطفال من خلال التكرار
صورة طفل يلعب بيكابو
إذا أدار رأسه إلى جانب أو جعل وجهاً كأنه على وشك البكاء، فقد ترغبين في الانتظار بعض الوقت قبل اللعب مرة أخرى.
صورة لأم مع طفلها في لعبة بيكابو
صورة لأم مع طفلها في لعبة بيكابو
صورة لأب مع ابنه في لعبة بيكابو
صورة لطفلين يعلعبان بيكابو
صورة لامرأة تمد لسانها
صورة طفل يلعب بيكابو
6 صور

لعبة Peekaboo لا يغفلها الزمن مهما مرت الأجيال، حيث يلعبها الناس في جميع أنحاء العالم. لكن هل تساءلت يوماً عن سبب شهرة هذه اللعبة؟ اللعبة ليست مجرد نشاط مثير للاهتمام لرضيعك أو طفلك الصغير، ولكنها أيضاً أداة تعليمية قوية. يبدو أن اللعبة لم تتقدم في السن أبداً، لقد نشأنا ونحن نلعب هذه اللعبة والآن نلعبها مع أطفالنا الصغار. يحبها الأطفال كثيراً لدرجة أنه قد ينغمس الآباء في هذه اللعبة مع أطفالهم لأكثر من ساعة.

لماذا يستمتع الأطفال بلعبة بيكابو كثيراً؟

لماذا يحب الأطفال لعبة بيكابو؟

إحدى أقدم النظريات هي أن الأطفال يتفاجأون عندما تعود الأشياء بعد أن تغيب عن الأنظار لبعض الوقت. على الرغم من أن هذا قد لا يبدو مضحكا بالنسبة لنا، إلا أن اللعبة تضحك أطفالكم الصغار وتجعلكم أنتم تضحكون في المقابل. لكن انتبهي أن المواليد الجدد مرتبكون ويتعلمون تدريجياً فهم ما يحدث من حولهم. وفكري أنك أنت مثلاً إذا سمعت شخصاً ما يناديك، فهو في مكان ما حولك أو عندما تتدحرج كرة أسفل الأريكة، فأنت تعلم أنها موجودة بجانبك. لكن كيف توصلت إلى هذا الفهم؟
تعرّفي إلى المزيد: خطوات تحضير صلصال الصحي للأطفال في المنزل

نظرية "دوام الكائن"

نظرية "دوام الكائن"

 

أطلق عالم النفس التنموي السويسري جان بياجيه على هذا المبدأ "دوام الكائن" ويقضي الأطفال أول عامين من حياتهم وهم يحاولون فهمه. حيث تساعد اللعبة الأطفال على اختبار مبدأ أساسي للوجود، ألا وهو أن الأشياء تظل ثابتة حتى عندما لا تستطيع رؤيتها.
ليس هذا فقط، فاللعبة الكلاسيكية تحفز إحساس الطفل، وتساعده في بناء مهاراته الحركية الكبرى، وتقوي التتبع البصري، وتشجع نموه الاجتماعي، وتدغدغ روح الدعابة لديه.

كيف تلعبين بيكابو مع طفلك؟

كيف تلعبين بيكابو؟

1 - تأكدي من أن طفلك مرتاح، ليس جائعاً أو متعباً أو مبتلاً. أطعميه قبل اللعب وتأكدي من أنه أخذ قيلولته، وقم بتغيير حفاضته إذا احتجت إلى ذلك، حيث يمكن أن يكون Peekaboo مزعجاً للطفل الذي يعاني من أحد العوامل السابقة.
2 - اجذبي انتباه طفلك، لكي يحصل على أقصى استفادة من لعبة بيكابو ، ستحتاجين إلى التواصل معه بالعين، حيث يمكنك جذب انتباه طفلك بإصدار بعض الأصوات الغريبة بفمك أو عمل وجوه مضحكة، حاولي إخراج لسانك أو إصدار صوت مشتت للانتباه. كل شيء سيكون جديداً بالنسبة للطفل الرضيع، لذلك إذا سمع أنك تصدرين صوتاً لم يعتد عليه أو رأى أنك تصنعين وجهاً لم يره من قبل، فسوف يذهله، لكن تأكدي من عدم إصدار أصوات عالية جداً أو وجوه مخيفة جداً. أنت لا تريدين أن تخيفي طفلك بالتأكيد. كما يساعد التواصل البصري معه على تطوير المهارات الاجتماعية وإعداده للتواصل مع الناس في العالم.
3 - اخفي وجهك، وغطيه بيديك أو ضعي منشفة أو قطعة قماش على وجهك، لكن ابقي في مكانك حيث لم يطور الأطفال الصغار فهماً لدوام الكائن. يعني بقاء الكائن أن الجسم (أنت) لا يزال موجوداً حتى عندما لا يستطيع الطفل رؤيته. لهذا السبب، يمكن أن تكون الألعاب الأولى لبيكابو صادمة للطفل.
يمكنك تهدئة عقل طفلك من خلال التحدث إليه أثناء الاختباء، يمكنك أن تقولي شيئاً مثل "إلى أين تذهب أمك؟ أين هي؟"، يمكنك أيضًا الاختباء خلف قطعة من الورق أو كتاب أو أي شيء آخر لديك.
4 - اكشفي وجهك. والقي "نظرة خاطفة" متحمسة! حاول أن تُظهري لطفلك مجموعة متنوعة من الوجوه ليرى ما يحبه. على سبيل المثال، قد يحب طفلك ابتسامة كبيرة أو أن يخرج لسانك في حين أن الوجوه المخيفة أو الصراخ بصوت عالٍ قد يخيفه، تأكدي من عدم الاختباء خلف يديك لفترة طويلة وإلا قد يصاب طفلك بالضيق، ويتساءل عما إذا كنت ستعودين أم لا، ثم راقبي العلامات التي تدل على أن طفلك قد يكون منهكًا. يمكن أن يكون Peekaboo أمرًا مذهلاً للطفل، إذا أدار رأسه إلى جانب أو جعل وجهاً كأنه على وشك البكاء، فقد ترغبين في الانتظار بعض الوقت قبل اللعب مرة أخرى.
5 - إذا كان عمر طفلك بين 4 و 6 أشهر، فهذا يعني أنه يمكنك محاولة إخفاء إحدى ألعابه المفضلة والسماح له بالعثور عليها، عندما يعثر الطفل على اللعبة، تذكري أن تقولي شيئاً مثل "لقد وجدتها!"
على سبيل المثال، خذي إحدى حلقات تكديس الطفل، وقومي بإخفائها تحت بطانية. لكن دعي الطفل يحاول سحب البطانية لأعلى أو بعيداً للكشف عن الحلقة. كافئيه بالكثير من الثناء اللفظي عندما يفعل ذلك.
6 - كرري اللعبة، حيث يتعلم الأطفال من خلال التكرار. العب لعبة peekaboo بقدر ما تستطيعين. في البداية، سوف يتفاجأ طفلك بأنك تعاودين الظهور بعد الاختباء بين يديك. بعد فترة، سيبدأ طفلك في الشك في أنك ستعاودين الظهور. سيكون سعيداً عندما يعرف الحقيقة، حيث سيبدأ الطفل بالتفكير التحليلي.
تعرّفي إلى المزيد: ألعاب تساعد على زيادة تركيز الأطفال