اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

معلومات عن الحمل في سن اليأس

صورة لحامل تجاوزت الأربعين
صورة لحامل تجاوزت الأربعين
صورة عن سن اليأس
ما هو سن اليأس؟
صورة عن وقت الطمث
فترة ما قبل الطمث
صورة لامرأة مع الطبيب
تشاوري مع طبيبك
صورة تعبيرية عن سن اليأس
بالنسبة لمعظم النساء، يحدث هذا ما بين سن 40 و55. 
صورة حامل تمارس الرياضة
الرياضة أثناء الحمل
صورة لحامل تجاوزت الأربعين
صورة عن سن اليأس
صورة عن وقت الطمث
صورة لامرأة مع الطبيب
صورة تعبيرية عن سن اليأس
صورة حامل تمارس الرياضة
6 صور

مع دخولك مرحلة انقطاع الطمث في حياتك، قد تتساءلين عما إذا كان لا يزال بإمكانك الحمل. إنه سؤال جيد، لأن الإجابة ستؤثر على قرارات تنظيم الأسرة وتحديد النسل. من المهم أن نفهم هذا الوقت الانتقالي من الحياة. حتى لو كنت تعانين من الهبات الساخنة وعدم انتظام الدورة الشهرية، فهذا لا يعني أنه لا يمكنك الحمل، بل ربما تكونين أقل خصوبة مما كنت عليه من قبل .. تفاصيل أكثر عن الموضوع يشرحها لك أطباء "سيدتي وطفلك".

ما هو سن اليأس

ما هو سن اليأس؟

غالبًا ما تُستخدم كلمة "سن اليأس" لوصف وقت الأعراض الأولى، ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك، حيث لا يحدث انقطاع الطمث بين عشية وضحاها.
خلال سنوات الإنجاب، يتم إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون والهرمون الملوتن (LH) وهرمون تحفيز الجريب (FSH). في منتصف دورتك الشهرية، يعمل هرمون LH و FSH والإستروجين معاً، ما يدفع المبيضين إلى إطلاق بويضة ناضجة أثناء الإباضة. حيث لا يمكن أن تحدث الإباضة إلا إذا كانت مستويات الهرمونات مثالية، إذا تم تخصيب البويضة، فإن هرمون LH يحفز إنتاج البروجسترون للحفاظ على الحمل.

فترة ما قبل انقطاع الطمث

فترة ما قبل الطمث

فترة ما قبل انقطاع الطمث، هي فترة انتقالية، تسمى بـ "تغيير الحياة"، تبدأ المبايض في إنتاج كميات أقل من الأستروجين والبروجسترون، وبالمقابل تبدأ مستويات LH و FSH في الارتفاع لأن المبايض أصبحت أقل استجابة لها.
مع تقلب مستويات الهرمونات لديك، قد تبدأين في ملاحظة أعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي. تصبح دورتك الشهرية غير منتظمة من حيث الطول والتكرار. قد ينتج المبيضان بويضة لبضعة أشهر لا غير!.
على الرغم من انخفاض خصوبتك، لا يزال بإمكانك الحمل. وإذا كنت لا ترغبين في الحمل، فأنت بحاجة إلى استخدام وسائل منع الحمل طوال فترة ما قبل انقطاع الطمث. ويمكن أن تستمر هذه المرحلة لعدة سنوات.
تعرّفي إلى المزيد: أوجاع الحمل الطبيعية في الشهر الأول

سن اليأس

بالنسبة لمعظم النساء، يحدث هذا ما بين سن 40 و55.

خلال فترة ما حول انقطاع الطمث، قد يبدو أن دورتك الشهرية قد توقفت، لكنها بعد ذلك تبدأ مرة أخرى. يمكن أن يحدث هذا عدة مرات، ما قد يخدعك للاعتقاد بأنك وصلت إلى سن اليأس على الرغم من أنك لم تصلي إليه.
إذا مر عام كامل منذ آخر دورة شهرية لك، فهذا يعني أنك وصلت إلى سن اليأس. بالنسبة لمعظم النساء، يحدث هذا ما بين سن 40 و55.
بمجرد وصولك إلى سن اليأس، تظل مستويات LH وFSH لديك مرتفعة، وتظل مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون لديك منخفضة. في هذه المرحلة لن تحدث الإباضة ولا يمكنك إنجاب طفل.

بعد انقطاع الدورة الشهرية

تشاوري مع طبيبك

بمجرد أن تصلي إلى سن اليأس، لن تكون مستويات الهرمونات لديك مناسبة للإباضة والحمل، ولم يعد تحديد النسل ضرورياً. فالبويضات بعد سن اليأس لم تعد قابلة للحياة، ولكن لا تزال هناك فرصة للاستفادة من التلقيح الاصطناعي. يمكنك استخدام البيض الذي جمدته في وقت سابق من الحياة.
سوف تحتاجين أيضاً إلى علاج هرموني لتحضير جسمك للزرع ولحمل الطفل حتى نهاية الحمل. لكن ستزداد مضاعفات الحمل الصغيرة والكبيرة بعد التلقيح الاصطناعي، اعتماداً على حالتك الصحية العامة، قد لا يكون التلقيح الاصطناعي بعد انقطاع الطمث خياراً جيداً لك. يجدر التشاور مع طبيب الخصوبة الذي تابع حالات مع النساء بعد سن اليأس.


المخاطر الصحية للحمل المتأخر

مخاطر الحمل في سن اليأس

تزداد المخاطر الصحية أثناء الحمل مع تقدم العمر. بعد سن الـ 35 مقارنة بالنساء الأصغر سنًا. وتشمل:
1 - الحمل المتعدد، خاصة إذا كان لديك أطفال الأنابيب. يمكن أن تؤدي حالات الحمل المتعدد إلى الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة وصعوبة الولادة.
2 - سكري الحمل، والذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية لكل من الأم والطفل.
3 - ارتفاع ضغط الدم، والذي يتطلب مراقبة دقيقة وربما دواء لدرء المضاعفات.
4 - المشيمة المنزاحة، والتي قد تتطلب الراحة في الفراش أو الأدوية أو الولادة القيصرية.
5 - الإجهاض أو الإملاص أي: "ولادة طفل من دون أن تظهر عليه علامات حياة".
6 - ولادة قيصرية، وولادة طفل منخفض الوزن عند الولادة.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.