اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ماهو الفرق بين المبيعات والتسويق؟

أهداف قسم المبيعات
أهداف قسم المبيعات قصيرة المدى
التسويق
قسم التسويق يخلق الوعي بالعلامة التجاريّة، ويفتح آفاقًا جديدةً لها
 المبيعات تستهدف مجموعات أصغر من الناس
التسويق يركّز جهوده على الجمهور العامّ، بينما تستهدف المبيعات مجموعات أصغر من الناس
أهداف قسم المبيعات
التسويق
 المبيعات تستهدف مجموعات أصغر من الناس
3 صور

المبيعات والتسويق هما وظيفتان داخل كلّ شركة من الشركات التجاريّة، فكلّ منهما يؤثّر في جذب العملاء المحتملين وتحصيل الإيرادات، إلّا أن غالبيّة الناس لا تستطيع التمييز بين الوظيفيتين، والمهام الموكلة إلى مؤدي كلّ منهما. في السطور الآتية، لمحة عن بعض الفروق بين المبيعات والتسويق.

مهام قسمي المبيعات والتسويق

التسويق يركّز جهوده على الجمهور العامّ، بينما تستهدف المبيعات مجموعات أصغر من الناس

وفق موقع شركة Hubspot التسويقيّة، تعني المبيعات الأنشطة التي تؤدي إلى بيع سلع الشركة وخدماتها، فيما التسويق هو عملية جذب لاهتمام الأشخاص إلى السلع والخدمات. لذا، يتحمّل مندوبو المبيعات مسؤوليّة إدارة العلاقات مع العملاء المحتملين وتوفير الحلول التي تؤدي في النهاية إلى البيع، بينما يستخدم المسوّقون أبحاث السوق والتحليلات لفهم اهتمامات العملاء المحتملين، فأقسام التسويق مسؤولة عن إدارة الحملات لجذب الناس إلى العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة الخاصة بالشركة.

تابعوا المزيد: نصائح للتعاطي مع العملاء الغاضبين

يُركّز قسم التسويق جهوده على الجمهور العامّ أو مجموعات أكبر من الناس، بينما تستهدف المبيعات مجموعات أصغر أو مجموعات فرعيّة من عامّة الجمهور، إذ أن خطّة التسويق تضع في الاعتبار ماهيّة المنتج؟ وسعره؟ والجمهور الذي سيتمّ عرض المنتجات او الخدمات عليه؟ وأين سيتحقّق ذلك؟ وبناءً على إجابات الأسئلة المذكورة، تحدّد الأهداف وتختار قنوات التسويق وتوضع ميزانيّة للحملات التي يخطط فريق التسويق إلى متابعتها، بينما تتضمن خطط المبيعات تفاصيل حول عملية المبيعات وهيكل الفريق والسوق المستهدفة والأهداف. أضف إلى ذلك، تحدد خطة المبيعات الخطوط العريضة لخطة العمل والأدوات والموارد التي سيتم استخدامها لتحقيق هذه الأهداف.


بين الأهداف طويلة المدى وقصيرة المدى

أهداف قسم المبيعات قصيرة المدى

 

الهدف الأساس للتسويق هو الترويج للمنتج الذي تقدّمه العلامة التجارية، أو للخدمة، مع الإشارة إلى أن إدارة التسويق مسؤولة عن تسعير المنتجات والترويج لها، بصورة تُلبّي احتياجات العملاء ورغباتهم، علمًا أن أهداف قسم التسويق طويلة المدى، وذلك لأن الحملات المتعلّقة بالتسويق قد تمتدّ على مدار أشهر عدة. بالمقابل، تتصف أهداف قسم المبيعات بأنّها قصيرة المدى، إذ غالبًا ما يتمّ قياس أهداف المبيعات شهرًا بعد شهر.

تابعوا المزيد: 7 أنواع للعلاقات العامّة في الشركات.. تعرّفي إليها

التسويق يفتح آفاقًا جديدةً

قسم التسويق يخلق الوعي بالعلامة التجاريّة، ويفتح آفاقًا جديدةً لها


يذكر موقع US Chamber، بدوره، أن "عمليّة المبيعات تتضمّن إنشاء خطّة تحدّد إجراءات المؤسّسة وأدواتها ومواردها وأهداف المبيعات الإجماليّة، إذ يهتمّ فريق المبيعات بشكل كبير بتحويل أولئك الذين لديهم بعض الوعي بالعلامة التجارية إلى عملاء لكسب ربح". ويضيف الموقع أن "أفرادًا من فريق المبيعات يتفاعلون مع العملاء، ويجيبون عن أسئلتهم لتقديم المعلومات ذات الصلة بالمنتج أو الخدمة".
من جهة ثانية، يلفت الموقع إلى أن "احتمالات التسويق أكبر من تلك الخاصّة بالمبيعات، لأن قسم التسويق يحاول تحديد الجمهور المستهدف وخلق الوعي بالعلامة التجاريّة، مع فتح آفاق جديدة لها. أمّا قسم المبيعات فيرغب في الإفادة من الاتصالات مع العملاء المحتملين المعروفين والعملاء الحاليين حصرًا".

تابعوا المزيد: مهارات التفكير الإبداعي في بيئة العمل