اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حركات الشفاه ودلالاتها الخطيرة.. نظرة في لغة الجسد

حركات الشفاه ودلالاتها الخطيرة. نظرة في لغة الجسد
حركات الشفاه ودلالاتها الخطيرة. نظرة في لغة الجسد
الشفاه ودلالاتها المتعددة
ترسل الشفاه من خلالها رسائل تستخدم للتعبيرعن حالتنا العاطفية والنفسية
الشفاه ودلالاتها المتعددة
الشفاه ترسل إشارات تستخدم للتعبيرعن حالتنا العاطفية
الشفاه ودلالاتها المتعددة
قد نعض شفاهنا بشدة عندما نريد أن نقول شيئاً
حركات الشفاه ودلالاتها الخطيرة. نظرة في لغة الجسد
الشفاه ودلالاتها المتعددة
الشفاه ودلالاتها المتعددة
الشفاه ودلالاتها المتعددة
4 صور

عالم لغة الجسد والفم والشفاه مليء بالمراوغات الفريدة والروايات الخفية. فماذا تعني الشفاه المزمومة؟ ماذا تعني الشفتان اللتان نمتصهما للداخل، وما دلالة لعق الشفتين، وماذا عن لهثات الهواء، أو ضم الشفتين أو فتحهما؟ كلها إشارات ترسل الشفاه من خلالها رسائل تستخدم للتعبير عن حالتنا العاطفية والنفسية وتوجّه رسائل للآخرين.
سيدتي التقت د.أنس نبيل عبيد، استشاري علم الإدارة وخبير التنمية البشرية ليحدثك عن أسرار لغة الشفاه ودلالاتها المختلفة وعلاقتها بلغة الجسد.

• اللغة المعقدة للشفاه


يقول د. أنس: وجهنا يحمل تاريخاً من التعبيرات اللانهائية؛ حيث يمكن التحدث من خلال حركات الشفاه وتوصيل العديد من الرسائل الهامة، كما أن قراءة أحاديث الشفاه يمثل ميزة تجعلنا نستكشف الآخرين وطريقة تفكيرهم فنحسن التصرف معهم.
ويؤكد د.أنس: إن حجم شفاهنا يتغير حسب حالتنا العاطفية. فعندما تكون مرتاحة ومسترخية، فإنها تكون أكثر امتلاءً. وعندما تكون تحت ضغط يتدفق الدم من الشفاه إلى أجزاء أخرى من الجسم؛ حيث تكون هناك حاجة ماسة للدورة الدموية، مما يجعلها أصغر، على أن هناك حركات معينة للشفاه ذات دلالات.

شفاه ملتصقة (إيماءة الفم الصغير)

- علامة الفخر وتستخدم إيماءة الفم الصغير؛ للدلالة على التفوق بين الآخرين أو التميز عنهم.
- وقد تستخدم هذه الحركة عندما يكون الشخص غامضاً ويريد أن يحجب المعلومات، (وهذا يُرى مع العديد من السياسيين عندما يفكرون في إجاباتهم قبل التحدث.

تعبير الشفاه المقفولة الحادة


- إذا كانت هذه الشفاه لرئيسك فاعلمي أنها تعني قولي ما تريدينه، ولكن انتبهي، فنهاية الحوار قد تكون غير سعيدة، ولذلك تحدثي بحذر وبدقة.
تابعي المزيد: لغة العيون ماذا تقول لنا وكيف نقرؤها؟

الشفاه المتدلية

- تعني دعوة للاستمرار في ما تفعلينه، أو إذا شعرت بأن رئيسك غير موافق على عرضك وظهرت هذه الشفاه فهذا لا يعني الرفض، بل يعني رداً روتينياً فمن الجيد الاستمرار فيما تفعلينه.
- قد تعني حركة الشفاه هذه مع الأصدقاء أو المقربين أنهم غير سعداء، أو يائسون، أو مكتئبون، أو غاضبون، أو متوترون.

لعق الشفاه:

- يقوم الشخص بلعق الشفتين من دون أن يدري حين يكون تحت وطأة الضغوطات، أو إذا وجد نفسه بوضع محرج فيحاول بحركته هذه أن يهدئ من روعه.
- لعق الشفاه قد يشير إلى أنك تتراجعين عن شيء ما، وتحاولين التحكم في تعابير وجهك.
- كما يقوم الشخص بلعق أو مص شفتيه إذا تعرض للترهيب من قبل أشخاص أقل شأناً، وغالباً ما يكون مصحوباً بوميض العين السريع. حتى أن بعض الناس يضغطون على شفاههم بابتسامة مقيدة ومهذبة.

عض الشفة السفلية

قد نعض شفاهنا بشدة عندما نريد أن نقول شيئاً


- قد نعض شفاهنا بشدة عندما نريد أن نقول شيئاً، ولكن لا يمكننا أو لا ينبغي. قد نلاحظ عض الشفة السفلية إذا قام المدير بتوبيخ الموظف لشيء لم يفعله.

عض الشفة العليا

- عض الشفة العليا يمكن أن يشير إلى العصبية أو القلق، وقد يشير إلى الخوف.

تجعد الشفاه أو دفعها للخارج

- يمكن أن يكون التجعيد أو العبوس حركة تلاعب، وعادة ما تستخدمها النساء عندما لا يسير شيء حسب رغباتهن. فهذه إشارة على عدم قبولهن بأمر ما.

ارتجاف الشفة

ترسل الشفاه من خلالها رسائل تستخدم للتعبير عن حالتنا العاطفية والنفسية


- هناك مثل إنجليزي يقول "حافظ على شفتك العليا متيبسة"؟ هذا يعني التوقف عن ارتجاف الشفاه في مواجهة الشدائد أو التحدي، فارتجاف أو ارتعاش الشفاه هو استجابة الخوف لدينا. عندما نشعر بالانزعاج أو القلق أو الخوف أو نواجه مشاكل أخرى، قد ترتعش شفاهنا تلقائياً، ويحدث هذا بسبب شد عضلات وجهنا استعداداً للقتال أو الهروب.

شفاه مختفية

- لا يعد إخفاء الشفاه علامة جيدة، فهو يشير إلى ارتفاع التوتر والقلق. يمكن لمعظم الناس أن يجعلوا شفاههم تختفي في خط مستقيم. قد تلاحظين حتى زوايا الفم تحولت إلى حرف U مقلوب (وهو أمر صعب للغاية بالنسبة لكثير من الناس).

فرك الشفة العلوية باللسان (ترطيب الشفاه)

- فرك اللسان للشفة العلوية قد يشير إلى المشاعر الإيجابية؛ لأن اللسان يرتفع لأعلى و"يتحدى" الجاذبية. ومع ذلك، يمكن أن يشير أيضاً إلى أن شخصاً ما يتعرض للتوتر.
تابعي المزيد: خطوات للتغلب على القلق الاجتماعى من خلال لغة الجسد