اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كل ما تريدين معرفته عن رجيم العسل

ما هو رجيم العسل للنساء؟
ما هو رجيم العسل للنساء؟
فوائد العسل رائعة
فوائد العسل رائعة
ما هو رجيم العسل للنساء؟
فوائد العسل رائعة
2 صور

يتميّز العسل بمذاق رائع وله قيمة غذائية عالية، ويعتمد رجيم العسل على قاعدة وحيدة هي استخدامه دائماً بدلاً من السكر، حيث يعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي طوال اليوم، ومن ثم إمكانية خسارة الوزن الزائد.
يعتبر من الأطعمة التي يفضّلها الكثير من النساء كمحلٍ للمشروبات بديلاً للسكر العادي، لأنه يحتوي على نسبة بسيطة من الأحماض الأمينية وعدد كبير من الفيتامينات، الألياف، والمعادن منها الحديد، الصوديوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الزنك والكالسيوم وجميعها عناصر تفيد في عملية التمثيل الغذائي.
حول هذا الموضوع تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ"سيدتي نت" إن رجيم العسل هو استبدال السكر بملعقة من العسل مع عدم الإفراط بالكمية المتناولة خلال النهار، أي يجب ألا تزيد على 3 ملاعق كحدّ أقصى، لأنه يساهم في ارتفاع نسبة السكر في الدم. قد لا يكون البديل المثالي لخسارة الوزن الزائد، لكنه يساهم في تقوية المناعة وزيادة الطاقة والنشاط في الجسم.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

فوائد العسل للرجيم

السمنة سببها عاملان رئيسيان، هما الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات والسكريات وقلّة النوم الجيّد؛ لذلك يعتمد رجيم العسل على خطوتين هما استبدال العسل بالسكر في الرجيم، حيث يساعد على التحكّم في الشعور بالجوع، وتقليل نسبة كبيرة من السعرات الحرارية اليومية المستهلكة، ومن ثم قدرته على إحراق الدهون وخسارة الوزن.
معظم اللواتي يعتمدن الحمية الغذائية يفضلن وجوده كنوع من التحلية الطبيعية في سلطات الفواكه بسكب العسل في سلطة الفواكه والحصول عليها كوجبة خفيفة صحية.
يعزّز الشعور بالشبع، وهذا ما يدفع إلى تناول كميات أقل من الطعام خلال الوجبات الأساسية.
يحتوي على الكثير من الخصائص التي تحفّز عملية حرق الدهون في الجسم والتي تمدّه بالطاقة.
يعتبر غنياً بالمكوّنات والمغذّيات الأساسية التي يحتاج إليها الجسم للقيام بوظائفه مثل المعادن والفيتامينات.
يساهم في تليين الأمعاء، ولهذا يُنصح باتباعه للنساء اللواتي يعانين من الإمساك.
يمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها خلال النهار.
يقوّي مناعة الجسم لأنه يساعده على محاربة الفيروسات والبكتيريا الضارّة.
لدى اتّباع رجيم العسل لإنقاص الوزن من المهم جداً الامتناع تماماً عن تناول الأطعمة الدسمة والدهون بشكل عام، مع الإكثار من شرب الماء قدر المستطاع للحصول على نتيجة فعّالة، ويجب أيضاً عدم المبالغة في تناول كميات كبيرة منه، حتى لا يؤدي إلى نتيجة عكسية ويزيد الوزن.
يمكنكِ أيضاً إضافة ملعقة من العسل إلى نظامكِ الغذائي الخاص واجعليها وجبة فطور مع كوب من الزبادي قليل الدسم.

فوائد العسل والبشرة والشعر

فوائد العسل رائعة


بفضل خصائصه المضادّة للالتهابات والأكسدة والميكروبات يعتبر العسل مفيداً لعلاج المشاكل الجلدية المختلفة. يساعد تناوله على تحسين مظهر الجلد ويقلّل من تكوّن التجاعيد.
يساعد العسل في تعزيز نمو الخلايا التي تملأ فروة الرأس ويساهم في نمو الشعر. يحتوي على خصائص مرطّبة، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات وبعض الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تحافظ على الشعر صحياً، كثيفاً، ولامعاً.

تابعي المزيد: وجبات خفيفة يمكن تناولها قبل التمرين

فوائد صحية منوّعة للعسل:

- يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
- يساهم في تقليل مستويات الكوليسترول بالدم مقارنة بالسكر العادي.
- يحفّز خلايا الجسم على إفراز مواد مطهّرة، تساهم في تقليل خطر الإصابة بالالتهابات والسموم.
- يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويحميه من الإصابة بعسر الهضم، الإمساك والحموضة.
- يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، ما يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان.
- لديه قدرة على تخزين الدهون الموجودة بالجسم، وعندما يتم حرقها، لمنح الجسم الطاقة اللازمة، لأداء مهام يومه، سوف يساهم ذلك في فقدان الوزن بشكل تدريجي.
- يزيد العسل من مستويات الكوليسترول الجيدة بالدم، ما يقلّل من إجهاد القلب خلال الأنشطة البدنية، الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فضلاً عن زيادة معدّل حرق السعرات الحرارية.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد تمارين العزل للنساء في تقوية العضلات والمفاصل