اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل ألعاب الذكاء للأطفال
أفضل ألعاب الذكاء للأطفال
صورة لأم تلعب مع أطفالها
أفضل ألعاب الذكاء للأطفال
صورة لكرة البيسبول
لعبة الطرد خارج الدائرة
صورة لمنزل
لعبة الكلمات المرادفة
صورة لشريط لاصق
لعبة شريط على أرجل المنضدة!
صورة لورق الخبيز
لعبة الكلمات المتعلقة
صورة لتشكيل كلمة
لعبة تكرار الكلمات والأحرف
صورة للمربعات والمثلثات
هذه اللعبة مناسبة للأطفال الصغار في عمر الـ 3 سنوات
أفضل ألعاب الذكاء للأطفال
صورة لأم تلعب مع أطفالها
صورة لكرة البيسبول
صورة لمنزل
صورة لشريط لاصق
صورة لورق الخبيز
صورة لتشكيل كلمة
صورة للمربعات والمثلثات
8 صور

أغلب هذه الأيام، تلتزمين البيت مع أطفالك، وانت بلباس البيت، على مدار الساعة ربما هذا هو الجزء المريح في التباعد الاجتماعي. لكن إغلاق المدارس، ثم إعادة فتحها لأيام، ومن ثم ربما إغلاقها إذا انتشرت عدوى كوفيد 19 في بين الطلاب، يسبب لك القلق من تراجع ذكاء الطفل، بسبب التشتت، إليك هذه الألعاب التي تنشط الدماغ، يمكنك تجريبها مع أطفالك في المنزل.

1. ما اسم هذا الشكل؟

ما اسم هذا الشكل؟

هذه اللعبة مناسبة للأطفال الصغار في عمر الـ 3 سنوات، وهي تدور حول الأشكال الأساسية التي تعلمناها أولاً كأطفال.. الدوائر والمربعات والمثلثات والمستطيلات، وهي موجودة في كل مكان في منازلنا. من الطرق الرائعة لتعليم أطفالك كيفية التعرف على هذه الأشكال أن تسأليهم عنها أثناء قيامك بنشاط مثل التنظيف، يمكنك ممارسة هذه اللعبة معهم لأوقات طويلة بصوت عال في المنزل.

2. شريط على أرجل المنضدة!

لعبة شريط على أرجل المنضدة!

هذه اللعبة مناسبة للأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة، كل ما تحتاجينه هو لفافة شريط لاصق يمكن إزالتها بسهولة، قومي بتمزيق قطع من الشريط اللاصق وضعيها في أنحاء المنضدة البلاستيكية، متدلية من الحافة العليا، حتى أسفل الأرجل. أو على أطراف المنضدة، حيث تتركين جزءاً من الشريط متدليّاً، واطلبي من طفلك إزالة كل حبل شريطي من دون تمزيقه. فهذه اللعبة تنشط دماغ طفلك وأصابعه في بعض الأعمال الحركية الدقيقة الممتعة.

3. تكرار الكلمات والأحرف

لعبة تكرار الكلمات والأحرف

اللعبة مناسبة للأعمار من 6 سنوات فما فوق، اختاري حرفاً وكلمة تبدأ بهذا الحرف. ثم دعيه يذهب ويجيء في البيت، باحثاً عن أشياء تبدأ بهذا الحرف، ويكررها حتى يجد الشيء الآخر، ويكرر الكلمات، صدقيني ستضحكون في النهاية، ويعلق الحرف والكلمة في ذهنه، وتتشكل مبادئ اللغة لديه.
تعرّفي إلى المزيد: ألعاب تشغل طفلك لساعات وتساعده على تطوير مهاراته

4. الكلمات المرادفة

لعبة الكلمات المرادفة

اللعبة تناسب الأطفال في الأعمار من 8 سنوات فما فوق، وهنا عليك اختيار كلمة وما يرادفها، مثل منزل أو دار أو بيت، واختبري قدرة أطفالك في اختيار المرادفات، في هذه اللعبة سيتشكل عند الطفل معجم لفظي ثري، وفي المراحل القادمة ضعوا الكلمات في جمل.

5. كلمات متعلقة

لعبة الكلمات المتعلقة

هذه اللعبة مناسبة للأعمار من 8 سنوات فما فوق. هل تذكرين تلك الكلمات المتداخلة التي استخدمها مدرسونا لمساعدتنا في معرفة كيف يمكن ربط الأشياء أو الأفكار ببعضها؟ .. أثناء إعداد العشاء وتذمر أطفالك وهم يتساءلون عن وقت انتهائه، يمكنك صرف انتباههم (وتثقيفهم)، بما يلي: أشيري إلى شيء مثل من ورق الخبيز، واطلبي من أكبر أطفالك أن يسمي كل الأشياء التي تتعلق بورق الخبيز، ستشعرين بسرعة بديهته عندما يقول بسكويت كعك فرنسي خبز محلّى، لأن هذا يعني أنه يفهم أنه لصنع الكعكات فأنت بحاجة إلى ورقة الخبز دائماً، وأن ورقة الخبز توضع في الفرن أسفل صينية الرغيف عندما نصنع خبز الموز برقائق الشوكولاتة، وغيرها من المعجنات.

6. الطرد خارج الدائرة

لعبة الطرد خارج الدائرة

هذه اللعبة مناسبة لجميع الأعمار، ارسمي دائرة وضعي أطفالك فيها، واطلبي من طفلك، البالغ من العمر 4 سنوات، الإجابة على سؤال، ما الذي لا ينتمي إلى "تفاحة وبرتقالة وكرة بيسبول"، هو يعرف أنهم جميعاً دوائر، ولكن عليه أن يجيب أن اثنتين منهما فاكهة، وبالتالي يسمح له أن يبقى في الدائرة، بعدها يكون دور طفلك البالغ من العمر 8 سنوات، والذي يحب الفن مثلاً، اسأليه عن ألوان أشياء حولنا في كوكب الأرض، وإذا أجاب، سيبقى أيضاً داخل الدائرة، أما طفلك الأكبر، فاطرحي عليه سؤالاً يتعلق بالأفلام. والطفل الذي يبقى إلى آخر اللعبة داخل الدائرة، خصصي له جائزة، ودعي أطفالك يتنافسون في تخزين المعلومات.
تعرّفي إلى المزيد: أجمل الألعاب الخشبية للأطفال الصغار