اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دراسة حديثة حول فوائد لقاح كوورنا وأضرار عدم إعطائه للحوامل

دراسة حديثة حول فوائد لقاح كوورنا وأضرار عدم إعطائه للحوامل
دراسة حديثة حول فوائد لقاح كوورنا وأضرار عدم إعطائه للحوامل
صورة لحامل تتلقى اللقاح
أهمية اللقاح للحامل
صورة لسيدة تحرص على اللقاح من أجل صحتها وجنينها
يقلل اللقاح من خطر موت الأجنة
صورة سيدة حامل تستخدم القناع الواقي من الفيروس
التدابير الوقائية ضرورة
صورة لفيروس كورونا تحت المجهر
فيروس كورونا
دراسة حديثة حول فوائد لقاح كوورنا وأضرار عدم إعطائه للحوامل
صورة لحامل تتلقى اللقاح
صورة لسيدة تحرص على اللقاح من أجل صحتها وجنينها
صورة سيدة حامل تستخدم القناع الواقي من الفيروس
صورة لفيروس كورونا تحت المجهر
5 صور

لا زال العالم يواصل معركته أمام فيروس كورونا، وأمام السلالات المستجدة منه حالياً على وجه التحديد، ولذلك فالتدابير الوقائية ضرورية والدراسات لا زالت على قدم وساق، وفي صدد ذلك فقد كشفت دراسة حديثة عن تأثير عدم تلقي جرعات من اللقاح ضد فيروس كورونا على النساء الحوامل بوصفهن الشريحة الهامة والأكثر عرضة للمرض في المجتمع، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتورة جيهان منصور؛ استشارية النساء والولادة حيث شرحت عن آخر الدراسات الحديثة بهذا الخصوص كالآتي.

مخاطر عدم تلقي اللقاح على الحوامل

فيروس كورونا تحت المجهر
  • كان فحوى هذه الدراسة الطبية الجديدة هو مخاطر الإصابة بفيروس كوفيد-19 بالنسبة للحوامل غير الحاصلات على اللقاحات المضادة لفيروس كوورنا" كوفيد19".
  • توصلت الدراسة التي أجراها باحثون من معهد أوشر بجامعة إدنبرة، ونشرت نتائجها في مجلة "نيتشر ميديسن"، إلى أن الحوامل غير الملقحات يعرضن أنفسهن وأجنتهن لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة في حال إصابتهن بفيروس كورونا" كوفيد19".
  • ومن نتائج تلك الدراسة أن إصابة الحوامل بالفيروس قبل 28 يوماً من موعد ولادتهن، يعرضهن لإمكانية الولادة المبكرة ووفاة الجنين.
  • كذلك يحتمل أن تتسبب مثل تلك الإصابة في ذلك التوقيت، بوفاة المولود بعد ولادته مباشرة.
  • ومن بين النتائج التي توصلت إليها الدراسة أيضاً، أن وفيات الرضع أعلى أربع مرات بين النساء اللواتي لم يتلقين التحصينات الخاصة بالفيروس.
  • كما أن النساء الحوامل اللواتي لم يتلقين اللقاحات هن أكثر عرضة من النساء اللواتي تم تلقيحهن للدخول لوحدة العناية الفائقة عند الإصابة بفيروس كورونا.
  • وشملت الدراسة استقصاء بيانات أكثر من 87 ألف سيدة في اسكتلندا، كنّ حوامل في الفترة ما بين ديسمبر 2020 عندما بدأ التطعيم ضد كورونا، وأكتوبر 2021. ومن بين الأطفال المولودين لنساء غير محصنات مصابات بكوفيد-19، توفي 22.6 لكل 1000، وهو معدل مرتفع مقارنة بالمتوسط العادي والبالغ 5.6 لكل 1000 مولود.
  • كما تم تسجيل ولادة 16.6 في المئة من الأطفال المبتسرين، مقارنة بـ 8 في المئة، وهو المعدل المتوسط للولادات المبكرة لكل 1000 حالة.
  • ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة أيضاً أن النساء الحوامل المصابات بأعراض كوفيد-19، تكون فرص دخولهن لوحدة العناية المركزة أعلى بثلاث مرات مقارنة بالحوامل الملقحات.

تعرفي إلى المزيد: أضرار التدخين على الحامل

معتقدات خاطئة حول لقاح كوورنا والحوامل

ضرورة اللقاح للحوامل
  • حذرت الدراسة السابقة من خطورة تصديق بعض المعلومات المتداولة غير الصحيحة والمعتقدات التي يتعاطاها المواطنون فيما بينهم مثل زيادة التطعيم ضد كورونا من مخاطر العقم في المستقبل.
  • وكذلك معتقدات وأخبار غير صحيحة عن علاقة اللقاحات بعدم اكتمال الحمل، حيث تروج معتقدات بأن اللقاحات ترفع نسبة الإجهاض .
  • كما تروج معتقدات حول علاقة اللقاحات بالعيوب الخلقية عند المواليد.

تعرفي إلى المزيد: تجنبي هذه الأطعمة خلال فترة الحمل

لماذا تتأثر الحوامل بفيروس كورونا أكثر من غيرهن؟

يجب أخذ تدابير الوقاية
  • أحد الأسباب التي قد تجعل الحامل هي الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات عموماً ووجوب تعزيز جهاز المناعة لديها؛ هو أن جسم الحامل يمر بمجموعة متنوعة من التغييرات، يمكن أن يؤثر بعضها على قدرتها على محاربة الفيروسات.
  • من الطبيعي أن تعاني النساء الحوامل من مضاعفات الإنفلونزا الشديدة؛ حيث يستغرقن وقتاً أطول للتعافي.
  • ولذلك فيجب أن تهتم الحامل بتعزيز جهاز مناعتها عن طريق الوقاية وتدابير السلامة، وكذلك الحصول على اللقاحات المناسبة والمتوافرة في بلدها، إضافة للتغذية السليمة والمتوازنة.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.