بدور السدحان لـ سيدتي: نملك القوى وبالتخطيط سيصبح المستقبل لنا

صورة بدور السدحان
بدور السدحان المصدر خاص سيدتي
بحثت عن لعبة رياضية تجمع بين المهارة الحركية والذهنية ومارست العديد من الرياضات الممتعة ثمّ وجدت ضالتها في الكاراتيه. بدور السدحان المستشارة الرياضية ومدربة رياضة الكاراتيه والحاصلة على الحزام الأسود، كبر شغفها بممارسة اللعبة، وبسبب شح الأماكن والمصادر التعليمية آنذاك اقتنصت فرص الإجازات الصيفية والتحقت بالأندية التي تختص بتدريب الكاراتيه في أوروبا وأمريكا، تقول: "كانت فرصة جيدة للحصول على المصادر التعليمية القيمة والملابس حتى التحقت بأحد الأندية في الرياض وحصلت على الحزام الأسود في عام 2003”. ولنتعرف عليها أكثر كان لسيدتي معها هذا الحوار:

حدثينا عن البدايات والصعوبات التي واجهتها

بدأت اتدرب في عام 2001 م وكنت أجد صعوبة في الحصول على المدرب المناسب والمكان المؤهل وكان اعتمادي الكلي على الإجازات الصيفية حيث التحقت بعدة أندية في أوروبا وأمريكا، حتى وجدت نادي في الرياض يدرب عدة أنواع رياضية من ضمنها الكاراتيه والتحقت به حتى حصلت على الحزام في 2003 م.

ماهي هواياتك التي تحبينها بعيداً عن مجال الرياضة

أحب الفن بشتى أنوعه، فقد حباني الله بولدين توأم هما فيصل وفهد واختهما لؤلؤة شغفهم الرياضة والفن كذلك، إضافة لوالدهم الذي يلعب الجيوجيتسو والمحب للفن أيضاً، فأصبحنا نشكل فريق رياضياً وفنياً ونمارس هواياتنا سويًا.

ماهي أبرز مشاركاتك المحلية والدولية وأبرز انجازاتك

كلاعبة كانت أول مشاركة في عام 2003 من خلال بطولة محلية بمدينة جدة بالنادي الأهلي وحققت ولله الحمد ميداليتين ذهبيتين في القتال والكاتا، الأمر الذي لفت نظر الجميع، ثم عرض علي أحد المدربين التدريب الخاص لرفع مستواي المهاري وتطوير أدائي فارتفع سقف طموحي للمشاركات الإقليمية والعالمية، ولكن لم يكن الاتحاد يسمح بمشاركة السيدات في ذلك الوقت رغم محاولاتي في التواصل والاقناع، وبعد سنوات حينما منحنا الاتحاد السعودي للكاراتيه فرصة المشاركة وتمثيل الوطن حصد فريق نادي الصالة الحيوية 5 مدليات مسجلة باسم الوطن في دورة الألعاب الرابعة للأندية العربية للسيدات في الشارقة عام 2018، وفي ذات البطولة في دورتها الخامسة 2020 حصل الفريق على الميداليتين الفضية والبرونزية، أما محلياً فقد حقق مركز الصالة الحيوية للكاراتيه المركز الأول في بطولة السيدات المفتوحة للكاراتيه والتي نظمها الاتحاد السعودي للكاراتيه بالرياض".

كيف تنظرين إلى مستقبل الرياضة النسائية السعودية

إن وزارة الرياضة متمثلة في أمير الشباب الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل قفزت قفزة نوعية في تفعيل خطط استراتيجية خلال فترة قصيرة جداً، تتميز بالجدية في التطبيق منتهية بالإنجازات، فكانت مخرجاتها واضحة البيان وأصبح دور المرأة قيادي فيها، خاصة دور الأميرة ريما بنت بندر فهي الداعم والملهم الحقيقي الأول في تشجيع اللاعبات وتوفير البيئة المناسبة لهن.

قدمي نصائح للمقبلات على الرياضة في مجالك

أنصح كل لاعبة بالعمل الدؤوب على تطوير مستواها الفني والمهاري والاستفادة من الفرص التي يقدمها الإتحاد من دعم للمتميزات في اللعبة لتحقق هدفها. كما أنصحها بأن تضع لها خطط قريبة وبعيدة وتركز على تنفيذها وتجتاز كل المعوقات التي تواجهها بالحكمة وقوة الإرادة.

من هي اللاعبة التي تعدينها مثالاً تحتذين به ولماذا

الاحتذاء قالب لم يعد مجدي واللاعب الحقيقي هو من يستلهم من كل لاعب في شتى المجالات جانب يؤثر فيه ويثري خبرته ويدعمه نفسياً. وبرأي أن الذي يميز أي لاعب هما ركيزتين أساسيين هما قوة الأداء وسمو الأخلاق. ولكن اسمحي لي أن أسلط الضوء على لاعبات متميزات حالياً في مجال الكاراتيه أداءً وأخلاقاً وستبرق أسماءهن ذهباً بإذن الله وهن منال الزيد، وآمنة دفتردار، ولجين الحربي، وندى المشاط.

ماهي طموحاتك المستقبلية

طموحي أن تكون الرياضة السعودية منافساً قوياً في المقدمة وعلماً خفّاقاً في المحافل الدولية، فاليوم نحن نملك القوى وبالتخطيط سيصبح المستقبل لنا".